منح دراسية مجانية للدراسة بالخارج وكيفية الحصول عليها - نادي القراءة العملية
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

14 مايو 2018

منح دراسية مجانية للدراسة بالخارج وكيفية الحصول عليها


ربما تتسائل كيف تحصل على منحة دراسية مجانا بالخارج !
وفى هذه المقالة سوف تعرف كيف تحصل على المنح الدراسية بشكل محترف.

محتويات المقالة :

  1. مقدمة عن المنح الدراسية
  2. أنواع المنح الدراسية
  3. أين تجد منحة دراسية؟
  4. كيفية الحصول على منح دراسية؟
  5. كيفية كتابة مقال المنحة الدراسية؟
  6. نصائح للنجاح
  7. الأسئلة المتكررة

مقدمة عن المنح الدراسية:

المنح الدراسية بطبيعة الحال، مطمعا للكثير وذات تنافسية عالية. وبما أنه ليس هناك حاجة لإعادة السداد، يجعل ذلك منها الطلب الأكثر مناشدة للحصول على الدعم المالى، ولكن فى بعض الأحيان يصبح ضمانها الأكثر صعوية أيضا. لكى يكون لديك فرصة أكثر ضمانا وتأمينا عليك أن تبدأ البحث مبكرا وتثابر، وتكرّس الوقت لتتأكد من أن طلبك قوى وموافى لجميع الشروط. 

إذا سنحت لك الفرصة للدراسة في الخارج ، فأنت متجه نحو تجربة لا تنسى وخبرة تدوم مدى الحياة، ولكن هى تلك التى تأتي بتكلفه. بعض من الوجهات الدراسية الأكثر شعبيه في العالم هي أيضا لسوء الحظ تعد من الأغلى تكلفة والأمر ليس معنى بأين اخترت أن تدرس بل من المرجح أن تكون بحاجة إلى التقدم للحصول على تمويل اضافى للمساعدة فى تغطية رسوم التعليم ونفقات المعيشة.

الخبر السار هو أن عددا كبيرا من المنح الدراسية متاحة للطلاب الدوليين "المبتعثين" من مختلف الثقافات لمساعدتهم للدراسة بالخارج. تمدّ حكومات الدول لهؤلاء الطلاب الراغبى الدراسة فى جامعاتهم بالتمويل لحرصهم على جذب عدد طلاب أكبر الراغبى الدراسة بجامعات تلك الدول، كما تمدّ بعض الجامعات الفردية تمويل للمنح الدراسية لديها عن طريق منظمات مستقلة.

اقرأ معلومات عن أنواع المنح الدراسية المتاحة، من أين تحصل على منحة ذات صلة للدراسة بالخارج، وكيف تحسن فرصتك فى النجاح للحصول على منحة.

أنواع المنح الدراسية:


مع كثير من أنواع المنح المتاحة، لا بد أن تكون هناك فرصة للحصول على منحة دراسية بالخارج لتتناسب مع احتياجاتك.

إليك الأنواع الأكثر شيوعا من المنح الدراسية:

1- Merit-based scholarships

وتمنح المنح الدراسية القائمة علي الجدارة للطلبة الذين  يظهرون موهبة استثنائيه في توجهاتهم الدراسية، من خلال التعرف علي الإنجازات الأكاديمية للطلاب مثل: معدل تراكمى عالى ومثير للإعجاب GPA أو درجة عالية فى اختبار قياسى.

منح  التفوق الرياضى  تعتبر أحد الأنواع الفرعية  لهذا النوع من المنح،  وأكثرها شيوعا توجد  في الولايات الأمريكيه (تعتبر نادرة وإن لم يسمع بها فى غير الولايات المتحدة).  وتمنح علي أساس القدرة الرياضية الممتازة ويمكن أن  تكون تنافسية إلى حد  بعيد. ليس عليك أن تكون في دوره ذات صلة بالرياضة لتقديم طلب للحصول علي المنح الرياضية. 

2- Need-based scholarships

تمنح المنح الدراسية القائمة علي الحاجة استنادا إلى تقييم الوضع المالي الخاص بك ، ولحالة والديك. وهي تهدف إلى مساعدة الطلاب الأقل حظا في متابعة أحلامهم الاكاديمية،  ويؤخذ فى الاعتبار العديد من العوامل بما فى ذلك الدخل  والمعالين. 

3- Student-specific scholarships

منح دراسية خاصه بالطلاب وهي منح دراسية تقدم لمجموعه معينه من الطلاب، وكثيرا ما تهدف إلى تقديم دعم إضافي للفئات الأقل تمثيلا أو الفئات المحرومة. ويشمل ذلك منحا دراسية للأقليات ومنحا دراسية للنساء في الصناعات التي يهيمن عليها الذكور.

