افضل 25 كتاب في التنمية البشرية + تحميل مباشر لكتب الكترونية pdf - نادي القراءة العملية
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

23 سبتمبر 2018

افضل 25 كتاب في التنمية البشرية + تحميل مباشر لكتب الكترونية pdf

افضل 25 كتاب في التنمية البشرية
تطوير الذات وتنميتها من الأشياء المهمة في رحلتك نحو النجاح وتستطيع تنمية ذاتك بالعديد من الوسائل، وتعتبر قراءة الكتب وسيلة وعامل أساسي في هذا الأمر لذلك جمعنا لك قائمة متنوعة من كتب التنمية البشرية وتطوير الذات مع نبذة مختصرة عن كل كتاب التي بكل تأكيد ستجد في أغلبها مايعجبك إن لم تكن جميعها، وأيضًا مرفق مع كل كتاب رابط تحميل مباشر لتستطيع تحميله وقراءته في أي وقتٍ تشاء.

1- 52 قاعدة عملية للنجاح دون أن تخسر نفسك

قال باولو كويلو عن هذا الكتاب: 
يتفوَّق كتاب ‘‘52 قاعدةً عمليَّة’’ على كلِّ الفئات، ويقدِّم بصيرةً عميقة حول معنى اختبار الحياة بشكلٍ كامل، سواء أفي الخامسة والعشرين أم في الخامسة والخمسين، فإنَّه يساعدك أن تخطِّط لمستقبلك أو تتأمَّل في ماضيك.
إذا كنت تبحث عن نصيحة حول كيفية الربح في العمل دون أن تخسر نفسَك؛ وإذا كنت ترغب في تغيير حياتك لتواجهَ تحدي التغيير، وإذا كنت تريد أن تتعلم من بعض الأشخاص الأكثر إبداعًا و إثارة للاهتمام في العالم، فاسمح للمؤلف " ألان ويبر" أن يصطحبك في رحلة رائعة لاكتساب فهم شخصي عظيم ، وفي النهاية ، نجاح شخصي أعظم.

للتحميل المباشر للكتاب اضغط هنا

2- قوة الفرح

قال مؤلف الكتاب فريدرك لونوار:

ما من شيء يجعلنا نشعر أننا أحياء مثل تجربة الفرح، لكن هل بوسعنا أن نساعد على ظهوره، أو كبحه، أو غرسه في أنفسنا؟ هل بوسعنا أن نجد طريقة نستجلب بها الفرح؟ هل بوسعنا أن نمتلك قوة الفرح؟

ذلك هو مبحثي في هذا الكتاب، ولكي أنطلق في مثل هذا البحث، استندت بلا شك إلى الدعم المؤكَّد الذي قدّمته الحكمة شرقٌا وغربًا، واستندت إلى فلاسفة كبار وضعوا الفرح في قلب فكرهم مثل سبينوزا ونيتشه وبرجسون، ومن خلالهم سنبدأ طريقنا، وسنسعى لفهم تجربة الفرح من وجهة نظر فلسفية.

لكن لا يمكن أن نواصل هذا المسعى من دون الرجوع إلى تجاربنا الخاصة، ولذلك سأستند أنا أيضًا على حكايتي، على مشاعري ومعتقداتي الشخصية وسأحاول أن أوضح، وبطريقة ملموسة الطريق لمعرفة الفرح.

للتحميل المباشر للكتاب اضغط هنا

3- تحدث كما في تيد

" أسرار الخطابة التسعة لأفضل العقول المتحدثه في العالم " الكتاب لـ كارمين غالو،.. أصبحت الأفكار هي السلاح الاقوى في القرن الواحد والعشرين ولكي تكون قادر على المجابهة يجب ان تكون قادراً على تسويق أفكارك بشكل يقنع كل من يراها.

هذه القدرة هي المهارة العظمى التي من شأنها أن تساعدك في تحقيق أحلامك، لقد أعادت أحاديث “تيد” تعريف عناصر العرض الناجح، وأصبحت المعيار الذهبي للخطابة.

