القائمة الرئيسية

الصفحات

مقدمة بحث عربي جاهز للطباعة | أفضل مقدمات تجذب إنتباه القارئ لأي بحث

مقدمة بحث عربي

إذا كنت تبحث عن مقدمة بحث تجذب إنتباه كل من يقرأ البحث الخاص بك إليكَ 
أفضل نماذج في مقدمة بحث تجذب إنتباه كل من يقرأ المقال الخاص بك.

معني مقدمة بحث


  • قبل أن يبدأ الباحث في كتابة البحث يحتاج أن يكتب مقدمة وهي عبارة عن ملخص لكل ما سيتكلم عنه الباحث في بحثه.
  •  تعتبر المقدمة أهم جزء في البحث؛ لأن المقدمة هي التي ستحدد إما أن يكمل القارئ قراءة البحث أم لا، وتعتبر بمثابة تمهيد لموضوع البحث، وايضا تعبر عن كفاءة الباحث.

قد يهمك أيضاً: تحميل قاموس انجليزي عربي (Oxford) ناطق مجانا pdf

نصائح هامة لكتابة مقدمة بحث


هناك خطوات ينبغي علي كل باحث أن يراعيها عند كتابة البحث وهي:

  • من الضروري أن تكون المقدمة قصيرة حتي لا تسبب ملل للقارئ وكي يكمل في قراءة البحث للنهاية
    فيجب أن تكون ما بين 1-2 صفحة.
  • في مقدمة البحث يجب أن تكون الصيغة المشار إليها في البحث بصيغة الجمع،
    حتي يدل ذلك علي الجهد الجماعي المبذول في هذا المحتوي.
  •  لا تخبر القارئ بكل شئ في مقدمة البحث.
  •  تجنب التفاصيل في المقدمة؛ لأن ذلك سيقلل من اهتمام القارئ بمتابعة باقي الموضوع؛
    لأنه حصل علي معظم الأشياء في المقدمة.

نماذج لمقدمة بحث علمي


مقدمة (1):

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام، في البداية أُحب أوجه شكري وتقديري لكل من أعانني على إنجاز بحث اليوم وهو بعنوان (……) والذي يتحدث عن……. وأتمنى أن أستطيع أن أوضح المعلومات الشاملة لهذا الموضوع بكل تفاصيله وأهدافه، كما أتمنى أن أستمع إلى تعليقاتكم واقتراحاتكم لموضوع بحث اليوم وتقديم بعض الانتقادات البناءة.



مقدمة (2):


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته قبل التحدث عن موضوع البحث أحب أن أوضح نبذة مختصرة عن موضوع البحث من خلال مقدمة بسيطة تتضمن العنوان ومجموعة من العناصر الهامة وهدفي من هذا البحث القيم والبحث بعنوان (…..) والبحث متخصص في (…..) وفي النهاية أود أن يكون موضوع البحث قد نال اهتمامكم واستحسانكم كما أرجو من الله أن ينفعنا به وإياكم.



مقدمة (3):


أحمد الله حمداً كثيرا وأصلي على نبيه الذي علم الأمة، أما بعد أحمد الله أنه وفقني إلى الانتهاء من هذا البحث العلمي الذي أود أن ينفعنا الله وإياكم به وهو تحت عنوان (…) وأود أن أطرحه عليكم بجميع معلوماته الشاملة وكافة عناصره وأفكاره كي تستفيدوا منها، كما أتمنى من أساتذتي وأصدقائي الطلاب تقديم الاقتراحات المناسبة لتعديل النقاط التي يرونها ناقصة.

نماذج لمقدمة بحث تخرج جامعي


مقدمة (1):

بسم الله وبحمده، سبحانه وتعالى، الذي شملت رحمته كل شيء، ووسع علمه كل الوجود، ونشهد أن لا إله إلا الله، لا إله غيره ولا ملك فوق ملكه، له الحمد كما ينبغي لعظيم فضله وسلطانه، هو الرحمن الرحيم، ونشهد أن نبينا ورسولنا خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم، أما بعد فإننا نقدم لكم هذا البحث المختص بموضوع (….).


مقدمة (2):

- الحمد لله رب العالمين الذي علمنا ما لم نعلم، أما بعد نبدأ بسم الله تعالى نقدم هذا البحث، فإلى كل المهتمين بموضوع هذا البحث، فإن هذا الموضوع الذي يتناوله البحث هو بخصوص موضوع (………)، ونتمنى من الله أن يكون هذا البحث على مستوى علمي مقبول لكم.

نحن على يقين أن أساتذتنا المبجلين سوف يسع صدرهم ونتمنى أن يسع وقتهم أيضاً حتى يتمكنوا من قراءة البحث بشكل كامل حتى يكونوا نظرة شاملة لكل العناصر الموجودة في البحث.


مقدمة(3):

 بسم الله الواحد الأحد الرحمن الرحيم، أما إنني اليوم وبعد أن قمت بالبحث والاستكشاف في موضوع (عنوان البحث) واستنادًا إلى ما تم نشره بخصوص ما توصلت إليه جميع الدراسات الحديثة؛ لقد تمكنت بتوفيق من الله تعالى وحده من أن أوضح لجميع المهتمين بهذا العلم عددًا من المفاهيم الهامة وتفسيرًا دقيقًا مبنيًا على أساس علمي ونتائج مُذهلة سوف تؤدي بدون شك إلى إثراء هذه النقطة البحثية الهامة.

مقدمة بحث ديني

بسم الله والصلاة على رسول الله خير خلق الله صلى الله عليه وسلم، أما بعد:
الحمد لله الذي منّ علينا بنعمة العلم والبحث وطلب العلم الذي قد يكون شاقاً، بفضل الله أولاً، وبعد بحثي قمت بإعداد هذا البحث تحت عنوان (العنوان)، لأسلط الضوء على هذا الموضوع، وقد استشهدت في بحثي بالعديد من المراجع الموثوقة، بالإضافة إلى القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وقد حصلت على معلومات مذهلة قادتني إلى نتائج رائعة.


وهذه كانت أهم المقدمات لمن هم مهتمين بالبحث، إن إستفدت من المقال لا تنسي مشاركته لكي يستفيد غيرك.

الكاتبة: كريمان شاهين.

تعليقات