-->

تحميل أفضل روايات رومانسية pdf متنوعة بالعربية مجانا مع نصائح للقراءة بفاعلية

تحميل روايات pdf رومانسية

الروايات غالبًا ما تكونُ مساحةً للمفكّرِ المبدعِ يحاولُ من خلالها أن يؤصّلَ لأفكارهِ وفلسفتهِ ورؤيتهِ الشاملةِ للحياةِ، وبطريقةٍ تصلُ إلى شرائح مختلفةٍ من الناسِ، وتؤثرُ فيهم بشكلٍ أعمقَ مما لو عبر عن أفكارهِ بطريقةٍ علميةٍ جامدَة،

ولذلك فإن للرواياتِ فوائد كثيرة، تختلف باختلاف نمط الروايةِ وكاتبها والموضوع الذي تتناولهُ، بإمكانِ الروايةِ أن تغذّي خيالكَ وأن تنقلكَ إلى عوالمَ أخرى أبعد من حدودِ عالمكَ الصغير، فتكسبكَ بذلك خبراتٍ معرفية جديدة، لم تكن لتكتسبها من خلال واقعك الذي تعيشهُ، بإمكانِ بعض الرواياتِ أن تفيدكَ من ناحيةٍ أدبية، فتثري قاموسكَ اللغويّ، وتدفعكَ إلى التحسين من أساليبكَ التعبيريّة.

بعض الرواياتِ يمكنها أن تعمّقَ حسّكَ الإنسانيّ، وأن تجعلكَ مدركًا لأبعادِ المعاناةِ البشريّةِ وصراعاتها النفسيّة على امتدادِ العصورِ والأجيال،... وهكذا قد تتعددُ الفوائد، ولا ينفي ذلكَ أن كثيرًا من الرواياتِ الموجودة في الأسواقِ المكتبيّةِ لا قيمةَ لها.

أحببت أن تكون هذه الكلمات - التي كتبتها خديجة الساعدي عن فائدة قراءة الروايات - أن تكون هي مقدمة مقال اليوم والذي سنسرد فيه مجموعة كبيرة ومتنوعة لروايات عربية وعالمية مترجمة مع تحميل مباشر لكل رواية،، وسأترك لك في نهاية المقال بعض الروابط المفيدة وأيضًا نصيحة لكيفية الاستفادة العملية من قراءة الروايات لإثراء مخزونك المعرفي وليس قرائتها لمجرد التسلية فقط..

ملحوظة: النبذة القصيرة عن كل رواية لا تمثل رأيي الشخصي بل هي إما من قراء سابقين للرواية أو إقتباس منها..

ترشيحات روايات رومانسية ومتنوعة pdf عربية


نرشح لك الآن أفضل روايات رومانسية ومتنوعة ومفيدة لجميع جوانب حياتك.

بعض روايات الكاتب أحمد خيري العمري

ينتمي إلى الأسرة العمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي معروف.

تخرج " أحمد خيري العمري " كطبيب أسنان من جامعة بغداد، لكنه عرف ككاتب إسلامي عبر مؤلفات جمعت بين منحى تجديدي في طرح الموضوعات وأسلوب أدبي مميز. اختير عام 2010 ليكون الشخصية الفكرية التي تكرمها دار الفكر في تقليدها السنوي، والذي سبق أن كُرم فيه أعلام مثل عبد الوهاب المسيري والبوطي والزحيلي، وبذلك يكون العمري هو أصغر هؤلاء المكرمين سناً حيث تم اختياره قبل أن يبلغ الأربعين.

شيفرة بلال - أحمد خيري العمري

طفل نيويوركي اسمه بلال .. يعيش آخر أيام حياته لأنه مريض سرطان، يرى اعلان عن فيلم سينمائي بعنوان “بلال”.. يشده العنوان لانه يحمل ذات الاسم، وتبدأ رحلة هذا الطفل وأمه لاتيشا.. مع بلال الحبشي.

رواية تبحث عميقا في حقيقة الانسانية والانتصار على القهر والظلم..ملهمها بلال الذي كان يعذب في لهيب الصحراء تحت الصخرة.. حتى دارت الايام ليرتقي اشرف صخرة “ الكعبة ” ويرفع من فوقها الأذان..