إن “تيد” الذي يقوم على الترفيه والتكنولوجيا والتصميم، يجمع صفوة مبدعي العالم ومفكريه ممن تم تصفح عروضهم على الانترنت أكثر من مليار مرة. هذه هي العروض التي تشعل العالم، والتقنيات التي يستخدمها كبار متحدثي “تيد” هي ذاتها التي من شأنها أن تجعل أي عرض أكثر من ديناميكية، وأن تشعل أي فريق وأن تمنح أي شخص الثقة للتغلب على خوفه من التحدث أمام الجمهور.

للتحميل المباشر اضغط هنا

4- الزنزانة الوردية

كتاب الزنزانة الوردية (والقوى الاخرى غير المتوقعة التي تصوغ طريقة تفكيرنا‎) للمؤلف " آدم ألتر"
بدأت الدورية الأكاديمية " أورثومولكيولار سيكياتري" إصدارها الأخير لعام 1979 ببحث كلاسيكي أشعل خيال حراس السجون، ومدربي كرة القدم، والآباء الساخطين.

وقد وصف الكاتب، الأستاذ “إليكساندر شاوس”، تجربة بسيطة استعانت بـ 153 من الشباب الأصحاء، وباحث، ومجموعتين كبيرتين من الورق المقوى الملون، وحجرة مختبر جيدة الإضاءة، ولقد دلف الشباب الواحد تلو الآخر إلى المختبر ليشاركوا في اختبار قوة غير عادي.. 

لمعرفة المزيد وتحميل الكتاب اضغط هنا

5- #٤٤ حب الحياة

لـ "علا ديوب" كتاب يحتوي على ٤٤ وجهة نظر في قصص قصيرة من الواقع تحتوي على دروس من الحياة وبعض من التجارب اختيرت بعناية ودقة وبعد كل قصة اقتباس جميل بالعربي والانجليزي يناسب الموضوع.كتاب بسيط وعميق به العديد من القصص الجميلة المحفزة.. الترجمة رائعة، ‪ينتهي بجلسة ومناسب ليكون فاصل بين كتب دسمه ايضا مناسب لكل الأوقات.

للتحميل المباشر اضغط هنا

6- أشياء جميلة
كتاب أيضًا للكاتبة علا ديوب عزيزي “أنا"،
قد لا تكون سعيدا الآن، وربما تعتقد أنك تشاهد حياتك تتكرر أمامك، لكن في جميع الأحوال ليس من الوارد أن تستلم ، أنت لم تستسلم من قبل، فلماذا قد تقوم بذلك الآن؟ أجل، لقد عانيت قبلا كثيرا لدرجة تجعل لا داع لأن تهزم الآن!

لا يوجد ما يقف حائلا بينك وبين ماتريد سواك؛ لذا انهض، قم بما عليك فعله، لا فائدة من التأجيل، لقد نجحت سابقا و عليك فقط أن تدرك ذلك. أنا أؤمن بك، أنا أثق بك عزيزي أنا. المخلص”أنت”

لمعرفة المزيد وتحميل الكتاب اضغط هنا

7- استرجع قلبك

يحيا أغلب الناس حياة مفخخة بنفس المظاهر المتكررة من الحسرة وخيبة الأمل ، ولا ندرك أسباب ذلك فى أغلب الأحيان.. "استرجع قلبك" يتناول رحلة داخل هذه الأفخاخ الخادعة ، وكيفية النجاة منها.

تهدف "ياسمين مجاهد" من خلال كتاب "استرجع قلبك" إلى إيقاظ القلوب وتقديم منظور جديد للحب والسعادة والفقدان والخسارة والألم ، ولم يقتصر الكتاب على كونه دليلاً يوجه القارئ نحو التنعم بحياة يملك فيها الدنيا ولا تتملكه ، بل يمتد لكونه دليلاً إلى كيفية حماية أثمن ما يملكه، ألا وهو القلب.

للتحميل المباشر اضغط هنا 

8- الهدوء

كتاب الهدوء (قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام) – سوزان كين في ثقافة حيث يقدَّر الاندفاع و القوة الاجتماعية فوق كل شيء، قد يكون صعباً بل ومخجلاً أن تكون انطوائيا .. ولكن سوزان كين في حديثها المميز هذا تجادل أن الانطوائيين يجلبون مهارات وقدرات لهذا العالم، ويجب أن يشجعوا ويثني عليهم.

