-->

افضل مواقع كورسات اون لاين ودليلك الى مصادر التعلم الذاتى

مواقع كورسات اون لاين

قبل ان نتحدث عن مواقع تقدم كورسات اون لاين ومصادر التعلم الذاتى،
دعنا نطرح بعض الأسئلة على أنفسنا قبل البدء.

هل تبحث عن مواقع كورسات اون لاين؟

هل شعرت فى يوم من الأيام أنك تدرس شيئًا مجبر عليه، أو طريقة تعليمه لك تكن متجاوبة معك؟

هل تذكر أنك فى يوم من الأيام أردت أن تتعلم شيئًا جديدًا، ولم تجد المال الكافى للإنفاق عليه أو الوقت لم يكن متناسب مع يومك؟

هل تذكر أنك تقدمت لوظيفة ووجدت أنك يجب عليك تعلم شيئًا جديدًا لكى يتم قبولك ؟

اذا كانت إجابتك بنعم فمرحبًا بك معنا فى سلسلة مقالات " التعلم الذاتى اسلوب حياة ".

فى المقالة السابقة درسنا "خطوات التعلم الذاتى" وتعرفنا على الطريقة المناسبة لكى تستطيع الإعتماد على التعلم الذاتى فى تطوير نفسك ، وتعرفنا أيضًا على مفاتيح النجاح فى حياة كل متعلم.

الأن سنتحدث عن مواقع كورسات اون لاين، ومصادر التعلم الذاتى:

بكل أسف مصادر ومواقع التعليم العربية أو المعتمدة باللغة العربية قليلة جدا، والإعتماد عليها بشكل كامل سيكون صعب علينا جميعًا ، وهذا فى الغالب عائد لعدم وجود قيادات حكيمة تدعم وتساند فكرة التعلم الذاتى فى الوطن العربى.

ولكن يمكنك مشاهدة هذا الفيديو لمعرفة أهم مواقع كورسات اونلاين عربية:



ومن أهم المصادر التى ستساعدك على الإستمرار فى التعلم هو موقع يدعمك فى تعلم اللغة الإنجليزية أو اى لغة أجنبية أخرى، ولذا على رأس المصادر سأقدم لك موقع "duolingo" هو يدعمك فى تعلم (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، السويدية) ويمكنك العودة الى قسم اتعلم إنجليزى لدينا لتطوير اللغة ثم بعد ذلك تستكمل رحلتك التعليمية.

والأن مع مواقع كورسات اون لاين مجانية:

1- موقع Coursera للكورسات الاونلاين

يحتوى موقع كورسيرا Coursera على أكثر من 800 دورة متاحة به فى مختلف المجالات "هو موقع مدفوع وغير مجانى" ولكن من وقت لأخر يعرض التسجيل فى بعض الدورات مجانى، وهنا ستكون فرصتنا لدراسة محتوى قيم كل ما عليك هو التسجيل به ومتابعه نشرتهم البريدية وإغتنام فرصه التسجيل فى اى كورس مجانى يتم عرضه من جانبهم. واذا أردت الحصول علي كل كورسات كورسيرا مجانا إقرأ المقالة التالية

شرح كامل لموقع كورسيرا 2021 للمبتدئين: إضغط هنا 



ولديهم نظام تم إضافته تحت مسمى "الدعم المالى على منصة كورسيرا" هتختار الكورس المناسب لك وتسجل فى الكورس وعند خطوة الدفع بتطلب منهم الدعم المالى ليك وتسجل ليهم البيانات المطلوبة وإنك تستحق الكورس فعلا وهما هايراجعوا البيانات وبعدها ستحصل على الكورس مجانا ، أحصل على الدعم المالى كم كورسيرا وإستلم شهادة موثقة مجانًا.

2- موقع Udemy للكورسات الاونلاين

ستجد على موقع يوديمى دورات مجانية منتشرة ومدفوعه أيضًا عن كل شئ ،موقع يوديمي udemy هو موقع تعليمي، متميز في تقديم الدورات والكورسات التعليمية المتخصصة مدفوعة الأجر والمجانية أيضاً، ويقدم الكورسات اون لاين بنظام التعليم عن بعد، ويقدم خدماته بالعديد من اللغات ومن جميع دول العالم، ويعمل موقع يودمي بنظام التعليم الحر عن بعد، ويتيح للمعلمين إنشاء دورات مجانية أو بمقابل مادي محدد وعرضها للجمهور وإمكانية الربح من الموقع، كما يوفر فرص واسعة للطلاب والمتعلمين للحصول على الدورات التي يرغبون فيها، سواء كانت دورات مجانية أو مدفوعة، والحصول على شهادة من منصة يوديمي، فخدمات الموقع موجهة للمعلمين والمتعلمين.