للتحميل المباشر : اضغط هنا

أبي اسمه إبراهيم - أحمد خيري العمري

الرواية تستوحي من قصة سيدنا إبراهيم مناخًا عامًا لها، تستمد بعض المشاهد الأساسية من مسار القصة الحقيقي، وتضيف مشاهد وشخصيات أخرى من أجل الضرورة الدرامية..
للتحميل المباشر : اضغط هنا

ألواح ودسر - أحمد خيري العمري

رواية استثنائية عن عالم استثنائي ومختلف. قد يكون عالمنا الحقيقي بعد أن نزيل عنه أقنعته ونزيح عنه أصباغه. عالم تسقط فيه الجدران الوهمية بين الزمان والمكان، فإذا بالماضي يصير بصيغة الحاضر، والحاضر يتلبّس صيغة المستقبل..

للتحميل المباشر : اضغط هنا

بعض روايات الكاتبة غادة السمان

روائية وشاعرة سورية،، تعتبر غادة السمان من أهم الكاتبات السوريات فى القرن الماضى، فقد كانت روائية وشاعرة وأيضاً صحفية، ولها صلة قربى بالشاعر السوري نزار قباني..

وقالوا عنها أيضًا : " إن كنت تأخذ الحكايات بظاهرها دون النظر إلى ما وراءها فلا تقرأ لغادة، وإن كنت جلادا يقرأ لينتقد ويحاسب فلا تقرأ لغادة، وإن كنت مرهف الشعور وتخشى على عذرية أفكارك مما يسمى - جرأة غادة - فلا تقرأ لغادة ".

كوابيس بيروت - غادة السمان

تؤرخ "غادة السمان" فى رواية "كوابيس بيروت" لمرحلة عصيبة كانت الحرب الأهلية فيها تمزق العلاقات البشرية، حيث تلتهم الحرائق كل شيء فى هذه المدينة التى رقصت يوماً على إيقاع سقوط القذائف والصواريخ..

للتحميل المباشر : اضغط هنا

الرواية المستحيلة ( فسيفساء دمشقية ) - غادة السمان

الرواية المستحيلة بما تحمله من تفاصيل مذهلة تعيش معها وكأنك تتقمص كل شخصية فيها، هذه الفترة الزمنية التي تدور خلالها الرواية في فترة الخمسينات في مدينة دمشق وتتجول بك الكاتبة في هذه المدينة الرائعة، وما تعالجة الرواية من موقف المرأة في المجتمع التي لا تستطيع المكابرة في قضية الانجاب حتى لو كلف الأمر حياتها من اجل أن تنجب صبى، كان هذا من أروع ما أنتجته الكاتبة في هذه الرواية بعد موت هند وما حدث من موت الصبيان بعد موتها، الرواية تعالج الحياة السياسية والاجتماعية في فترة زمنية من حياة المجتمع الدمشقي.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

يا دمشق وداعًا ( فسيفساء التمرد ) - غادة السمان

” أقرع الأسوار اللامرئية لدمشق تحت المطر وأنا انتحب تمرّدي وأصرخ بوطني : أنت علمتني رفض الذل على طول تاريخك مع الفاتحين، فلماذا تريد أن تذلني الآن ؟ “

"يا دمشق وداعًا" هي الجزء الثاني لرائعة غادة السمان "الرواية المستحيلة"..

للتحميل المباشر : اضغط هنا

ليلة المليار - غادة السمان

رواية ليلة المليار تُعد واحدة من أهم الروايات العربية في حقبة الثمانينات. فيها تقف غادة السمان على قمة الزمن العربي، وتقبض على خارطة الهم العربي، وتنسل بلباقة إلى ضمير العقل العربي، وتتربع ملكة على عرش الولاية العربية، في ليلة المليار ربطة الكاتبة بشفافية مرهفة بين المستويات الوطنية و السياسة والإنسانية. كما أوضحت تكاملت الأبعاد السياسية وتداخلها…هذه النظرة التكاملية هي أهم ما يميز أدب غادة السمان الذي يقف شاهداً على أن الأدب النسائي تجاوز بكثير اهتمامات المرأة التقليدية الضيقة وفرد أجنحة ليضم الوطن والإنسانية.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

لا بحر فى بيروت - غادة السمان

لا بحر في بيروت، عبارة عن قصص قصيرة للروائية والشاعرة غادة السمّان، قصص تستحق القراءة، فيها معانٍ عميقة كما عوّدتنا دائماً الرائعة غادة السمّان...
لماذا نبكي من أجل كلمة لم نقلها، وساعة لم نعشها، ومدينة لم نعرفها؟

للتحميل المباشر : اضغط هنا

سهرة تنكرية للموتى - غادة السمان

هموم لبنان وشجونه ساكنة في قلب ذاق عذابات أحداثها، رحل عن أرضها خوفاً على حياتهن لكن قلبه ما زال مزروعاً فيها. وفي عوده بعد زمن برفقة آخرين، تنطلق الروائية في استحضار أحداث، مزدحمة بوتيرة الحياة الاجتماعية السياسية الاقتصادية اللبنانية، والتي تتشكل من خلالها صور الحياة بكل متناقضاتها. بكل مساوئها و بكل محاسنها، بفرحها وحزنها، بضيائها وظلامها، بإنسانيتها وبشيطانيتها. رواية وكاتبة وأسلوب سهل ممتنع يرتقي بالعمل الأدبي إلى مراتب الإبداع….