للتحميل المباشر اضغط هنا

9- إدارة الأولويات لمتعددي المواهب والقدرات

هل أنت من متعددي المواهب والقدرات؟ هل أنت مغرم باستكشاف شيء جديد أسبوعيًا؟ هل تجد مشقة في أن تبقي اهتمامك على شيء واحد خوفًا من أن يفوتك شيء أفضل؟ هل تبدي اهتمامك بأمور عديدة ولكنك لا تنهي أيًا منها؟ هل تشعر بالحيرة تجاه ما يجب أن تبدي التركيز تجاهه؟

إذا كانت مشاعرك وقدراتك تقودك في اتجاهات مختلفة لدرجة أنك تجد صعوبة في تحديد أهدافك والتمتع بالحياة التي تريدها، أنت شخصية مميزة تندرج ضمن متعددي المواهب والقدرات. أنت تتميز عن الأشخاص التقليدين الذين يشعرون بالرضا حينما يهتمون بشيء واحد، ذلك لأنك فطريًا تميل لأن يكون لديك اهتمامات عديدة وأهداف كثيرة.

وقد يشكل هذا الأمر صعوبةً بالنسبة لك في عالم يقوم على التخصص والاهتمامات الفردية. لذا إليك هذا الكتاب للمؤلفة باربرا شير الذي سيوضح لك أنه من الرائع أن تحب أشياءً عديدةً مختلفة وأنه بإمكانك أن تبدي الاهتمام بشأنها جميعًا وأن تحظى بحياة ناجحة مثمرة تشعر تجاهها بالسعادة والرضا.

للتحميل المباشر اضغط هنا

10- أنا أحب ذاتي

عندما لاحظ العالِم “ديفيد هاملتون” أنّ قلّة حُبّه لذاته كانت تُدمّره بمئات من الأساليب غير المرئية، وحفنة من الطرق الرئيسة، وضع نفسه في تجربة ابتكرها وقرر اختبارها أولاً على نفسه. تعمّق “ديفيد” أكثر من سنة في دراسة أحدث الأبحاث المُتعلّقة بكيمياء الدماغ، علم الأعصاب، العلاج النفسي وتقنيات تطوير الشخصية.

لقد أدرك أن حُبّ الذات شيء بيولوجي أكثر منه شيء نفسي، وأنّ تقدير الذات كامنٌ في موروثاتنا، ولكن يتمّ إظهاره من داخلنا إلى الخارج. إنّ الحاجة البيولوجية إلى البحث عن اتصال مع الآخرين غالباً ما تقودنا إلى محاولة أن نكون “شخصاً آخر” كي نفوز بالحُبّ والتأكيد. بيد أنه يُمكن إعادة برمجة دماغنا، ولذلك ابتكر “ديفيد” سبعة وعشرين تدريباً قوياً اختبرها على نفسه، ثمّ عرضها في الكتاب من أجل مساعدتك على:

  • رفع مستوى حُبّ الذات لديك،
  • الاتصال بقوة مع ذاتك الحقيقية،
  • تحقيق شعور أكبر من السعادة، 
  • والرفاهية على نحو عام، 
  • إنشاء علاقات أكثر واقعية وقوة مع الآخرين.
للتحميل المباشر اضغط هنا

11- كل شئ عن لغة الجسد

تقول الكاتبة " شيلي هاجن": لقد كنت محظوظة جدًّا خلال مسيرتي المهنية حيث عملت مع أشخاص رائعين، وعلى درجة عالية من الذكاء والمعرفة، وبين الحين والآخر يطلب مني أحد الأشخاص أن أحدد العمل الأقرب إلى قلبي، وبدون تردد أجيب بأنه هذا الكتاب.

الأمر الأهم المتعلق بتعلم لغة الجسد، أنها تفيد الناس، بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ في جميع تعاملاتهم الشخصية، في أي يوم وفي أي وقت. ليس من شأن تعلُّم الأساسيات أن يحسن الطريقة التي يراك الناس بها فحسب، بل يمكنه أن يغير أيضًا من الطريقة التي يتفاعلون بها معك، ويمكن للنتائج المترتبة على ذلك أن تحسن من جميع جوانب حياتك وتؤثر فيها؛ من العمل إلى العلاقات الشخصية وحتى إلى المبلغ الذي تدفعه لشراء سيارة جديدة.

