افضل 5 مواقع للكورسات الأونلاين ودليلك الى مصادر التعلم الذاتى 2018 - نادي القراءة العملية
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

15 يناير 2018

افضل 5 مواقع للكورسات الأونلاين ودليلك الى مصادر التعلم الذاتى 2018

الكورسات الاونلاين ودليلك الى مصادر التعلم الذاتى
قبل ان نتحدث عن مواقع الكورسات الأونلاين و مصادر التعلم الذاتى و أهمية التعلم الذاتى ومهارات التعلم الذاتى.

دعنا نطرح بعض الأسئلة على أنفسنا قبل البدء.

هل تبحث عن مواقع كورسات اون لاين ؟

هل شعرت فى يوم من الأيام أنك تدرس شيئًا مجبر عليه ، أو طريقة تعليمه لك تكن متجاوبة معك ؟

هل تذكر أنك فى يوم من الأيام أردت أن تتعلم شيئًا جديدًا ، ولم تجد المال الكافى للإنفاق عليه أو الوقت لم يكن متناسب مع يومك؟

هل تذكر أنك تقدمت لوظيفة ووجدت أنك يجب عليك تعلم شيئًا جديدًا لكى يتم قبولك ؟

اذا كانت إجابتك بنعم فمرحبًا بك معنا فى سلسلة مقالات " التعلم الذاتى اسلوب حياة ".

فى المقالة السابقة درسنا "خطوات التعلم الذاتى" وتعرفنا على الطريقة المناسبة لكى تستطيع الإعتماد على التعلم الذاتى فى تطوير نفسك ، وتعرفنا أيضًا على مفاتيح النجاح فى حياة كل متعلم.

الأن سنتحدث عن مواقع الكورسات الاونلاين و مصادر التعلم الذاتى :

بكل أسف مصادر و مواقع التعليم العربية أو المعتمدة باللغة العربية قليلة جدا ، والإعتماد عليها بشكل كامل سيكون صعب علينا جميعًا ، وهذا فى الغالب عائد لعدم وجود قيادات حكيمة تدعم وتساند فكرة التعلم الذاتى فى الوطن العربى.

وبالتالى معظم المصادر الهامة والفعالة التى سنتحدث عنها ستكون لغتها الأساسية الإنجليزية.

ومن أهم المصادر التى ستساعدك على الإستمرار فى التعلم هو موقع يدعمك فى تعلم اللغة الإنجليزية او اى لغة أجنبية أخرى ولذا على رأس المصادر سأقدم لك موقع "duolingo" هو يدعمك فى تعلم (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، السويدية) ويمكنك العودة الى قسم اتعلم إنجليزى لدينا لتطوير اللغة ثم بعد ذلك تستكمل رحلتك العلمية.

والأن مع مواقع الكورسات الاونلاين المجانية :

- أولا موقع Coursera

يحتوى موقع كورسيرا Coursera على أكثر من 800 دورة متاحة به فى مختلف المجالات "هو موقع مدفوع وغير مجانى" ولكن من وقت لأخر يعرض التسجيل فى بعض الدورات مجانى لمدة يوم او يومين وهنا ستكون فرصتنا لدراسة محتوى قيم كل ما عليك هو التسجيل به ومتابعه نشرتهم البريدية وإغتنام فرصه التسجيل فى اى كورس مجانى يتم عرضه من جانبهم.

ولديهم نظام تم إضافته تحت مسمى " الدعم المالى على منصة كورسيرا " هتختار الكورس المناسب لك وتسجل فى الكورس وعند خطوة الدفع بتطلب منهم الدعم المالى ليك وتسجل ليهم البيانات المطلوبة وإنك تستحق الكورس فعلا وهما هايراجعوا البيانات وبعدها ستحصل على الكورس مجانا ، أحصل على الدعم المالى كم كورسيرا وإستلم شهادة موثقة مجانًا.

- ثانيًا موقع Udemy

ستجد على موقع يوديمى دورات مجانية منتشرة ومدفوعه أيضًا عن كل شئ ،موقع يوديمي udemy هو موقع تعليمي، متميز في تقديم الدورات والكورسات التعليمية المتخصصة مدفوعة الأجر والمجانية أيضاً، ويقدم الكورسات اون لاين بنظام التعليم عن بعد، ويقدم خدماته بالعديد من اللغات ومن جميع دول العالم، ويعمل موقع يودمي بنظام التعليم الحر عن بعد، ويتيح للمعلمين إنشاء دورات مجانية أو بمقابل مادي محدد وعرضها للجمهور وإمكانية الربح من الموقع، كما يوفر فرص واسعة للطلاب والمتعلمين للحصول على الدورات التي يرغبون فيها، سواء كانت دورات مجانية أو مدفوعة، والحصول على شهادة من منصة يوديمي، فخدمات الموقع موجهة للمعلمين والمتعلمين.

