‎ بوابتك للتعلم الذاتى

تحميل أفضل روايات pdf عربية وعالمية مجانا + نصائح للقراءة بفاعلية

تحميل أفضل روايات pdf عربية وعالمية مجانا + نصائح للقراءة بفاعلية
يحتوي هذا الموضوع على:
    تحميل روايات pdf عربية وعالمية بشكل مباشر ومجانى!
    الروايات غالبًا ما تكونُ مساحةً للمفكّرِ المبدعِ يحاولُ من خلالها أن يؤصّلَ لأفكارهِ وفلسفتهِ ورؤيتهِ الشاملةِ للحياةِ، وبطريقةٍ تصلُ إلى شرائح مختلفةٍ من الناسِ، وتؤثرُ فيهم بشكلٍ أعمقَ مما لو عبر عن أفكارهِ بطريقةٍ علميةٍ جامدَة،

    ولذلك فإن للرواياتِ فوائد كثيرة، تختلف باختلاف نمط الروايةِ وكاتبها والموضوع الذي تتناولهُ، بإمكانِ الروايةِ أن تغذّي خيالكَ وأن تنقلكَ إلى عوالمَ أخرى أبعد من حدودِ عالمكَ الصغير، فتكسبكَ بذلك خبراتٍ معرفية جديدة، لم تكن لتكتسبها من خلال واقعك الذي تعيشهُ، بإمكانِ بعض الرواياتِ أن تفيدكَ من ناحيةٍ أدبية، فتثري قاموسكَ اللغويّ، وتدفعكَ إلى التحسين من أساليبكَ التعبيريّة.

    بعض الرواياتِ يمكنها أن تعمّقَ حسّكَ الإنسانيّ، وأن تجعلكَ مدركًا لأبعادِ المعاناةِ البشريّةِ وصراعاتها النفسيّة على امتدادِ العصورِ والأجيال،... وهكذا قد تتعددُ الفوائد، ولا ينفي ذلكَ أن كثيرًا من الرواياتِ الموجودة في الأسواقِ المكتبيّةِ لا قيمةَ لها.

    أحببت أن تكون هذه الكلمات - التي كتبتها خديجة الساعدي عن فائدة قراءة الروايات - أن تكون هي مقدمة مقال اليوم والذي سنسرد فيه مجموعة كبيرة ومتنوعة لروايات عربية وعالمية مترجمة مع تحميل مباشر لكل رواية،، وسأترك لك في نهاية المقال بعض الروابط المفيدة وأيضًا نصيحة لكيفية الاستفادة العملية من قراءة الروايات لإثراء مخزونك المعرفي وليس قرائتها لمجرد التسلية فقط..

    ملحوظة: النبذة القصيرة عن كل رواية لا تمثل رأيي الشخصي بل هي إما من قراء سابقين للرواية أو إقتباس منها..

    أولًا: ترشيحات روايات عربية

    بعض روايات الكاتب أحمد خيري العمري

    ينتمي إلى الأسرة العمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي معروف.

    تخرج " أحمد خيري العمري " كطبيب أسنان من جامعة بغداد، لكنه عرف ككاتب إسلامي عبر مؤلفات جمعت بين منحى تجديدي في طرح الموضوعات وأسلوب أدبي مميز. اختير عام 2010 ليكون الشخصية الفكرية التي تكرمها دار الفكر في تقليدها السنوي، والذي سبق أن كُرم فيه أعلام مثل عبد الوهاب المسيري والبوطي والزحيلي، وبذلك يكون العمري هو أصغر هؤلاء المكرمين سناً حيث تم اختياره قبل أن يبلغ الأربعين.

    شيفرة بلال - أحمد خيري العمري

    طفل نيويوركي اسمه بلال .. يعيش آخر أيام حياته لأنه مريض سرطان، يرى اعلان عن فيلم سينمائي بعنوان “بلال”.. يشده العنوان لانه يحمل ذات الاسم، وتبدأ رحلة هذا الطفل وأمه لاتيشا.. مع بلال الحبشي.