4- Subject-specific scholarship

وهناك أيضا العديد من المنح الدراسية المتاحة ضمن مواضيع محدده ، وغالبا ما تتمحور حول مسار وظيفي معين. وتشمل الأمثله المنح الطبية ، ومنح دراسية لإدارة الأعمال والمنح الدراسية الهندسية.

5- University-specific scholarships

وتقدم العديد من الجامعات المنح الدراسية الخاصة بها، غالبا ما تشمل  تجميع  لأنواع المنح الدراسية المذكورة أعلاه. يجوز للطلاب المؤهلين أن ينظر تلقائيا فى طلبهم المنح عند  تقدمهم  للجامعة أو قد تحتاج إلى تقديم طلب منفصل. 

6- Unusual scholarships

بالإضافه إلى الأنواع الرئيسية من المنح الدراسية المذكورة أعلاه ، قد تواجه أيضا بعض المنح الدراسية الغير اعتيادية ، والتي غالبا ما تتطلب من المتقدمين  استكمال تحدى معين. تشمل الأمثلة: مسابقة لاستدعاء البط، ومسابقة لأفضل مقال فى مجال حقوق الطبع والتأليف.  

أين تجد منحة دراسية؟ 

للعثور على المنح الدراسية التي يحق لك الحصول عليها، ينصح بأخذ نظرة أولا على المعلومات المعطاة من قبل الجامعة المختارة. معلومات التمويل ستكون مدرجة على موقع الجامعة أو فى الكتيب الدعائى، وعلى الموقع ستجد معلومات الإتصال ذات الصلة إذا كان لديك أى اسئلة بخصوص التقدم بطلب للمنح الدراسية .

فضلا عن المنح الجامعية (التي تمولها الجامعة)، قد يكون هناك أيضا مجموعة من المنح الدراسية الخارجية التي يمكنك التقدم بطلب للحصول عليها، مثل المنح الحكومية أو التمويل المقدم من المنظمات أو الجمعيات الخيرية ذات الاهتمام بالتعليم العالي. 
للبحث عن هذه المنح الدراسية، يمكنك إجراء مجموعة من عمليات البحث على الإنترنت، واستخدام قواعد بيانات المنح الدراسية على الإنترنت، وزيارة المواقع الحكومية الرسمية، والتي غالباً ما توفر منصة لسهولة العثور على المعلومات من خلالها.

كيفية التقدم للحصول على منحة؟ 



فى معظم الحالات، تدرج المدارس والجامعات والمنظمات الخارجية فرص المنح الدراسية لديها عبر الإنترنت، إلى جانب تفاصيل كيفية التقدم للحصول على تلك المنح. ستكون قادرا عادة على تقديم طلبك عبر الانترنت إلى جانب المستندات الداعمة. فى بعض الحالات من الممكن أيضا أن تسلم طلبك عبر البريد. 

كيف يمكننى معرفة  إذا كنت مؤهلا للتقدم لطلب الالتحاق؟

ستعرف إذا كنت مؤهلا لطلب الالتحاق بمنحة دراسية معينة بقراءة التفاصيل على الموقع المزود.  التأهُل يمكن أن يكون على حسب الجنسية، البرنامج المتقدم إليه، وعوامل أخرى.  

فى معظم الحالات، منح الجامعات تكون مفتوحة فقط لهؤلاء الطلاب الذين تم قبولهم بالفعل  لدراسة برنامج فى هذه الجامعة المعنية. المنح الحكومية ستكون عادة لديها نظم منفصلة للطلاب المحليين والدوليين؛ لذا تأكد من أنك قدمت الطلب للجهة الصحيحة.

تشمل متطلبات تأهل أخرى شائعة: علامات جيدة فى التخصص  الدراسى  السابق، درجة علمية من جامعة معترف بها عالميا وذات سمعة لـ (منح الدراسات العليا) وإجادة لغة الدراسة. 

ما انسب وقت لطلب الالتحاق؟

معظم منح الدراسة بالخارج لديها مواعيد نهائية مشابهة، مرتبطة بتاريخ بداية العام الدراسى الأكاديمى فى البلد ذات الصلة. إذا كان من المقرر أن تبدأ دراستك في الخريف ، ستكون في كثير من الأحيان قادرا علي تقديم  طلب للحصول علي منح دراسية حتى أواخر اشهر الخريف. إذا كان البرنامج يبدأ فى كانون الثانى/ يناير، سيكون غالبا لديك فرصة حتى أواخر الخريف للتقدم. ومع ذلك؛ يجب أن تبدأ البحث والتقدم فى وقت مبكر عن ذلك، وتحقق دوما من المواعيد النهائية الموضوعة من قبل كل مزودى المنح. 

ضع لنفسك جدولا زمنيا، حافظ على جدول زمنى  بتواريخ رئيسية واشرع فى كل طلب ليكون لديك متسع من الوقت؛  لتجنب تجاوز المواعيد النهائية وهلع اللحظات الأخيرة. 