للتحميل المباشر : اضغط هنا

رحيل المرافئ القديمة - غادة السمان

إذا كنت لم تقرأ كتاب قبل هذا الكتاب فهذا الكتاب كفيل بأن يجعلك تعشق القراءة، وإذا كنت قد قرأت العديد من الكتب قبل هذا الكتاب فستشعر كم القيمة التي أضفتها إلى قراءتك.. فـ هو عبارة عن مجموعة قصصية تقص حكايات مختلفة بشكل أدبي متمكن.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

ليل الغرباء - غادة السمان

عمل أدبي رائع عن قضية قومية عزيزة هي فلسطين، ولكنه في الحقيقة يمتد ليصبح عملاً أدبياً عن القضية العربية كلها، يرتعش بالمحبة الصافية الصادقة لها، والوعي العميق بأبعادها، معه يشعر القارئ أنه يسير على جمر ملتهب من أول سطر إلي آخر سطر. فلغته الأدبية الرفيعة، وألفاظه المدببة الجارحة؛ المدونة بأسلوب “غادة السمان” جعلت منه مرآة تعكس واقع ومآسي القضية العربية.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

خماسية مدن الملح - عبد الرحمن منيف

مدن الملح هي رواية عربية للروائي السعودي عبد الرحمن منيف، تعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء.

الرواية تتكلم وتصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب أكتشاف النفط.

الجزء الاول : مدن الملح - التيه

فجأة وسط الصحراء القاسية العنيدة، تنبثق هذه البقعة الخضراء وكأنها انفجرت من باطن الأرض أو سقطت من السماء، فهي تختلف عن كل ما حولها أو بالأحرى ليس بينها وبين ما حولها أية صلة، حتى يحتار الإنسان وينبهر، فيندفع إلى التساؤل ثم العجب " كيف انفجرت المياه والخضرة في مكان مثل هذا ؟ " لكن هذا العجب يزول تدريجياً ليحل مكانه نوع من الإكبار الغامض ثم التأمل، إنها حالة من الحالات القليلة التي تعبر فيها الطبيعة عن عبقريتها.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

الجزء الثاني : مدن الملح - الأخدود

الصراع الذي بدأت بوادره في ”التيه” يتصاعد ويتسع في الأخدود، بعد أن تم تشييد مدن الحديد والاسمنت، و بعد أن أخذت السلطة تعتمد على القوة والقمع من أجل الإخضاع ثم الترويض.

وفي عالم التجاذب والاستقطاب ولأن الناس غيبوا، تصبح الحكومات امتداداً لإرادة الأجنبي ورغباته، وتصبح الثروة وسيلة للضعف لا للقوة، من خلال الأنفاق والتبديد على المظاهر والاستهلاك، لا من أجل الاستقلال والإعداد للمستقبل، وهكذا يزداد الشرخ، ويتسع الأخدود، ويصبح المستقبل رهاناً على المجهول.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

الجزء الثالث : مدن الملح - تقاسيم الليل والنهار

وقت الهزائم يجب أن نستعيد وقائع التاريخ أول كل شيء وقبل أي شيء هو الذاكرة، وإذا كنا قد رأينا الكثير خلال القرن العشرين فيجب أن يتحول إلى ذاكرة لتجنب الأصعب والأكثر مرارة، أو كما يقول تشيخوف: لقد آن الأوان! ثمة شيء هائل يتقدم نحونا ثمة عاصفة قوية تتهيأ.

إننا لن نشارك في الحياة القادمة ولكننا نحيا اليوم من أجلها إننا نعمل ونتألم من أجل خلقها، و تقاسيم الليل والنهار استعادة للماضي من أجل التهيؤ للمستقبل.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

الجزء الرابع : مدن الملح - المُنبت

جزء من الخسارة التي تلحق البلدان أنها تركن إلى الأوهام وتعيش في الماضي وتخطئ في قراءة الواقع واحتمالات المستقبل وكما أن التاريخ ذاكرة فإن إدراك الجديد ذاكرة أخرى وقدرة أكبر على مواجهة المختلف والطامح والعدو فإذا لم يحسن استيعاب دروس التاريخ ولم يجرب معرفة الجديد فإن كل شيء سوف يتحول إلى ذكريات و أغان حزينة.