يمكنك من خلال المقالة التالية التعرف على هذه المنصة udemy free courses | شرح كامل لموقع يوديمى للكورسات الاونلاين خطوه بخطوه مجانا 2017.

- ثالثًا موقع EDX

موقع EDX إيدكس شامل لشرح معلومات علمية قى جميع التخصصات الكورسات المتاحة به مجانية ما عليك الا إختيار مجالك والبدء فى تلقى المعلومات ، هو موقع الكتروني تدريسي مفتوح على الإنترنت ويسمى مختصرا MOOC . وقد قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد اضيفت لغات اخرى لاحقا. الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي . يستخدم إيديكس حاليا نحو 3و1 مليون طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم .

للمزيد عن منصة ايديكس والكورسات المجانية المقدمة منها إضغط هنا.

- رابعًا موقع Udacity

Udacity هو الموقع الأكثر إمتاعا في تحصيل العلم وتوفير وقتك بدلا من قضاءه في محاضرات تمتد لساعات طويلة تصيبك بالملل، ويوفر Udacity دروساً في مجالات (الأعمال -علوم الكمبيوتر- العلوم – التصميم – الرياضيات وغيرهم) مقسمة على 3 مراحل: مرحلة المبتدئين – المرحلة المتوسطة – مرحلة المتقدمين.

صمم Udacity ليتناسب مع متطلبات الطلاب في المراحل المختلفة فإن كنت طالب مرحلة ثانوية تسعى لإعداد نفسك قبل دخول الجامعة، أو طالب جامعي يسعى لتوسيع معرفته العلمية، أو حتى محترف يرغب في الإطلاع على كل جديد وتطوير موهبته، ستجد ما تبحث عنه في مجال عملك ودراستك في الدروس التي يقدمها Udacity.


خامسًا موقع أكاديمية خان : khanacademy


أكاديمية خان ( بالإنجليزية: Khanacademy ) هي مؤسسة تربوية غير هادفة للربح تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل سلمان خان. شعار الموقع هو تعلم مجانًا اى شئ تريد وفى اى وقت ، وهذا ما نسعى له جميعًا والموقع عبارة عن بوابة إلكترونية بدأت عبر دروس على اليوتيوب وشروحات لأمور بسيطه ، ثم حصل سلمان خان مؤسس الموقع على تحفيز من عدد كبير دفعة الى تأسيس الأكاديمية وهى متخصصة فى عدد جيد من المجالات منها (الرياضيات، الفيزياء، الأحياء، الكيمياء، التاريخ وغيرهم...).

وأخيرًا للترفيه ولكنه ترفيه علمى أيضًا سأقدم إليكم تطبيق Lumosity

Lumosity، الرائدة في مجال علوم تدريب العقل، تحمل لك تطبيقا محمولا لتدريب ذاكرتك وتركيزك من خلال تمارين يومية ممتعة. الأداة المصممة من قبل علماء الأعصاب تم وضعها للاستخدام من قبل بعض من أهم الباحثين على هذا الكوكب بفضل النهج الشخصي الذي تقدمه لكل شخص يستخدمها.

هو تطبيق جيد لتدريب دماغك على المرح والسعادة عبر ألعاب مصممة بطريقة علمية ، وفيها برامج لتدريب دماغك "علميا برضو" على الذاكرة والأنتباه وسرعة البديهه.

الخاتمة

مواقع الكورسات الاونلاين والتعلم الذاتى اصبح اقوى سلاح لكل طالب علم فى العالم. فعليك ان تستغل هذا الكنز بطريقة فعالة لتصبح الشخص الذى تحلم به.

لن أطيل عليكم فى مصادر اليوم لكى تتمكنوا من مشاهدة كل مصدر على حدا والإهتمام بهم جميعًا لأن كل موقع من المواقع المذكورة فى المقالة هو هام جدًا لا يمكن تجاهله.

وسنقوم بسرد باقى المصار فى مقالات قادمة.

اذا واجه أحدكم اى عقبة لا يتردد فى ترك رد هنا على المقالة وسأقوم بالمتابعة فى أقرب وقت.

اهم مقالات نادى القراءه العملية 

لو حابب تنضم للجروب الخاص بينا اضغط هنا هنساعدك تدرس اللى بتحبه من بيتك " نادى القراءه العمليه "



شارك المقال

0 تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ نادي القراءة العملية | تصميم :