المستندات الداعمة: 

المواد المطلوبة ستختلف على حسب المنحة، ولكن غالبا ستُسئل لتقديم ما يلى: 

  • نسخة من دراجاتك الدراسية
  • خطاب توصية
  • مقال فى موضوع معين 
لبعض منح الجامعات ذات الحاجة need-based university scholarships فى الولايات المتحدة، المتقدمون سيطلب منهم تقديم طلب مجانى للدعم الفيدرالى للطلاب  ‘Free Application for Federal Student Aid’ (FAFSA)لتحديد إذا ما كانوا فى حاجة للدعم المالى. 

إذا كان لديك أى استفسارات محددة بخصوص التقدم فى طلب المنحة، تواصل مع مزود المنحة مستخدما معلومات التواصل على الموقع الإلكترونى الرسمى. 

كيفية كتابة مقال المنحة الدراسية؟

إذا طُلب منك كتابه مقال المنح الدراسية  كجزء من طلب التحاقك ، فهذه فرصتك لإقناع لجنه التحكيم باختيارك. تأكد من أن المقال يتبع السؤال أو الموضوع المعد ، واستخدم هذه الفرصة لتسليط الضوء علي إنجازاتك الأكاديميه ، طموحاتك، واهتماماتك، وكيفية ارتباطها بالبرنامج المتقدم إليه.   

يتوجب عليك:
  • اقرأ بعناية بيانات المقالة التي يطلب منك الرد عليها، وحدد المواضيع الرئيسية.
  • اقرأ التعليمات المتعلقة بكيفية تقييم المقالات، وذكّر نفسك بالمعايير والروح العامة لنظام المنح الدراسية.
  • اجعل خطة واضحة لمقالك، والتي تجيب علي سؤال المقالة وتسمح لك بإظهار كيفية تطابقك مع معايير المنحة.
  • حاول شد انتباه القارىء مع افتتاحية جذّابة، وتأكد من أن المقالة سهل قراءتها وسهلة التذكّر.
  • التمسك بعدد الكلمات المذكورة وغيرها من التعليمات المقدمة.
  • اطلب من صديق أو معلم بقراءة المقال قبل تقديمه؛ للتحقق من وجود أخطاء وتحديد أي معلومات ذات صلة قد غابت عنك.
  • تقديم المقال في غضون الموعد النهائى، وخذّ وقت لإنشاء مقال منفصل عن كل المنح الدراسية المتقدم إليها، فرصتك فى النجاح ستكون أعلي إذا كانت مقالتك متقاربة بشكل وثيق مع سؤال المقال ومعايير المنح الدراسية.

نصائح للنجاح فى الحصول على منح دراسية

ابحث عن أكبر عدد ممكن من الفرص:

الكثير من المنح الدراسية فى الخارج هناك، الجزء الصعب هو العثور على جميع الفرص ذات الصلة بك. استخدم مجموعة متنوعة من عمليات البحث على الإنترنت والمصادر لإنشاء قائمة  المنح الدراسية الخاصة بك والتي تطابق ملفك الشخصي.

راجع مواقع الويب الخاصة بالجامعات المهتم بها، والوكالات الحكومية، قاعدة بيانات مواقع المنح الدراسية المستقلة،  وغيرها من القوائم عبر الإنترنت. لتكون على اطلاع بآخر المستجدات؛ قد يكون من المفيد أيضًا الانضمام إلى مجموعات وسائل الإعلام الاجتماعية ذات الصلة والتى تنشر بانتظام معلومات جديدة حول المنح الدراسية للطلاب في نطاقك الجغرافى أو مجال الدراسة.

ادرّ وقتك جيدا:

تقدّم بالطلب في أقرب وقت ممكن، ولكن لا تندفع فى طلبك. إدارة الوقت أمرًا بالغ الأهمية خاصة إذا كنت توازن بين عدة طلبات للمنح الدراسية. ضع جدولا زمنيا لجميع المواعيد النهائية واعط نفسك متسع من الوقت للعمل على كل طلب؛ لضمان تقديم جميع المستندات المطلوبة. - مثل السجلات الأكاديمية أو خطابات التوصية - يمكن أن تأخذ عدة أسابيع للحصول علىها؛ لذلك ابدأ في جمع كل شيء في أقرب وقت ممكن. 

اعرّ انتباها وثيقا لموضوع مقال طلب الالتحاق بمجرد تحديد المنح الدراسية ذات الصلة للتقدم إليها. المرحلة التالية هي لضمان أن كل طلب منحة دراسية تكتبه يستهدف جيدا الفرصة فى السؤال. لا تميل إلى تقديم نفس طلب الالتحاق في كل مرة. بدلاً من ذلك، تأكد من مطابقة مقالتك عن كثب للموضوع، وضع مرجعا للمعايير المحددة وأهداف برنامج المنحة الدراسية في السؤال. هذا محتمل اكثر بكثير لإثارة اعجاب لجنة المنحة الدراسية.