المُنبت قراءة الهزيمة والعيش في ظلالها مع الألم والحسرة وانتظار ما لا يتحقق ولا يأتي.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

الجزء الخامس : مدن الملح - بادية الظلام

مثلما تبدّد الجزء الأكبر من ثروة النفط تبدّد الجزء الأكبر من الزمن الذهبي الذي كان بمقدوره أن يجعلنا على صلة بالعصر، وعلينا الآن أن نواجه رهانات ماتبقى من عصر النفط ومابقي من الزمن الذي كان ذهبياً و واعداً.

ولأن البادية بالغة السعة والظلمات تزداد وتتكاثف فإن العقل وحده 
هوالذي يبني أوطاناً قوية ويترك إمكانية لأجيال المستقبل أن تواصل العيش 
وأن تتدارك ماقصّرت عنه الأجيال التي سبقتها وإلا... 
فإن الفناء المادي ماينتظر أوطاناً وشعوباً واللعنات ستكون النشيد الأخير 
قبل أن يعم الصمت وتمتلئ الصحراء بالوحشة مرة أخرى.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

المرايا - نجيب محفوظ

رواية أكثر من رائعة تتحدث عن شخوص قد يكونوا موجودين او غير موجودين في الواقع، إلا أنها تحدثت عن تاريخ موجود فعلا.موظف حكومى (أحسبه محفوظ نفسه)عاصر فترة ما بين 1919 وبين النكسه ليحكى لنا تاريخ تلك الفترة الخصبة فى القرن العشرين بالنسبة لمصر. هو عمل أشخاصه فصول وفصوله أشخاص , وأحداثه واقع وواقعه أحداث.يقدم لنا البطل عصارة حياته (الثقافية والمهنية والوظيفية) عبر شخصيات قابلها وصاحبها وزاملها.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

كفاح طيبة - نجيب محفوظ

تحكي الرواية كفاح المصريين الأصليين لاستعادة ملكهم وأرضهم من الرعاة البيض الذين استولوا عليها

بطل الرواية هو أحمى ابن الملك كاموس ابن الملك سينزع اللذان قُتِلا أثناء دفاعهم عن ملكهم وأرضهم.

تبين الرواية مدى تعلق المصريين الأصليين السمر بأرضهم ومليكهم وآلهتهم.

تعد هذه الرواية من الروايات التاريخية التي كتبها نجيب محفوظ عام 1944م.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

يسمعون حسيسها - أيمن العتوم

قال أحدهم عن هذه الرواية : " كانت بالنسبة لي عينا تشاهد أحداث عالم لم أكن أعتقد وجوده أبدًا، أخرجتني من عالم الفراشات والطيور الجميلة الى عالم الحياة، وكما قال أيمن ” هذه هي الحياة ” ولكني اكتشفت بنفس الوقت الإنسان هذا المخلوق العجيب

القادر على التكيف لأبعد حد والقادر على أن يجعل من مآسيه فرصة للتشبت بهذا الكون.. رواية رائعة وقاتلة بنفس الوقت.. يمكن القول إنها لمن يجرؤ فقط.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

زمن الخيول البيضاء - إبراهيم نصرالله

متزامنة مع الذكرى الستين لاحتلال فلسطين، تصدر (زمن الخيول البيضاء) رواية ملحمية استثنائية يتوج بها الشاعر والروائي إبراهيم نصرالله مشروعه الروائي الكبير ( الملهاة الفلسطينية ) الذي بدأ العمل عليه منذ عام 1985، والذي صدر منه ست روايات لكل رواية أجوائها الخاصة بها وشخوصها وبناؤها الفني واستقلالها عن الروايات الأخرى.

يتأمل نصرالله في هذا المشروع 125 عاما من تاريخ الشعب الفلسطيني برؤية نقدية عميقة ومستويات فنية راقية، انطلاقا من تلك الحقيقة الراسخة التي عمل عليها دائما والتي تقول بأن إيماننا بالقضايا الكبيرة يحتم علينا إيجاد مستويات فنية عالية للتعبير عنها.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

تلك العتمة الباهرة - الطاهر بن جلّون

إذا أردتَ أن تعلَمَ قسوةَ السجّان، وتواطؤ السجن عليك، فإسأل سجين، أو ذويه، إذا أردتَ أن تتذوَق صِدق المعاناة، وتتذوّق طعمَ الحياة الآخَر، فرجاءً لا تقرأ رواية عن الحبّ السرمديّ، ولكِن إقرأ في أدبِ السجون.