** تم تحديث المعلومات الواردة في هذا الكتاب لتتناسب مع ظروف العصر، وما عليك إلا أن تبدأ بتطبيقها والانتفاع بها.

للتحميل المباشر للكتاب اضغط هنا

12- القوة

بدون القوة ما كنت ولدت، وبدون القوة ما كان ليعلو كوكب الأرض إنسان واحد إذ أن كل اكتشاف واختراع وإبداع إنساني مصدره القوة. الصحة الوافرة والعلاقات المذهلة وحياة مليئة بالسعادة والمال الذي تحتاجه كي تكون وتفعل وتملك كل شيء تريده، هي جميعا أشياء تتأتى من القوة.

للتحميل المباشر للكتاب اضغط هنا

13- الإتقان

في هذا الكتاب قضى روبرت غرين عمره في دراسة قوانين السلطة والتأثير، وفيه يأخذنا عبر الممر السري للعظمة الذي سار فيه أقوى الرجال في التاريخ؛ فهذا الكتاب يستخلص حكمة العصور ليضيء لنا لأول مرة طريقًا واضحًا وإن كان صعبًا.
في داخل كل منا قدرة ليكون أستاذًا..

لمعرفة المزيد وتحميل الكتاب اضغط هنا

14- من اليوم لن تنام حزينًا يا بني

يحاول الكاتب "عبد الله عبد المعطي" ان يجعل السعادة عادة يومية في حياة أطفالنا و ذلك بتجنب العديد من الأشياء التي من الممكن أن تحزنهم و تجعلهم بعيدين عن اوليائهم. يطرح الكاتب العديد من الوسائل و الطرق التي تساعد على فهم الابن او الابنة و جعله قريبا منك.

لينتقل بعد ذلك لطريقة تعامل المدرسين مع التلاميذ وكيفية التصرف معهم ويطرح قصصا لإيصال فكرته و إيضاحها، يكمل الكاتب قصصه الممتعة و التي تحمل في طياتها العبر و النصح للآباء، طريقة التعامل بين الزوجين، طرق لتجعل الابن يحفظ القراَن بدون اجبار، حلول إبداعية و سهلة للتعامل مع الأبناء.

للتحميل المباشر للكتاب اضغط هنا

15- كيف تقع في الحب

أمامها اسبوعان، أسبوعان فقط لتعلِّمه كيف يقع في الحب.
هذه رواية تقول بوضوح: ما نبحث عنه كل هذا الوقت موجود أمام أعيننا، لكننا لا نراه.

البطلة هي سيدة تعيش حياةً غير حياتها، تقدم النصائح والخبرات للآخرين لكنها تفشل في تحقيق سعادتها الخاصة.
تقرأ كتبًا غريبة لا يقرؤها أحد وتحاول الاستفادة من أشياء لا أهمية لها في الحياة على الإطلاق.

كيف لشخصية كهذه أن تمنع شخصًا آخر من الانتحار؟ هذه رواية لـ سيسيليا أهيرن، رواية لطيفة للغاية، الكاتبة تشبه هاروكي في أسلوبها؛ أسلوب بسيط وهادئ، لو حاولت أن تستخرج منه اقتباسًا واحدًا عميقًا لفشلت فشلًا زريعًا، لكنها تمر من خلالك وتترك أثرها في قلبك. مهمة شديدة الصعوبة، أليس كذلك!.

للتحميل المباشر اضغط هنا

16- كيفما تكون...كن أفضل

مرجع للموهوبين والجبناء لجعل المستحيل ممكناً. نبذة بعد عقود من تبوّئه أعلى المناصب في أكثر الصناعات تنافسيّةً في العالم، يقدّم بول آردن إجابات أصيلة ومنطقيّة للأسئلة اليوميّة، مثل كيف تستفيد من فرصة طردك من العمل، ولماذا من الأفضل غالباً أن تكون على خطأ لا على صواب.

رغم أن الكثير من هذه الإجابات تبدو واضحة حين تقرأها، ولكن ألا تبدو جميع الأسئلة سهلةً حين نعرف الإجابات؟ كتاب ثمين لكلّ من يطمح إلى النجاح.

للتحميل المباشر اضغط هنا

17- كن لنفسك كل شئ

الحُب لا يطرق باب القلب وإنما يخلعه، وتذكر يا صديقي أن من يفتح باب قلبك لن يغلقه بإحكام مطلقاً. الشعور يتمدد ،الحياة تتساقط،الموت يهطل على أرضى القاحلة،أريد العيش بقرب من أحب ، والموت قبل أمي.