احصل على شخص آخر لقراءة طلبك:

إلى جانب مساعدتك فى تحديد الأخطاء المطبعية أو الأخطاء الأخرى، ردود الفعل البنّاءة يمكن أن تساعدك أيضًا للتأكد من أن المقال  بمثابة انعكاس جيد لنقاط قوتك. إذا وجدت صعوبة في الكتابة عن نفسك، اسأل  صديق أو معلم عن رأيه  كأفضل صفاتك وإنجازاتك. تأكد من تسليطك الضوء عليها فى مقالك، من خلال أمثلة ومن خلال جودة كتابتك.

قدم، قدم، قدم! 

أخيرًا، حاول أن تمنح نفسك الوقت الكافي لتجد المنح الدراسية وتتقدم  لأكبر عدد منها قدر الإمكان، وتكون على استعداد للمثابرة إذا كان أول طلب التحاق لك غير موفق. معظم متلقي المنح الدراسية الناجحة ينبغى أن يمروا بالكثير من طلبات الالتحاق غير الموفقة قبل أن يحصلوا عليها أخيرا؛ لذلك لا تدع بعض الرفض يردعك.

الأسئلة الشائعة عن المنح الدراسية:

ما هي فرصتي في الحصول على المنح الدراسية؟

لا تنخدع؛ المنح الدراسية تنافسية للغاية.  بعد كل شيء، هناك العديد من الطلاب في جميع أنحاء العالم يحاولون الحصول على تمويل لدراستهم، على الرغم من أن بعض المنح الدراسية تعتمد على السجلات الأكاديمية المتميزة "merit-based scholarship"، فإن فرص نجاحك غالبًا ما تحدده جودة طلب التحاقك، وسواء كنت في حاجة مالية أم لا.

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين فرصك في الحصول على منحة دراسية،  عند التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية، يجب عليك التأكد من تضمين جميع الوثائق المطلوبة، وتخصيص متسع من الوقت لكتابة طلبك وعلى وجه الخصوص، من المهم أن تشرح دوافعك للدراسة بوضوح وتوضح كيف أن الحصول على منحة دراسية سوف يدعم طموحاتك. تمسك بالمواعيد النهائية، والأهم اظهر لمزودى المنح الدراسية أن لديك القدرة على القيام بأشياء عظيمة!

هل يمكنني التقدم بطلب للحصول على المنح الدراسية قبل قبول الجامعة؟

إذا كنت تعتمد على تمويل المنح الدراسية حتى تتمكن من الدراسة، فيتحتم عليك إبلاغ الجامعة بوضعك.  تقدم بعض الجامعات أماكن فقط ممولة بالكامل، وهذا يعني أن جميع المتقدمين يجب أن يكون لديهم التمويل الكافي في المكان؛ لكن الكثير منها يسمح لك بالتقدم لبرنامج ما قبل الحصول على المنح الدراسية، على أن يكون مفهموما بضرورة إخطارهم في أقرب وقت ممكن إذا كان يجب عليك رفض المكان بسبب نقص التمويل. إذا لم تحصل على المنحة، يجب أن يكون لديك وقت لسحب طلب الالتحاق بالجامعة أو العثور على طريقة تمويل بديلة قبل بداية الفصل الدراسي.

ما هى حيل المنح الدراسية وكيف اتجنبهم؟

من الطرق الشائعة للتعرف على خدع المنح الدراسية هو أن تسأل نفسك إذا كانت المنحة تبدو ببساطة جيدة جدا لتكون حقيقية وإذا كانت عملية تقديم الطلب تبدو سهلة للغاية، أو إذا كان يجب عليك الدفع لتقديم الطلب، يجب أن تكون حذرا. إذا كان الموقع يقدم "منحة مضمونة" أو تلقيك بريد إلكتروني بغير دعوة، يجب أن تكون متشككا للغاية. إذا كنت قلقًا بشأن صحة المنحة، اجرّ بحثا عبر الإنترنت لمعرفة ما إذا كان هناك المزيد من المعلومات عبر الإنترنت حول نفس المنحة. إذا كانت المعلومات قليلة جدا أو المعلومات المقدمة غامضة نوعا ما أو غير واضحة، ابتعد! 

لتقليل فرصك في الدخول في عملية احتيال، تمسك بالمواقع الرسمية المنتمية للجامعات والحكومات وغيرها من المنظمات ذات السمعة الطيبة.

ترجمتها لكم : Maha Ahmed 

شارك المقال

جميع الحقوق محفوظة لـ نادي القراءة العملية | تصميم :