يمكنك من خلال المقالة التالية التعرف على هذه المنصة شرح كامل لموقع يوديمي للكورسات الاونلاين خطوه بخطوه مجانا 


3- موقع EDX للكورسات الاونلاين:

موقع EDX إيدكس شامل لشرح معلومات علمية قى جميع التخصصات الكورسات المتاحة به مجانية ما عليك الا إختيار مجالك والبدء فى تلقى المعلومات، هو موقع الكتروني تدريسي مفتوح على الإنترنت ويسمى مختصرا MOOC. وقد قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد اضيفت لغات اخرى لاحقا. الاشتراك فيها مجاني، وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي. يستخدم إيديكس حاليا نحو 3و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم .

للمزيد عن منصة ايديكس والكورسات المجانية المقدمة منها إضغط هنا.

4- موقع Udacity للكورسات الاونلاين:

Udacity هو الموقع الأكثر إمتاعا في تحصيل العلم وتوفير وقتك بدلا من قضاءه في محاضرات تمتد لساعات طويلة تصيبك بالملل، ويوفر Udacity دروساً في مجالات (الأعمال -علوم الكمبيوتر- العلوم – التصميم – الرياضيات وغيرهم) مقسمة على 3 مراحل: مرحلة المبتدئين – المرحلة المتوسطة – مرحلة المتقدمين.

صمم Udacity ليتناسب مع متطلبات الطلاب في المراحل المختلفة فإن كنت طالب مرحلة ثانوية تسعى لإعداد نفسك قبل دخول الجامعة، أو طالب جامعي يسعى لتوسيع معرفته العلمية، أو حتى محترف يرغب في الإطلاع على كل جديد وتطوير موهبته، ستجد ما تبحث عنه في مجال عملك ودراستك في الدروس التي يقدمها Udacity.


5- موقع أكاديمية خان: khanacademy


أكاديمية خان ( بالإنجليزية: Khanacademy ) هي مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل سلمان خان. شعار الموقع هو تعلم مجانًا اى شئ تريد وفى اى وقت ، وهذا ما نسعى له جميعًا والموقع عبارة عن بوابة إلكترونية بدأت عبر دروس على اليوتيوب وشروحات لأمور بسيطه ، ثم حصل سلمان خان مؤسس الموقع على تحفيز من عدد كبير دفعة الى تأسيس الأكاديمية وهى متخصصة فى عدد جيد من المجالات منها (الرياضيات، الفيزياء، الأحياء، الكيمياء، التاريخ وغيرهم...).

6- موقع Alison للكورسات الاونلاين:

موقع مميز أيضًا به ألف كورس مجاني في مجالات وتخصصات مختلفة، و 12 مليون متعلم من 195 دولة.

ومن مميزات الموقع أنه يوجد به الـ Learning Paths وهو يتيح لك مسارات تعليمية في عدة مجالات من الصفر للاحتراف.

والـ Diploma و بتحصل منها على مهارات، وتدريبات قيمة في المواضيع والمجالات الرئيسية.

للمزيد عن الموقع وكيفية التسجيل به اضغط هنا


وأخيرًا للترفيه ولكنه ترفيه علمى أيضًا سأقدم إليكم تطبيق Lumosity
Lumosity، الرائدة في مجال علوم تدريب العقل، تحمل لك تطبيقا محمولا لتدريب ذاكرتك وتركيزك من خلال تمارين يومية ممتعة. الأداة المصممة من قبل علماء الأعصاب تم وضعها للاستخدام من قبل بعض من أهم الباحثين على هذا الكوكب بفضل النهج الشخصي الذي تقدمه لكل شخص يستخدمها.

هو تطبيق جيد لتدريب دماغك على المرح والسعادة عبر ألعاب مصممة بطريقة علمية ، وفيها برامج لتدريب دماغك "علميا برضو" على الذاكرة والأنتباه وسرعة البديهه.

الخاتمة:

مواقع الكورسات الاونلاين والتعلم الذاتى أصبح اقوى سلاح لكل طالب علم فى العالم. فعليك ان تستغل هذا الكنز بطريقة فعالة لتصبح الشخص الذى تحلم به.

لن أطيل عليكم فى مصادر اليوم لكى تتمكنوا من مشاهدة كل مصدر على حدا والإهتمام بهم جميعًا لأن كل موقع من المواقع المذكورة فى المقالة هو هام جدًا لا يمكن تجاهله.

وسنقوم بسرد باقى المصار فى مقالات قادمة. كما يمكنك تحميل كتاب كيف تبدأ فى التعلم الذاتى والكورسات الاونلاين بشكل فعال
من خلال هذا الرابط "التحميل مجانى": حمل الآن مجانا

اذا واجه أحدكم اى عقبة لا يتردد فى ترك رد هنا على المقالة وسأقوم بالمتابعة فى أقرب وقت.