رواية الطاهر بن جلّون هذه، مقتبسة عن الحقيقة، يروي لنا سجيننا معاناته، في الزنزانة "ب" مع 23 سجين غيره، ويقصّ علينا بأسلوب "باهِر" موتَ المعظم الساحِق من أصدقائه، وظروف موتهم. لم يفقدوا إيمانهم بالله، وبقيَت ألسنهم رطبى بالقرآن والحديثِ الحسن… هيَ فعلاً رواية باهِرة، فوقَ الوصف جميلة، مؤلمة، ولا ترتوي منها.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

ثلاثية غرناطة - رضوى عاشور

هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي: غرناطة - مريمة - الرحيل.

وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، و تبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 م، وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها (أبو عبد الله محمد الصغير) آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون، وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء (عليّ) لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس و ليس في البقاء.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

السجينة - مليكة أوفقير

تحكي الرواية سيرة حقيقية لحياة مليكة أوفقير ابنة الجنرال محمد أوفقير والتي عاشت في البلاط الملكي المغربي منذ طفولتها، ثم انتقالها من حياة الترف إلى حياة السجون حيث أمضت فيها 15 عاماً هي وأسرتها وأصغرهم كان يبلغ من العمر عامان ونصف، ثم بدأت تروي قصة هروبهم يعقبها محاولة تكيفهم مع المجتمع الرافض لهم و تأقلمهم على الحياة من جديد.

أسلوب الكتابة ووصفها لتلك التفاصيل الصغيرة سهل علي تصور الأحداث وكأنها أمامي، لم أمل أبداً من قرائتها، أنهيتها في فترة قصيرة، بها معنى الصبر، الحرمان، القوة، الاحتمال، والإصرار .. هي رائعة بمعنى الكلمة.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

رجال في الشمس - غسان كنفاني

تعد روايته رجال في الشمس التي صدرت في بيروت عام 1963 من أوائل الأعمال الروائية الفلسطينية التي تكتب عن التشرد والموت والحيرة، وفيها يروي حكاية ثلاثة فلسطينيين من أجيال مختلفة يلتقون حول ضرورة إيجاد حل فردي لمشكلة الإنسان الفلسطيني المعيشية عبر الهرب إلى الكويت حيث النفط والثروة... يدين غسان كنفاني في روايته كل الأطراف التي تسببت في نكبة فلسطين، القيادات العاجزة، القيادات الخائنة، الشعب المستسلم، والذين تخلوا عن الأرض ليبحثوا عن خلاصهم الخاص.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

القوقعة - مصطفى خليفة

رواية تسرد يوميات شاب ألقي القبض عليه لدى وصوله الى مطار بلده عائدًا إليه من فرنسا وأمضى اثنتي عشرة سنة في السجن دون أن يعرف التهمة الموجهة إليه، إنه الظلم والفساد والقساوة التي لا تقرها شريعة، وأساليب التعذيب التي لم نقرأ لها مثيلا من قبل.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

أرض النفاق - يوسف السباعي

هذه قصة النفاق والمنافقين وأرض النفاق، قصة قد يكون فيها بعض الشطط وبعض الخيال، ولقد كنت أنوي أن اختمها كما يختم كتاب القصة عادة قصصهم الخيالية على أنها حلم، وعلى انى فتحت عينى فوجدت نفسى راقدا على الأريكة في الدار ولكن يخيل إلى أن ما بها من حقائق قد طغى على ما بها من خيال.

تم تحويل هذه الرواية إلى عمل سينمائى، كتاب رائع يحكى قصة خيالية حول عطار يبيع الأخلاق، فيذهب الراوى له ليأخذ منه خلقا فيصطدم بالناس فيما يجترحون من خطايا و أكاذيب، ثم يلقى بشوال من الأخلاق فى ماء النيل، فيصيب الناس منه الأعاجيب.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

موسم الهجرة إلى الشمال - الطيب صالح

اختيرت رواية موسم الهجرة إلى الشمال كواحدة من أفضل مائة رواية في القرن العشرين على مستوى الوطن العربي، ونالت استحسانا وقبولاً عالميا وحولت إلى فيلم سينمائي.