تماطل بالكبرياء دون أن تأخذ قسطاً من البكاء في لحظة ضعف متناسيا أن انهيارك لا يعني بالضرورة ضعفك بل ثقل ما تمر به،إلى من يصف الكتاب بالكئيب..

الراحة يا عزيزي لها أوجه عدة ليست فقط حكراً على كلمات الدعم و التفاؤل و إنما ملامسة الكلمات لقلبك ، مطابقتها لمشاعرك و تفكيرك ، قراءتك لألم غيرك و تشبيه ألمك بكلماته أي مشاركته قسطاً من هذا العبئ هو راحة ايضاً..

للتحميل المباشر اضغط هنا

18- معادلة السعادة

الكشف عن الأسرار التسعة للسعادة! نيل باسريشا زوج وأب، وقد حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد، وهو إداري في وول مارت، ومؤلفُ كتبٍ تُعدُّ الأكثر مبيعًا؛ فبعد بيع أكثر مليون نسخة من كتبه في سلسلة كتب الروائع، انتقل من المراقبة إلى التطبيق.

يعرض باسريشا في كتاب معادلة السعادة كيفيةَ ألَّا يبغي المرء شيئًا، وألا يفعل شيئاً، وفي الوقت نفسه يمتلك كلّ شيءٍ!
وإن بدا ذلك متناقضًا لك، فلأنَّك لم تتعرف بعد الأسرار التسعة للسعادة.

يأخذ باسريشا كلَّ سرٍّ في قالبٍ شائعٍ، فيقلِّبُ وجوهه، ويسلط الضوء عليه برؤيةٍ جديدةٍ تمامًا، ثم يمضي أبعد بدليلٍ يتقدَّم القارئ بوساطته خطوةً فخطوةً، إضافةً إلى أشكال توضيحية مرسومةٍ بخط اليد، تُظهِر كيفية تطبيق كلَّ سرٍّ بما يؤهل المرء للعيش حياةً أكثر سعادةً.

للتحميل المباشر اضغط هنا

19- اختبر حلمك

كتاب اختبر حلمك لـ "جون سي. ماكسويل" في هذا الكتاب يساعدك د.ماكسويل على أن تجد الإجابات السليمة، حيث يعطيك المبادئ والنصائح التي تمكنك من اتخاذ قرارات صائبة والاستفادة من كل لحظة حتى تحقق حلمك، يجب على كل شخص ناجح ان يجيب بـ "نعم" عن عشرة اسئلة بسيطة...

لمعرفة المزيد وتحميل الكتاب اضغط هنا

20- فوربس

يـتنـاول الكاتب " دانيال جروسفي" كتاب فوربس سيـرة أبـطالٍ عـرفـوا احـتيـاجات الآخـرين فـحددوهـا ولـبَّوها خـدمـة لمجتمعهم، قد جُمِعت قصصهم هنا، فتسنَّموا مكانة مرموقة بالدرجة نفسها التي يمكن أن تذكر بها اسم أي جندي بطل، أو رياضي محترف، أو مكتشف بارع، أو رجل دولةحاذق.

وبسلوك هذا الطريق أصبح معظم هؤلاء أثرياء جدًّا، وباتت أسماؤهم مرادفة لثروات طائلة، غير أن النجاحات التي يتحدث الكتاب عنها بعيدة كل البعد عن حكايات الجشع والطمع..

للتحميل المباشر للكتاب اضغط هنا

21- حافلة الطاقة

حافلة الطاقة كتاب ملهم يتكون من 34 فصل وهو يعتبر من أكثر الكتب مبيعًا، تأليف جون جوردن الذي يصحب القراء في رحلة تنويرية وملهمة تكشف عن عشرة أسرار لتصل بالحياة والعمل إلى الإيجابية.

يقدم جون خارطة طريق قوية للتغلب على الشدائد وإبراز الأفضل في نفسك وفريقك، عندما تحصل على حافلة الطاقة ستستمتع بركوب حياتك!

