-->

أفضل القنوات التعليمية على اليوتيوب - أكثر من 20 قناة مفيدة في جميع المجالات



مع وجودنا في عصر الإنترنت والمصادر المفتوحة أصبح من السهل علينا التعلم والاستفادة كثيرًا من خلال المواقع التعليمية التي تتيح لنا ذلك في شكل مكتوب أو مرئي وفي هذا المقال سنتحدث بشكل خاص عن موقع يوتيوب الشهير.

من منا لا يعرفه فاليوتيوب ليس لمشاهدة المسلسلات أو المقاطع الرياضية والأغاني فحسب بل إنه مع وجود برامج وقنوات تعليمية متنوعة فيه في شتى المجالات والتخصصات أصبح التعلم من خلاله سهل وممتع للغاية، وتسهيلًا عليك عزيزي القارىء سنسرد لك العديد من القنوات التعليمية المفيدة عليه.

قنوات تعليمية مفيدة على اليوتيوب


1- قناة CrashCourse

من افضل القنوات التعليمية والتي تقدم العديد من الدورات في مجالات متنوعة ومفيدة مثل الفيزياء ،الفلسفة ،علوم الكمبيوتر ،الاقتصاد ،التاريخ السينمائي ،علم الفلك وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء ،تاريخ العالم ،البيولوجيا والميثولوجيا ،الكيمياء وعلم النفس..إلخ وجميعهم بطريقة ممتعة جدًا.

الفيديوهات جميعًا باللغة الإنجليزية لكن يوجد بها أكثر من 400 فيديو مترجم وبهذا تكون إفادة علمية وتطوير للغه في نفس الوقت.

يتبع لها قناة Crash Course Kids فإذا كان لديك أطفال دعهم يتابعونها لإنها تقدم المعلومات بطريقه مبسطو وممتعة لتناسبهم وتناسب تفكيرهم.

2- قناة Free4arab | Information Technology

من اسمها فهي قناة تقدم دورات في كل ما يخص التكنولوجيا في برامج الكمبيوتر المختلفة مثل المايكروسوفت أوفيس، ولغات البرمجة وبعض برامج الجرافيك مثل الافترافكت وال3D ماكس والفوتوشوب، وغير ذلك من البرامج الهامة بمحتوى عربي مفيد.

3- قناة نادى القراءة العملية 

قناة متخصصة فى التعليم الذاتي والكورسات الاونلاين، فهى أول وأقوي قناة تتحدث عن كل ما يخص هذه المواضيع، بمحتوى حصري وكورسات مجانية، والهدف منها هو ان تساعدك فى التعلم والعمل اونلاين عبر الانترنت.



3- قناة كايرو دار

كايرو دار هو أول موقع مصرى متكامل يقدم الخدمة المعرفية والتعليمية والترفيهية والمعلوماتية فى قالب متكامل مفعم بالحيوية، وفى كايرو دار يستطيع كل شاب مصرى وكل عائلة مصرية أن تستمتع بالبرامج الحية بالفيديو، وبالخدمات المتطورة في مجالي التعليم والترفيه، عبر التطبيقات الإلكترونية التفاعلية المتطورة.
كايرو دار ليس موقعاً تعليمياً فقط، ولكنه فضاء واسع للمعرفة والترفيه جنباً إلى جنب.

4- قناة Khan Academy

أكاديمية خان هي مؤسسة غير ربحية مؤسسها شاب هندي يهدف لتوفير تعليم مجاني على مستوى عالمي والذي ابتكر طريقة خاصة في تعليم الرياضيات وبعدها في الفيزياء والكيمياء والعلوم والبيولوجيا، ولقد تم ترجمت موارده إلى عشرات اللغات، ووصل عدد متابعين قناته لأكثر من 4 مليون متابع وذكر أيضًا إنه يتعلم 15 مليون شخص حول العالم في أكاديمية خان كل شهر.

5- قناة Sci Show

أصحاب هذه القناة يتحدون توقعاتنا بالتعمق فى الموضوعات العلمية التي تجعلنا أكثر فضولًا لمعرفة المزيد.
القناة تتعدى الـ 5 مليون مشترك ولها ثلاث قنوات تابعين لها تستطيع استكشافهم بنفسك هم

SciShow Space - SciShow Psych - SciShow Kids

6- قناة لم أكن أعلم

قناة عربية تعرض معلومات علمية سريعة فأكبر فيديو فيها لا يتعدى الـ 8 دقائق وتركز على علوم الفضاء، الجيولوجيا، الفيزياء… شعار القناة " لنجعل من عالمنا مكاناً أفضل لنعيش فيه "

7- قناة Global Research for safety

تهتم GRS بالعديد من مشاريع حماية البيئة فهي تستخدم البحوث متعددة التخصصات والتقنيات المتقدمة، وهي تبسط الأفكار العلمية المعقدة بأسلوب الرسم الممتع والجذاب في الشرح.

القناة باللغة الألمانية لكن تستطيع تفعيل الترجمه كما تحب.

8- قناة SmarterEveryDay

ديستين ساندلين صاحب هذه القناة يشرح ما يحدث حولنا بطريقة ممتعة جدًا وغير مملة فمع مشاهدة أول فيديو له ستصبح من قنواتك المفضلة.

9- قناة TED ED

هذه القناة التابعة لمنصة TED الشهيرة تقدم معلومات وأفكار متنوعة عن العلماء والتاريخ والفيزياء وغيرهم عن طريق الرسوم المتحركة بشكل جذاب وبسيط في مقاطع فيديو تعليمية منظمة.

ولها قنوات أخرى فرعية مفيدة مثل TED - TEDx Talks - TEDxYouth وغيرهم.