إجمالاً تتناول الرواية في مضمونها مسألة العلاقة بين الشرق والغرب، وتعد “موسم الهجرة إلى الشمال” من الأعمال العربية الأولى التي تناولت لقاء الثقافات وتفاعلها وصورة الآخر الغربي بعيون الشرقي .. والغربي بعيون الآخر الشرقي الذي ينظر إليه كشخص قادم من عالم رومانسي يسوده السحر و يكتنفه الغموض.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

أطفال منتصف الليل - سلمان رشدي

رواية “أطفال منتصف الليل” تتناول الثقافة الهندية وعاداتها وتقاليدها، وهى إحدى الروايات المهمة فى العالم وحازت على جائزة البوكر فى وقت مبكر فى 1981، وترجمت إلى ثلاثين لغة.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

ملحمة جلجامش - طه باقر

ملحمة جلجامش التي هي أحسن نموذج يمثل لنا أدب العراق القديم، إن ملحمة جلجامش أو كلكامش - التي يصح أن نسميها بأوديسة العراق القديم - يضعها الباحثون ومؤرخي الأدب المحدثون بين شوامخ الأدب العالمي، وهي أقدم نوع من أدب الملاحم البطولي في تاريخ جميع الحضارات، ولهذا فهي أطول وأكمل ملحمة عرفتها حضارات الشرق الادنى، وليس ما يقارن بها أو يضاهيها من آداب الحضارات القديمة قبل اليونان.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

رواية جمهورية فرحات – يوسف إدريس

لكل منا عالمه الذي يعيش فيه، عالم تستحيل فيه معاناتنا إلى قضايا كبرى وتصبح محورًا للكون، عالم نرى من خلاله، ولا نُرَى إلا به، وكذلك استطاع الصول فرحات أن يصنع جمهوريته / إمبراطوريته الخاصة التي يسيطر فِيها - ولو لوقت قصير - على مجريات الأمور؛ يَسألُ فيُجَاب، يَأمُرُ فيُطاع، صوته مصدر الخوف، نظرته تحمل في كنفها الرهبة والرغبة في آنٍ واحد. عَبْرَ عبارة جَزْلَة وسلاسة في الحَكْي، جمع يوسف إدريس في مجموعته هذه قصص: «الطَّابُور»، و«رَمضَان»، و«قِصَّة حُب»، و«جُمْهُورِيَّة فَرَحات»، التي عَنوَنَ بها كتابه.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

عصفور من الشرق - توفيق الحكيم

نعم اليوم لا يوجد شرق ! إنما هى غابة على أشجارها قردة، تلبس زى الغرب على غير نظام ولا ترتيب ولا فهم ولا إدراك لم يجرؤ " محسن " أن يقول مثل هذا الكلام لصاحبه الروسى؛ إن هذا الرجل لم يستطع شىء في الغرب أن يشفى نفسه القلقة الحائرة، قد وضع كل أمله في الشرق، وقد صنع للشرق في رأسه صوراً عظيمة هى كل أمله الباقى وإن كشف الحقيقة لعينه الآن أفظع طعنة يقتل بها هذا المسكين، فتركه في خيالاته، ورفع الفتى رأسه أخيراً ليرى ماذا يصنع صاحبه، فألقاه ملقى على ظهر الصندوق ورأسه إلى الحائط وفى إحدى قدميه الحذاء، فأخذه روع لمرآه وأسرع إليه.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

قنديل أم هاشم - يحيى حقى

رواية "قنديل أم هاشم" هى رائعة الأديب الكبير يحيى حقى، و تعد من أهم أعماله إن لم تكن أهمها على الإطلاق، وتتحدث عن الصراع الذى يحدث دائمًا بين العلم الحديث والمعتقدات المتوارثة.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

البحث عن وليد مسعود - جبرا إبراهيم جبرا

في هذه الرواية المتشعبة المعقدة البارعة التركيب هندسيا و زمنيا، يخلق جبرا ابراهيم جبرا من جديد عددا كبيرا من شخصيات الرجال و النساء التي يجد القارىء أنها تفرض نفسها على ذهنه فيعايشها من الداخل ولا يستطيع نسيانها.