    رواية تبحث عميقا في حقيقة الانسانية والانتصار على القهر والظلم..ملهمها بلال الذي كان يعذب في لهيب الصحراء تحت الصخرة.. حتى دارت الايام ليرتقي اشرف صخرة “ الكعبة ” ويرفع من فوقها الأذان..

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    أبي اسمه إبراهيم - أحمد خيري العمري

    الرواية تستوحي من قصة سيدنا إبراهيم مناخًا عامًا لها، تستمد بعض المشاهد الأساسية من مسار القصة الحقيقي، وتضيف مشاهد وشخصيات أخرى من أجل الضرورة الدرامية..
    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    ألواح ودسر - أحمد خيري العمري

    رواية استثنائية عن عالم استثنائي ومختلف. قد يكون عالمنا الحقيقي بعد أن نزيل عنه أقنعته ونزيح عنه أصباغه. عالم تسقط فيه الجدران الوهمية بين الزمان والمكان، فإذا بالماضي يصير بصيغة الحاضر، والحاضر يتلبّس صيغة المستقبل..

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    بعض روايات الكاتبة غادة السمان

    روائية وشاعرة سورية،، تعتبر غادة السمان من أهم الكاتبات السوريات فى القرن الماضى، فقد كانت روائية وشاعرة وأيضاً صحفية، ولها صلة قربى بالشاعر السوري نزار قباني..

    وقالوا عنها أيضًا : " إن كنت تأخذ الحكايات بظاهرها دون النظر إلى ما وراءها فلا تقرأ لغادة، وإن كنت جلادا يقرأ لينتقد ويحاسب فلا تقرأ لغادة، وإن كنت مرهف الشعور وتخشى على عذرية أفكارك مما يسمى - جرأة غادة - فلا تقرأ لغادة ".

    كوابيس بيروت - غادة السمان

    تؤرخ "غادة السمان" فى رواية "كوابيس بيروت" لمرحلة عصيبة كانت الحرب الأهلية فيها تمزق العلاقات البشرية، حيث تلتهم الحرائق كل شيء فى هذه المدينة التى رقصت يوماً على إيقاع سقوط القذائف والصواريخ..

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    الرواية المستحيلة ( فسيفساء دمشقية ) - غادة السمان

    الرواية المستحيلة بما تحمله من تفاصيل مذهلة تعيش معها وكأنك تتقمص كل شخصية فيها، هذه الفترة الزمنية التي تدور خلالها الرواية في فترة الخمسينات في مدينة دمشق وتتجول بك الكاتبة في هذه المدينة الرائعة، وما تعالجة الرواية من موقف المرأة في المجتمع التي لا تستطيع المكابرة في قضية الانجاب حتى لو كلف الأمر حياتها من اجل أن تنجب صبى، كان هذا من أروع ما أنتجته الكاتبة في هذه الرواية بعد موت هند وما حدث من موت الصبيان بعد موتها، الرواية تعالج الحياة السياسية والاجتماعية في فترة زمنية من حياة المجتمع الدمشقي.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    يا دمشق وداعًا ( فسيفساء التمرد ) - غادة السمان

    ” أقرع الأسوار اللامرئية لدمشق تحت المطر وأنا انتحب تمرّدي وأصرخ بوطني : أنت علمتني رفض الذل على طول تاريخك مع الفاتحين، فلماذا تريد أن تذلني الآن ؟ “

    " يا دمشق وداعًا " هي الجزء الثاني لرائعة غادة السمان ” الرواية المستحيلة ”..