10- قناة أكاديمية التحرير

أكاديمية التحرير هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تقدم طريقة مختلفة للتعليم، للمنهج الدراسي المصري في مراحل الإعدادي والثانوي، بطريقة محفزة لعقول الطلاب تمكنهم أن يفكروا ويختاروا ويقرروا. وذلك عن طريق تبني نظام "التعليم المدمج"، أيضًا تقدم دروس مجانية عالية الجودة من خلال موقعها أكاديمية التحرير بإستخدام أساليب الألعاب لزيادة تفاعل الطالب مع الدروس، بالإضافة إلى التواجد على الأرض وجهًا لوجه مع الطالب من خلال مشروع "انزل علّم".

11- قناة نَفهَم

أيضًا لدينا قناة نَفهم وهي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم في مصر والسعودية وسوريا والجزائر والكويت، من الابتدائي وحتى الثانوي عن طريق فيديوهات مدتها من 5-15 دقيقة .. الخدمة مجانية بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.

12- قناة minutephysics

قناة تقدم محتوى بسيط ومبتكر في علم الفيزياء وتتميز بتقديم فيديوهات قصيرة فلا تشعرك بالملل.

13- قناة AsapSCIENCE

هذه القناة هي جرعتك الأسبوعية من المرح في العلوم المثيرة للاهتمام، استمتع بمشاهدة الشرح بالرسوم الممتعة.

14- قناة الزتونة

الزتونة هي برنامج فيه تلخيص للكتب العالمية و المهمة و التنموية بطريقة مبسطة
كل أسبوع فيديو جديد بكتاب جديد حتى لو مبتحبش القراية...في الزتونة هتستفيد

15- قناة أخضر

أيضًا لتبسيط الكتب المفيدة ولكن بأسلوب مختلف فهو محاولة لإضافة الروح للمعلومات الجامدة، دمج التكنولوجيا والمادة الثقافية لتحقيق متعة المشاهدة وفائدة الكتاب فى الوقت ذاته.

16- قناة أحمد خيري العمري

للكتاب أيضا ما يقولونه لكم مباشرة، وليس ما يكتبونه فحسب...

فمن منا لا يعرف د.أحمد خيري العمري رحمة الله عليه، له الكثير من الكتب والروايات المطبوعة وفي هذه القناة قدم لنا برامج مفيدة منها لا نأسف على الإزعاج و سبع دقائق لتغيير العالم

17- برنامج لحظة

يهدف برنامج لحظة في الموسم الأول و الثاني إلى معالجة الجهل بالمعرفة، من خلال إطلاع المشاهدين على آخر الاكتشافات العلمية والتكنولوجية، وتبسيطها وشرح المفاهيم المعقدة بطريقة مسلية وبصورة جديدة. يستهدف البرنامج جميع الفئات العمرية، ويسعى لاستشراف المستقبل من خلال الكشوفات العملية الهائلة التي حققها العلماء والمخترعون في مختلف دول العالم.
يُعتبر برنامج لحظة هو الأول من نوعه على الشاشة العربية من ناحية المحتوى والصورة.

18- برنامج تأمل معي

تأمّل معي هو برنامج علمي تربوي أسبوعي قصير يعرض فيه د. نضال قسوم مواضيع شيّقة للجمهور العام، يصبو من خلاله الى رفع الثقافة العلمية العربية ومواكبة التطورات في العلوم والتكنولوجيا وتصحيح الأفكار والمفاهيم.

19- قناة Ali Muhammad Ali

حتة حكمة و مكسرات ليست وصفة طعام بالطبع لكنها برامج مقدمة من أ.علي في قناته التي يشارك فيها المعرفة خصوصاً في مجال تطوير الذات واكتساب المهارات.

20- قناة Agenda

إذا كنت ممن يعانون من إهدار الوقت ويبحث عن نصائح لتنظيمه و كيف ترتب حياتك وتصبح أكثر إنتاجية فبالتأكيد قناة أجندة ستفيدك كثيرًا.

21- قناة The School of Life

كيف تسير العلاقات على ما يرام ؟ ما هو العمل الهادف ؟ كيف يمكن للمرء أن يجد الهدوء؟ ما الخطأ (والصواب) مع الرأسمالية؟
كل هذه الاسئلة ستجد لها اجابات في قناة The School of life فنحن نحب العلوم الإنسانية، لا سيما الفلسفة والعلاج النفسي والأدب والفن، نذهب إليها دائمًا بحثًا عن أفكار مثيرة للتفكير ومرضية.

22- قناة Physics Girl

في هذه القناة تعرض ديانا فيديوهات تخص الفيزياء بطريقة تحببك في هذا الفرع من العلوم.

23- قناة Osloop أسلوب

قناة أسلوب هي قناة لشحنك طاقة إيجابية فعلية ولمساعدتك في محاربة الكسل وتضييع الوقت والإكتئاب..شعارها " إيجابيات بسيطة تغير حياتك كلها "

24- برنامج ألعاب العقل

سلسلة مرحة من الألعاب العلمية التفاعلية مقدمة من قناة ناشيونال جيوغرافيك تأخذك السلسلة الجديدة في رحلة مُثيرة تُستخدم خلالها الألعاب والتجارب التفاعلية المُصممة لتتلاعب بعقلك وتكشف عما يحدث في دهاليز العقل، ليست هذه السلسلة الوحيدة للبرنامج فيوجد قائمة أخرى ممتعة أيضًا هنا

نحن لم ننتهي بعد فالقنوات والبرامج التعليمية المفيدة كثيرة للغاية لا يسع ذكرها في مقال واحد،.. لكن إذا كنت تتابع قنوات أو برامج تعليمية على اليوتيوب مفيدة أذكرها في التعليقات لتعم الفائدة لنا جميعًا.
قد يهمك أيضًا: