-->

أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا (عربي وانجليزي) لتتعلم اى مجال

مواقع التعليم عن بعد مجانا
نسمع كثيرًا عن المواقع التعليمية الـ " MOOCs " وعن أهمية التعلم الذاتي لكن عند البحث نجد أننا في دوامة من المصادر المتعددة في كل مكان لذلك جمعنا لك روابط لأفضل مواقع تعليمية عربية وأجنبية تقدم كورسات اون لاين مع نبذة عن كل موقع، ليكون هذا المقال دليلك الشامل وصديق دربك في رحلة التعلم الذاتي.

أولًا: مواقع تعليمية عربية

1- موقع إدراك

تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني. كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني.

و للشرح الكامل للموقع اضغط هنا

شاهد شرح كامل لموقع ادراك.

2- موقع رواق

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.

3- موقع مهارة

كل منا لديه مهارة، كل منا لديه شيء يستطيع تعليمه وتدريبه للغير، " مهارة " منصة تدريب عربية تضم دورات عن كل شيء، هنا يستطيع كل فرد أن يعلّم ويتعلّم.

4- موقع جُنَّة

منصة صحية ورياضية عربية تقدم برامج تدريب علمية الكترونية للوقاية والتعامل مع الأمراض الشائعة في المجتمع العربي مثل مرض السكري وغيره.
يتم التدريب الصحي الإلكتروني في منصة جُنَّة بأسلوب تفاعلي ممتع عبر منصة متقدمة الخصائص والميزات، ذات قابلية عالية للاستخدام، وجميلة المنظر.

* والجدير بالذكر أن رواق و جُنَّة و مهارة هم مبادرات للمؤسسين ضمن سلسلة من المشاريع، والمبادرات الالكترونية التي يقومون بتطويرها، وتستهدف تطوير قطاع التعليم والتدريب والمعرفة في الوطن العربي.

5- موقع ندرس.كوم

بدأت قصة ندرس.كوم عام 2011 كفكرة لبعض الاختصاصيين في مجال التدريب التقني في الشرق الأوسط عندما لاحظوا شدة صعوبة اكتساب مهارات جديدة للطلاب الذين لا يتمكنون من التحدث باللغة الانجليزية.
من هنا بدأت رحلة طويلة لوضع معايير الجودة لدروس الفيديو التقنية، ومن ثم تصميم وبناء منصة عربية قادرة على تقديم دروس ودورات باللغة العربية أغلبها مجانية.

6- موقع مصر تعمل

مصر تعمل هي مبادرة تهدف إلى إضفاء طابعًا مؤسسيًا على التدريبات الخاصة بمهارات التوظيف والخدمات المقدمة للشباب في مصر.
تهدف المبادرة أيضا إلى مساعدة الشباب لمعرفة وبناء قدراتهم من خلال بعض الموارد مثل الإرشاد الوظيفي وتقييم المهارات
كما تعمل المبادرة أيضًا على ربط الشباب بالفرص المتاحة في سوق العمل من خلال إتاحة بوابتها الالكترونية لأصحاب الشركات لتوفير الفرص المتوفرة لديهم ومساعدة الشباب في اعداد سيرهم الذاتية وتدريبهم للحصول على هذه الفرص.

7- موقع أكاديمية التحرير

تقدم أكاديمية التحرير دروس مجانية عالية الجودة من خلال موقع يستخدم أساليب الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس، بالإضافة إلى التواجد على الأرض وجهًا لوجه مع الطالب من خلال مشروع "انزل علّم".

8- موقع تصميمي

تصميمي الشرق الأوسط هي أول شبكة إقليمية مكرسة لتعزيز وتمكين المواهب الإبداعية العربية.
في البداية، كانت انطلاقة الموقع في عام 2009 بمثابة مشروع بدوام جزئي واليوم أصبح موقع تصميمي أكبر شبكة إبداعية في المنطقة. تمكن الموقع من تأمين وظائف بدوام كامل وجزئي بالإضافة إلى أعمال حرة إلى الآلاف من المصممين والمبدعين من خريجي مدارس ثانوية وجامعات إلى أمهات يعملون من بيوتهن بالإضافة إلى مصممين مبدعين يطمحون في توظيف مواهبهم.

9- موقع خان أكاديمي بالعربي

موقع غني عن التعريف في مجال التعلم الذاتي عبر الانترنت، وهو مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل شخص هندي إسمه سليمان خان و كان هدفه من خلال إنشائه لهذا الموقع هو توفير منصة تعليمية عالية الجودة للجميع و في أي مكان.

10- موقع نفهم

نفهم هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق فيديوهات مدتها من 5-20 دقيقة .. الخدمة مجانية بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.

11- موقع أكاديمية حسوب

تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير دورات، كتب، مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية. وتركّز أكاديمية حسوب بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس بمُختلف ألوانه، العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخوادم ومجال DevOps بالإضافة إلى الشهادات المتخصصة وشروحات استخدام البرامج والتطبيقات.

و للشرح الكامل للموقع اضغط هنا


12-موقع سديم

يهدف الموقع إلى بناء محتوى تدريبي متميز للعاملين في المنظمات غير الهادفة للربح بشكل خاص، وجميع المستخدمين في العالم العربي بشكل عام، وتسعى المنصة إلى إثراء المحتوى المعرفي العربي في العديد من المجالات، عبر دورات تدريبية يقدمها عدد من المتخصصين في شتى المجالات.

13- موقع أكاديمية ق

أكاديمية إلكترونية متخصصة في مجالات الإعلام، وتسويق المنتجات والخدمات الواعدة، وإطلاق المشاريع الجديدة، وتسعى لتوظيف الوسائل التقنية الحديثة، لإحداث تغيير إبداعي، يسهم في رفع الكفاءات والقدرات البشرية والمؤسسية، من خلال المختصين والممارسين في مجالات الإعلام، وإتاحة التعليم في كل وقت وفي أي مكان، وفي جميع التخصصات.

14- موقع دروب

'دروب' هي المنصة الوطنيّة للتدريب الإلكتروني وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية 'هدف' التي تسعى إلى تمكين القوى العاملة الوطنيّة من تطوير قدراتهم ومهاراتهم.

15- موقع زادي

منصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح، منشأة تعليمية افتراضية، من مبادرات مجموعة زاد، هدفها تقريب المعارف الشرعية لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم.

16- موقع كورسات

كورسات هو موقع عربي يقوم بجمع الكورسات المجانية المنتشرة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والانجليزية في كافة المجالات الأكاديمية بشكل مجاني مع الحفاظ على حقوق ملكيتها لأصحابها ويقوم بفهرستها بأسلوب بسيط وسلس لسهولة الوصول إليها ولتكون مرجع لكل طالب و معلم.

17- موقع Baims

بيمز هو موقع تعليمي يوفر دورات و محاضرات و ورشات عمل مسجلة في مختلف المجالات بإمكانك مشاهدتها في أي وقت و أي مكان، الدورات متوفرة بسعر رمزي و هناك العديد من الدورات المجانية، والدورة تصبح ملك لك مدى الحياة عند الاشتراك بها.

18- موقع تمكين

تعد مؤسسة تمكين للتدريب مشروعاً رائداً في تقديم التدريب بشكل احترافي عن بعد وعلى الأرض في سوريا والوطن العربي.

19- موقع hp بالعربي

يهتم موقع hp life " التابع لشركة hp العالمية " بالمعلومات التقنية فهو يحتوي على أقسام في دورات متنوعة وهم ( قسم المشاريع الناشئة والابتكار - قسم التسويق - قسم الاتصال - قسم التمويل - قسم العمليات ).

20- موقع إدلال

تقدم المنصة محتوى مرئي بمدة قصيرة والهدف منه تقديم خلاصة المعلومة بجودة عالية، ولأن أحد تحديات التعلم عبر الإنترنت هو صعوبة الالتزام باستمرارية التعلم لفترات طويلة وجدوا الحل بتقليل المدة، كما يُقدَم المحتوى باللغة العربية لأن المتحدثين باللغة العربية يفضلون التعلم بلغتهم الأم لسهولة الفهم والاستيعاب والتفاعل مع مقدمي المحتوى.

21- موقع برمج.كوم

برمج هي أول منصة تفاعلية باللغة العربية لتعلم البرمجة، بطريقة عملية مبسطة ولجميع المستويات.

22- موقع TeraCourses

موقع عربي يهتم بكورسات مجالات الحاسوب عامة مثل البرمجة والشبكات وقواعد البيانات وأمن المعلومات والجرافيكس، يبحث عن أفضل الكورسات المجانية وينظمها لك فى شكل مسار تعليمي كامل يقودك إلى سوق العمل.

23- موقع Edumefree

موقع مجاني غير هادف للربح يتم تطويره وإدارته من قبل شركة سمارت برس للطباعة والنشر وهي شركة مساهمة مصرية متخصصة في برمجة واعداد المحتوي الالكتروني التعليمي بكافة صوره وأنواعه.

ثانيًا: المواقع التعليمية الأجنبية

1- موقع Coursera

يحتوي موقع كورسيرا على أكثر من 800 دورة متاحة به فى مختلف المجالات، وهو من أشهر وأفضل المواقع التعليمية التى تقدم كورسات اون لاين من أفضل الجامعات العالمية، مثل (جامعة ستانفورد - جامعة فيلادلفيا - Pennsylvania university - Illinois university) وغيرهم من جامعة فى أكثر من 27 دولة في العالم!

شرح كامل لموقع كورسيرا كما لما تعرفه من قبل:


ويمكنك الدخول على " الدعم المالي" في الموقع، تستطيع التعرف عليه أكثر من هنا

أو تَعْرف على الاتفاقية الجديدة لتحصل على الكورسات مجانًا وبدون دعم مالي من هنا

2- موقع Udemy

ستجد على موقع يوديمي دورات مجانية منتشرة ومدفوعة أيضًا في كل المجالات، يمكنك من خلال المقالة التالية التعرف على هذه المنصة.

وللشرح الكامل للموقع بعد التحديث اضغط هنا

3- موقع edx

موقع شامل لشرح معلومات علمية فى جميع التخصصات، الكورسات المتاحة به مجانية ما عليك إلا إختيار مجالك والبدء في تلقى المعلومات.

للمزيد عن المنصة والكورسات المجانية المقدمة منها إضغط هنا.

4- موقع Udacity

صمم Udacity ليتناسب مع متطلبات الطلاب في المراحل المختلفة فإن كنت طالب مرحلة ثانوية تسعى لإعداد نفسك قبل دخول الجامعة، أو طالب جامعي يسعى لتوسيع معرفته العلمية، او حتى محترف يرغب في الإطلاع على كل جديد وتطوير موهبته، ستجد ما تبحث عنه في مجال عملك ودراستك في الدروس التي يقدمها Udacity.

5- موقع khanacademy

شعار الموقع هو تعلم مجانًا أي شئ تريد وفي أي وقت، وهذا ما نسعى له جميعًا والموقع عبارة عن بوابة إلكترونية بدأت عبر دروس على اليوتيوب وشروحات لأمور بسيطة، ثم حصل سليمان خان مؤسس الموقع على تحفيز من عدد كبير دفعه الى تأسيس الأكاديمية وهي متخصصة في عدد جيد من المجالات منها (الرياضيات، الفيزياء، الأحياء، الكيمياء، التاريخ وغيرهم...).

6- موقع Skillshare

موقع رائع أيضًا فهو يحتوي على آلاف من الدورات في مجالات مختلفة مثل ( التصميم - التكنولوجيا - التصوير الفوتوغرافي - ريادة الأعمال - الكتابة).

7- موقع ck12

موقع تعليمي مجاني يهتم بالعلوم المتنوعة كـ ( الفيزياء - الكيمياء - الاحياء - الهندسة - الإحصاء - الفلك - التاريخ ….والكثير، مقدمين بطريقة رائعة وجذابة.

8- موقع FutureLearn

موقع يقدم العديد من الدورات من جامعات رائدة ومؤسسات ثقافية من جميع أنحاء العالم، تم أطلاق أول الدورات به عام 2013 ومنذ ذلك الحين انضم أكثر من 8 مليون شخص إليه.

و للشرح الكامل للموقع اضغط هنا

9- موقع tutpad

يقدم Tutpad دروس عالية الجودة يتم اختيارها بعناية من قبل فريق متخصص لتقديم تجربة تعليمية مميزة، ويهتم الموقع بكل ما يخص مجال الجرافيك والتصوير والفيديو.

10- موقع Alison

موقع مميز أيضًا به ألف كورس مجاني في مجالات وتخصصات مختلفة، و 12 مليون متعلم من 195 دولة.

ومن مميزات الموقع أنه يوجد به الـ Learning Paths وهو يتيح لك مسارات تعليمية في عدة مجالات من الصفر للاحتراف.

والـ Diploma و بتحصل منها على مهارات وتدريبات قيمة في المواضيع والمجالات الرئيسية.

للمزيد عن الموقع وكيفية التسجيل به اضغط هنا

- موقع كورساتي و موقع mooclist

موقع كورساتي وموقع mooc list ليسا مواقع تعليمية بل مواقع محركات بحث مخصصة للكورسات فقط، فبمجرد كتابة التخصص الذي تبحث عنه يظهر لك نتائج عديدة له في الموقع، فإذا كنت تريد دورات باللغة العربية ستجدها في موقع كورساتي وإذا كنت تريد دورات باللغة الإنجليزية فستجدها في موقع mooc list.

المواقع التعليمية كثيرة جدًا، حاولنا جاهدين تجميع الأفضل فيهم لتكون دليلك في رحلة التعلم الذاتي، إذا كان هناك موقع آخر لم يتم ذكره في المقال أخبرنا به و بتجربتك معه في التعليقات لتعم الفائدة.

قد يهمك أيضًا:

الكورسات الاونلاين والتعلم الذاتى - الحقيقة وراء ال MOOCs !
أفضل 5 مواقع تعليمية للأطفال
أفضل القنوات والبرامج التعليمية على اليوتيوب
أفضل 3 مواقع لتحميل ترجمة اى فيلم تريده لكل اللغات!
مواقع ترجمة متخصصة تغنيك عن ترجمة جوجل
كورسات و دورات ICDL مجانية بشهادات معتمدة مجانا


تأكد أننا نبذل أقصى مجهود لكي نوفر محتوى يليق بك، فنتمنى أن تشارك المقال مع أصدقائك لكي تصل رسالتنا لأكبر عدد ممكن من الطلبة.

لو حابب تنضم للجروب الخاص بينا اضغط هنا اتعلم اللى بتحبه من بيتك " نادي القراءة العملية"