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    ليلة المليار - غادة السمان

    رواية ليلة المليار تُعد واحدة من أهم الروايات العربية في حقبة الثمانينات. فيها تقف غادة السمان على قمة الزمن العربي، وتقبض على خارطة الهم العربي، وتنسل بلباقة إلى ضمير العقل العربي، وتتربع ملكة على عرش الولاية العربية، في ليلة المليار ربطة الكاتبة بشفافية مرهفة بين المستويات الوطنية والسياسة والإنسانية. كما أوضحت تكاملت الأبعاد السياسية وتداخلها…هذه النظرة التكاملية هي أهم ما يميز أدب غادة السمان الذي يقف شاهداً على أن الأدب النسائي تجاوز بكثير اهتمامات المرأة التقليدية الضيقة وفرد أجنحة ليضم الوطن والإنسانية.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    لا بحر فى بيروت - غادة السمان

    لا بحر في بيروت، عبارة عن قصص قصيرة للروائية والشاعرة غادة السمّان، قصص تستحق القراءة، فيها معانٍ عميقة كما عوّدتنا دائماً الرائعة غادة السمّان...
    لماذا نبكي من أجل كلمة لم نقلها، وساعة لم نعشها، ومدينة لم نعرفها؟

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    سهرة تنكرية للموتى - غادة السمان

    هموم لبنان وشجونه ساكنة في قلب ذاق عذابات أحداثها، رحل عن أرضها خوفاً على حياتهن لكن قلبه ما زال مزروعاً فيها. وفي عوده بعد زمن برفقة آخرين، تنطلق الروائية في استحضار أحداث، مزدحمة بوتيرة الحياة الاجتماعية السياسية الاقتصادية اللبنانية، والتي تتشكل من خلالها صور الحياة بكل متناقضاتها. بكل مساوئها و بكل محاسنها، بفرحها وحزنها، بضيائها وظلامها، بإنسانيتها وبشيطانيتها. رواية وكاتبة وأسلوب سهل ممتنع يرتقي بالعمل الأدبي إلى مراتب الإبداع….

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    رحيل المرافئ القديمة - غادة السمان

    إذا كنت لم تقرأ كتاب قبل هذا الكتاب فهذا الكتاب كفيل بأن يجعلك تعشق القراءة، وإذا كنت قد قرأت العديد من الكتب قبل هذا الكتاب فستشعر كم القيمة التي أضفتها إلى قراءتك.. فـ هو عبارة عن مجموعة قصصية تقص حكايات مختلفة بشكل أدبي متمكن.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    ليل الغرباء - غادة السمان

    عمل أدبي رائع عن قضية قومية عزيزة هي فلسطين، ولكنه في الحقيقة يمتد ليصبح عملاً أدبياً عن القضية العربية كلها، يرتعش بالمحبة الصافية الصادقة لها، والوعي العميق بأبعادها، معه يشعر القارئ أنه يسير على جمر ملتهب من أول سطر إلي آخر سطر. فلغته الأدبية الرفيعة، وألفاظه المدببة الجارحة؛ المدونة بأسلوب “غادة السمان” جعلت منه مرآة تعكس واقع ومآسي القضية العربية.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    سلسلة روايات تاريخ الإسلام - جرجي زيدان

    «روايات تاريخ الإسلام» هي سلسلة من الروايات التاريخية تتناول مراحل التاريخ الإسلامي منذ بدايته حتى العصر الحديث. ركَّز فيها جرجي زيدان على عنصر التشويق والإثارة، بهدف حَمْل الناس على قراءة التاريخ دون كلل أو ملل، ونَشْر المعرفة التاريخية بين أكبر شريحة منهم، فالعمل الروائي أخف ظلًّا عند الناس من الدراسة العلمية الجادة ذات الطابع الأكاديمي المتجهم.