للتحميل المباشر اضغط هنا

22- أسرار الحياة الطيبة

رحلة في أعماق النفس البشرية، ونتاج تجارب دؤوبة مع النفس لجعلها تعيش حياة الآن بأفضل ما يمكن، بدلاً من العيش في أسوار الماضي أو أوهام المستقبل، وتتخلص من مشاعر القلق والخوف من المجهول!

كتاب في حب الحياة والناس الطيبين، والتعاطف مع المهزومين والمنكسرة قلوبهم والشفقة على أولئك العائدين من رحلة صيد بائسة، إنه تعزية النفس الحزينة بأمل قادم، فإذا تأخر الأمل فالعزاء بعد الأجل في رحاب ربٍّ كريم، كتاب يدعو أن تكون أنت نفسك مصباحاً لنفسك.

كتاب تلتهمه في ساعة واحدة، كلمات تلامس الروح والقلب، أسلوب بسيط جميل ومباشر، تدخل كلماته مباشرة لقلبك وروحك المتعبة.

للتحميل المباشر للكتاب اضغط هنا

الكتاب للكاتب "مهدي الموسوي" وهو لديه ثلاثة كتب أخرى سنسرد نبذة عن كل كتاب منهم في السطور التالية.

23- مثل طير حر

حكمْ عميقة على شكل حكايات وتأملات، مع أسرار صغيرة لعيش حياة ذات معنى لا مجّرد البقاء على أطراف الحياة ! هو يوميات إكتساب القوة الهادئة حزمة من الحكم، والتجارب الروحانية على ما يبدو قد كلفت الكاتب الكثير من التجارب الشخصية فجمع ما يُستفاد منها بين دفتي كتاب.

للتحميل المباشر للكتاب اضغط هنا

24- أريد أن أعيش

يقدم الكاتب "مهدي الموسوي" في هذا الكتاب تكملة لرسالته المؤكدة على تغيير أسلوبنا في الحياة كي نسعد ونعيش حياة طيبة..

نستذكر ونتأمل في معاني نتجاهلها دائما وفي الحقيقة عندما نتأمل فسنرى أنها هي ما تحقق لنا السعادة ولا شيء غيرها على سبيل المثال نحن نسعى باستمرار الى مزيد من الطلبات والنعم والمال ومزيد من كل شيء على اساس انها طوق النجاة من بؤسنا الحالي..

ثم ما أن نصل لمرادنا ونسعد قليلا حتى نرجع لنبتأس مجددًا ونضع قائمة جديدة ستجعلنا سعداء.. هذه الدوامة في طلب السعادة تفشل دائمًا ولابد من تغييرها عبر طريقة ما..

لمعرفة المزيد وتحميل الكتاب اضغط هنا

25- الرقص مع الحياة

تعالوا لنحتفل بالحياة ونغوص في بحورها ونكشف عن كنوزها وأسرارها وتفوز بدررها المخفية، لنجعل قلوبنا ثروتنا الحقيقية ونرمي أحزاننا في جيوبنا المثقوبة ونجعل أيامنا تضج بالحياة.

للتحميل المباشر اضغط هنا

** إلى هنا نكون قد انتهينا مع العلم أن هذا ليس كل شئ فقط هي قائمة صغيرة متنوعة تستطيع البدء منها، وإذا كنت قد قرأت كتاب في التنمية البشرية وتطوير الذات غير المذكورين بالأعلى اذكره في التعليقات لتعم الفائدة للجميع.**

مقالات ذات صلة:

** تأكد أننا نبذل أقصى مجهود لكي نوفر محتوى يليق بك، فنتمنى أن تشارك المقال مع أصدقائك لكي تصل رسالتنا لأكبر عدد ممكن من الطلبة.**

ولو حابب تنضم للجروب الخاص بينا اضغط هنا هنساعدك تدرس اللى بتحبه من بيتك " نادي القراءة العملية "

شارك المقال

2 تعليق

شكراا على القائمة قرأت بعض الكتب منها و بالفعل كانت مفيدة جدا ..أضيف عليها:
كتاب 'قوة العادات' و 'العادات السبع للناس الاكثر فعالية'
و باالانجليزية :
10 days of self-discipline,the one thing, 20000 days & counting.

جزاكى الله خيرا ، الكتب اللى رشحتيها جميلة جدا جدا وهتفيد شباب كتيير .. شكرا

جميع الحقوق محفوظة لـ نادي القراءة العملية | تصميم :