وبقدر ما يثير وليد مسعود من تساؤلات فإن الشخصيات الاخرى التي تحاول الاجابة والبحث بصراحة مذهلة، تجعلنا نتساءل:

هؤلاء الرجال و النساء، عمن هم في الحقيقة يتحدثون؟ هل هم المرآة، و وليد مسعود هو الوجه الذي يطل من اعماقها ام انه المرآة ووجوههم تتصاعد من أعماقها كما هم أنفسهم لا يعرفونها؟.
للتحميل المباشر : اضغط هنا

ساق البامبو - سعود السنعوسى

سؤال الهوية هو ما يطرحه “سعود السنعوسي” الكاتب والروائي الكويتي في عمله السردي الرائع “ساق البامبو”، وهو يفعل ذلك من خلال رصد حياة شاب وُلد لأب كويتي، ينتمي لعائلة عريقة، ومن أم فلبينية، فتوزعت الرواية بين هاتين الهويتين في علاقة ملتبسة يغلب فيها الشعور بالانتماء إلى ثقافتين مختلفتين، وعدم القدرة على التماهي مع إحداها وترك الأخرى، ولعل خير ما يتمظهر به هذا الالتباس هو الرغبة لدى بطل الرواية في التصالح مع الذات والهوية الأصلية، للوطن القديم، الكويت، الأرض “الحلم” أو “الجنة” كما صورتها له والدته منذ كان طفلاً.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

السائرون نيامًا - سعد مكاوي

أشهرُ روايات القاص الكبير سعد مكاوى، تتناول الثلاثين عامًا الأخيرة من حكم المماليك فى قالب شيِّق جذاب. رأى فيها بعضُ النقاد أنها إسقاط مباشر على الضباط الأحرار وصراعاتهم وعلاقتهم بالشعب. وقد نُشرت هذه الرواية عام 1963 فكانت من أوائل

الأعمال التي وظفتْ التراث.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

لا أحد ينام في الإسكندرية - إبراهيم عبد المجيد

البحر المتوسط بحر صغير للغاية، إن عظمته وامتداد تاريخه يجعلاننا نتخيله أكبر مما هو عليه الاّن، إلا أن الإسكندرية لا يقل واقعها عما يمكن تخيله عنها..

رواية عربية صدرت عام 1996، توثق في اطار درامى العلاقات المتشابكة للمجموعات المختلفة من سكان مدينة الإسكندرية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، حيث استعرضت العلاقة بين السكان المحليين للأسكندرية و الوافدين عليها من دلتا و صعيد مصر، والعلاقة بين أتباع الديانات المختلفة في خلال رحلة التعايش اليومي مع الظروف الإقتصادية والسياسية والإجتماعية التي شكلت الحياة اليومية من بداية اندلاع الشرارات الأولى للحرب وحتى اقتراب نيران هذه الحرب للحدود الغربية لمصر باندلاع معركة العلمين الأولى و معركة العلمين الثانية.

للتحميل المباشر: اضغط هنا

الزيني بركات - جمال الغيطاني

رواية تاريخية كتبها الغيطاني استنادا على وقائع تاريخية حقيقية، تحدث فيها عن فترة حكم المماليك وماصاحبها من جور وظلم وأخذ مال العباد وانتشار البصاصين إلى سقوطهم على يد العثمانيين.

أما الزيني بركات فهو شخصية حقيقية اسمه بركات بن موسى, تولى حسبة مصر بمعنى خزائن مصر وهو بطل هذه الرواية.

للتحميل المباشر: اضغط هنا

نصيحة لـ كيفية تحقيق أكبر استفادة من قراءة الكتب / الروايات؟

الخطوات دي لو نفذتها هتحس بمتعه خاصة للقراءة و هتستفاد جدًا ان شاء الله:

1- اشتري اجندتين وخصصهم للقراءة بس، وياريت كمان قلم للقراية بس

- الاجندة الاولي منهم هتسجل فيها المعلومات اللي هتقابلك في الكتاب.. اي كلمة غريبة تقابلك سجلها.. مثلا وكان عم محمد يميل إلى الفكر "الماركسي".
يبقي سجل عندك في الاجندة كلمة "الماركسية" وهكذا اي تاريخ مثلا او اسم لحاكم او لدولة، أي كلمة اول مرة تسمعها وحاسس انها غريبة عليك.

2- ادخل على جوجل وابحث عن الحاجات دي
" الماركسية مثلا " اعرف مين مؤسسها وايه فكرها و نشأتها وهل هي حاجة حلوة ولا سيئة.
وبعدين اكتب نبذة مختصرة عن اللي وصلت له ولو نص صفحة عنها وهتحس بفرحة على فكرة بعد ما تكتب اللي وصلتله عنها لان دي معلومات أنت مجمعها و مش هتنساها.
وانا بكتب الكلام ده حاليا بقرا كتاب " كيف صنعنا القرن العشرين " لـ روجيه جارودي
من الصفحة اللي انا واقف عليها طلعت الكلمات دي عشان ابحث عنها
" البروتستانت - بيكاسو - الماركسية - تشي جيفارا - ستالين - رومان رولان - الاشتراكية)
شوف انت بقى لما تبحث وتعرف المعلومات دي من صفحة واحدة، اكيد هتستفيد جدا من الكتاب كله

3- بالنسبة للأجندة الثانية بقى
بعد ما تخلص الكتاب اجباري اعمل اللي هقولك عليه ده ، والا هتكون بضيع وقتك
بص يا سيدي.. في الأجندة التانية دي هتخليها لتلخيص الكتب بس.. ازاي ؟
هتكتب فيها بعد ما تخلص الكتاب
اسم الكتاب : ــــــ
اسم المؤلف : ــــــ
نبذة عن المؤلف : ـــــــ ولو حتي سطرين بس .. مثلا نجيب محفوظ
روائي مصري وُلِد سنة 1911 وهو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب.. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا وتوفي سنة 2006 .. بس ده يكفي :) ولو عاوز تكمل وتعرف اكتر مفيش مشاكل.. " على فكرة نجيب محفوظ ده اسمه هو لوحده ـ اسم مركب يعني "
بعدين تقييمك للكتاب : ــــــ كام من عشرة
نبذة عن الكتاب : ـــــــــ لخص قصة الكتاب في 5 سطور مثلا
واهم حاجة بقى، نقدك للكتاب : ـــــ
بص حتي لو هو نجيب محفوظ نفسه انتقده، قول اللي معجبكش في الكتاب وهو هنا كتب تفاصيل كتير وهنا رد فعل البطل كان بارد والشخصية دي كانت ثانوية وهكذا.. واكتب الحاجات اللي عجبتك بردو.. ده هينمي عندك موهبتين.. اولا موهبة النقد والكتابة ( عن تجربة ).. 

ثانيا هيخليك بعد كده تقرأ بتركيز اكتر عشان مفيش تفاصيل تفوتك..
وحاول تدخل على موقع الـ Goodreads لو انت محتار بين كذا كتاب يعني اعرف اراء الناس عنهم وانتقي الاحسن ما بينهم
- بس في حاجه لو انت في كتاب حددت انك خلاص هتقراه ياريت متدخلش على الموقع وتقرأ تعليقات الناس عنه.. لان لازم هتلاقي حد كاتب ده كتاب ممل جدًا ومليان تفاصيل و مستفدتش منه وهكذا فـ تلقائيًا هتتقفل من الكتاب.. 

والعقاد مرة قال : "ليس هناك كتابًا أقرأه ولا أستفيد منه شيئا جديدًا، فحتى الكتاب التافه أستفيد من قراءته، أني تعلمت شيئًا جديدًا هو ما هي التفاهة ؟"
في أول سنة قراءة ليك انت مش مطالب ب اكثر من 10 كتب.. كتابين منهم على الأقل في تخصص .. علمي مثلا أو تاريخي او ديني .... الخ
وانت بتقرأ خلي في اعتقادك دايما انك بتنفذ أول أمر نزل على سيدنا محمد " اقرأ " وان اللي بتعمله ده عبادة وقرب لربنا عز وجل ..
واحمده إنه من عليك بنعمة القراءة ومد في عمرك للحظة اللي قريت فيها الكتاب ده... وقل رب زدني علما
دمتم قراء مثقفين.. محترمين.

مصادر التحميل والنبذة عن كل رواية في المقال :

  • إليك كتابي
  • قهوة 8 غرب
  • مكتبة الحرية
  • قطوف
  • Goodreads
وعلشان تعرف أكتر إزاي تقرأ بشكل عملي وتطور من الانجليزي في نفس الوقت ادخل هنا ( تحميل كتب pdf وترشيحات لكتب مفيدة ) هتلاقي الطريقة في نهاية الشرح بعنوان " ازاى تقرا بشكل عملى وتطور الانجليزى وفى نفس الوقت تتعلم مجالك اللى بتحبه؟! "

تأكد أننا نبذل أقصى مجهود لكي نوفر محتوى يليق بك، فنتمنى أن تشارك المقال مع أصدقائك لكي تصل رسالتنا لأكبر عدد ممكن من الطلبة.
ولو حابب تنضم للجروب الخاص بينا اضغط هنا اتعلم اللى بتحبه من بيتك " نادي القراءة العمليه "