    1- فتاة غسان - جرجي زيدان

    تشتمل الرواية على وصف أحوال العرب منذ ظهور الإسلام على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مرورًا بفتح مكة، وحتى عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وما تم في عهده من اتساع لرقعة الحكم الإسلامي شمل العراق وفارس والشام. وكان من بين المناطق التي شملها الفتح فلسطين والقدس، حيث طردت الجيوش الإسلامية القوات الرومانية ولم تعد القدس خاضعة للحكم الروماني. وقد اهتم عمر بهذا الفتح أشد الاهتمام حتى أنه رحل من الحجاز إلى القدس بنفسه ليتوج هذا النصر. ويتخلل الرواية وصف لعادات وتقاليد اجتماعية وأخلاقية عاشتها العرب في تلك الفترة من الزمان.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    2- أرمانوسة المصرية - جرجي زيدان

    تحكي الرواية عن أرمانوسة ابنة البطرك كيرس (المعروف في النصوص الإسلامية بالمقوقس) الحاكم البيزنطي لمصر في فترة الفتح الإسلامي، تلك الشابة التي أوتيت العديد من الخصال والصفات الحميدة، فكانت لينة الجانب، دمثة الخلق، جميلة الهيئة، لطيفة الروح، حتى كان يضرب بها المثل في الذكاء والجمال، ويسرد زيدان من خلال هذه الشخصية الروائية، تفاصيل فتح مصر على يد عمرو بن العاص في صدر الإسلام (٦٤٠م)، إبان حقبة الخلافة العمرية الراشدة، كما يتطرق إلى حال العرب وعاداتهم وأخلاقهم وأزيائهم، وحال الأقباط والرومان في ذلك العصر.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    3- فتح الأندلس - جرجي زيدان

    هي الرواية الثالثة إلى جانب روايتي «فتاة القيروان» و«عبد الرحمن الناصر» التي يتناول فيها زيدان فترة الحكم الإسلامي الممتدة في الأندلس. وتتضمن هذه الرواية بيان عن التاريخ الإسباني قبيل الفتح الإسلامي، مع وصف للأحوال الاجتماعية والسياسية السائدة بين أهلها خلال حكم القوط. كما تتناول الرواية الوقائع التاريخية التي شهدت فتح الأندلس على يد القائد طارق بن زياد، ومقتل رودريك ملك القوط. وعلى الرغم من محورية شخصية طارق بن زياد كشخصية تاريخية، إلا أن البطولة الروائية كانت من نصيب فلورندا ابنة الكونت يوليان حاكم سبتة، وخطيبة ابن ملك القوط.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    4- فتاة القيروان - جرجي زيدان

    هي رواية تاريخية غرامية، يتناول فيها زيدان الوقائع التاريخية من خلال قصة حب رومانسية، والرواية تتضمن ظهور دولة الفاطميين في إفريقيا، وتُعدِد مناقب المعز لدين الله وقائده جوهر الصقلي، كما تتناول سقوط الدولة الإخشيدية بعد انغماس حكامها في الترف والملذات واستبدادهم بالرعية وانقسام جندهم. كما تقدم الرواية وصفًا لـ برابرة إفريقيا وعاداتهم وأخلاقهم في ذلك الوقت، وتروي قصة صعود الفاطميين تماسكهم ووصولهم للحكم بتأسيس الدولة الفاطمية بعد سقوط الدولة الإخشيدية.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    5- عبد الرحمن الناصر - جرجي زيدان

    يروي "جرجي زيدان" في هذه الرواية وقائع تاريخية حدثت في الأندلس في عهد ولاية عبد الرحمن الناصر. ويتخلل ذكر هذه الوقائع وصف لبلاد الأندلس والحضارة التي أقامتها، وعادات وتقاليد أهلها في ذلك زمن.

    ويحاول زيدان في الرواية أن يطلع القارئ على مشهد بانورامي لذلك العصر، فيصف القصور الفخمة، والطريقة التي يُستقبل بها وفود ملوك أوروبا بالهدايا، وغير ذلك من مشاهد مفصلة تجعل الماضي حيًا في ذهن القارئ.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    6- ١٧ رمضان - جرجي زيدان

    هي الرواية الرابعة التي يكتبها زيدان في هذه السلسلة، وتتضمن وقائع مقتل الإمام علي، وما أعقب ذلك من بسط لحال الخوارج. هذه الوقائع التي كانت في أصلها امتداد لتاريخ الفتنة الذي بدأ بمقتل ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان، وانتهى باستئثار بني أمية بالخلافة والخروج من أهل البيت. ويتابع زيدان هذه الحقبة التاريخية من خلال سرده الروائي المتميِّز للنص، بحيث جسد نصه حياة كاملة استدعت الماضي، وجعلته حيًّا في ذهن قارئه.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    7- عذراء قريش - جرجي زيدان

    تحكي الرواية قصة شابة مسلمة جميلة اسمها اسماء، تحمل في رقبتها تميمة مسيحية، ومنقوش على زندها وشم صليبي، فلماذا تحمل المسلمة وشما صليبا؟! هذا ما ستبينه أحداث الرواية، التي تشتمل أيضا على وقائع مقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وخلافة الإمام علي كرم الله وجهه، وما نجم بعد ذلك من فتنة أفضت بالمسلمين إلى وقعتي الجمل وصفين، وخروج مصر من خلافة الإمام علي.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    8- غادة كربلاء - جرجي زيدان

    تتناول الرواية وقائع تاريخية حدثت خلال العصر الأموي، حيث تتضمن مقتل الإمام الحسين بن علي، وأهل بيته في كربلاء، كما تشمل الرواية على وقعة الحرة، وولاية يزيد بن معاوية للخلافة الإسلامية، التي شهدت الكثير من الأحداث والفتن خلال تلك المرحلة التاريخية.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    9- الحجاج بن يوسف - جرجي زيدان

    تتناول الرواية شخصية من أكثر الشخصيات إثارة للجدل في التاريخ الإسلامي، وهي شخصية الحجاج بن يوسف الثقفي، ذلك السياسي الأموي والقائد العسكري، الذي لم يألُ جهدًا في تثبيت دعائم الدولة الأموية، وقد اشتهر عن الحجاج أنه شديد البطش بخصومه، وتنسب إلى الحجاج أعمال أخرى عظيمة ارتبطت بالفتوح الإسلامية، وتخطيط المدن، وتنقيط القرآن الكريم.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    10- شارل وعبد الرحمن - جرجي زيدان

    تتناول الرواية ذلك العصر الذي بلغت فيه الفتوحات العربية والإسلامية بلاد فرنسا، وضفاف نهر لورا بجوار تورس، كما تتناول ما واكب هذه الفتوحات من أحداث ووقائع تاريخية، وشخصيات عربية وأجنبية لعبت دوراً مهماً في هذه المرحلة التاريخية، كشخصية شارل مارتل أو «قارلة» كما كان يسميه العرب، حيث كان رئيس البلاط ودوق الفرنكيين ومؤسس الإمبراطورية الكارولنجية.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    11- أبو مسلم الخرساني - جرجي زيدان

    قد تناول فيها جرجي زيدان عدة وقائع هامة في التاريخ الإسلامي، منها كيفية سقوط الدولة الأموية التي حكمها بنو أمية، كأول الأسر المسلمة الحاكمة، وكيف صعدت الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية البائدة، كما وضَّح كيف سعى أبو مسلم الخرساني صاحب الدعوة العباسية في خرسان إلى تأييد مُلك الدولة العباسية عن طريق القتل والفتك، وشدة البطش، وكيف قُتِلَ أبا مسلم بعد ذلك، كما عرج بنا زيدان على فترة ولاية أبو جعفر المنصور، وقد تخلَّل تلك الوقائع والأحداث الروائية التاريخية وصف لعادات الخراسانيين وأخلاقهم، ونقمة الموالي على بني أمية، وانضمامهم لأبي مسلم، وتنافس بني هشام على البيعة.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    12- العباسة أخت الرشيد - جرجي زيدان

    يروي زيدان في هذا العمل من خلال قصة العباسة أخت الخليفة هارون الرشيد أحداثًا تاريخية هامة، جمع في سردها بين منطق الرواية التاريخية القائم على الخيال وبناء الشخصيات وتفاصيل المشهد، وبين منطق المادة التاريخية المستند إلى الوقائع والأحداث الفعلية، وقد اشتمل العمل على نكبة البرامكة وأسبابها، كما تخلله وصفًا لمجالس الخلفاء العباسيين، وملابسهم، ومواكبهم وحضارة دولتهم في عصر الرشيد.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    13- الأمين والمأمون - جرجي زيدان

    هي رواية تاريخية تستقي أحداثها من وقائع التاريخ الإسلامي خلال الفترة العباسية، حيث تشتمل على ما وقع بين الأمين والمأمون من خلاف على الخلافة بعد وفاة والدهما الخليفة هارون الرشيد، وقد تطورت هذه الأحداث بعد ذلك إلى صراع بين الأخوين، دخل فيه الأحلاف والموالون، ولعبت فيه الدسائس والمؤامرات دورًا كبيرًا، كما سنرى في نهاية الرواية، حيث أيَّدت الفرس المأمون، ونصرته على أخيه الأمين حتى سقطت بغداد وقُتل الأمين على يد خونة من أتباع المأمون.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    14- عروس فرغانة - جرجي زيدان

    تشتمل الرواية على وصف وقائع تاريخية مرت بها الدولة العباسية وعاصمتها «السامراء» في عهد الخليفة المعتصم، كما تصور الرواية طمع الفرس ومحاولاتهم لإرجاع دولتهم، ونهوض الروم واستعدادهم من أجل غزو واكتساح المملكة الإسلامية.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    15- أحمد بن طولون - جرجي زيدان

    يجمع هذا العمل بين خصائص الرواية الأدبية وبين الحقائق التاريخية، وتركز فيه الرواية على الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت في عهد أحمد بن طولون، كما تشتمل على وصف لمصر وبلاد النوبة في أواسط القرن الثالث للهجرة، كما تهتم الرواية بوصف الأحوال السياسية والاجتماعية والأدبية، في العهد الطولوني، وقد اعتمد زيدان في هذه الرواية التاريخية على المزج بين خياله وبين الوقائع التاريخية التي اعتمد في ذكرها على مرجعين رئيسيين كما ذكر وهما: تاريخ المقريزي، وتاريخ التمدُّن الإسلامي.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    16- صلاح الدين الأيوبي - جرجي زيدان

    تتناول الرواية الفترة التاريخية التي انتقلت فيها مصر من الحكم الفاطمي إلي الحكم الأيوبي، بانتهاء حكم الخليفة العاضد آخر الخلفاء الفاطميين، وبداية حكم السلطان صلاح الدين الأيوبي البطل التاريخي المعروف وصاحب معركة حطين. كما تتضمن الرواية في وقائعها وصفا لطائفة الإسماعيلية المعروفة بجماعة الحشاشين، وهي طائفة انفصلت عن الفاطميين في القرن الثامن الميلادي تدعو إلى إمامة نزار بن المستنصر بالله ومن جاء مِن نسله، واشتهرت هذه الطائفة ما بين القرن الثامن والقرن الرابع عشر، ويتزعمها في هذه الرواية رجل يدعى راشد الدين سنان.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    17- شجرة الدر - جرجي زيدان

    تتناول الرواية قصة شجرة الدر كأول امرأة ملكة تتولى الحكم في تاريخ مصر الإسلامية، حيث قدرت لها الأقدار أن تتوج ملكة على مصر بعد مقتل الملك «توران شاه» آخر سلاطين الدولة الأيوبية.

    وقد تزامن توليها للحكم مع أحداث تراجيدية شهدها الواقع السياسي الإسلامي على المستوى الدولي في ذلك الوقت، حيث سقطت الخلافة العباسية باجتياح التتار لبغداد التي ظلت مركزًا للخلافة طيلة خمسمائة عام، وانتقل بعدها مقر الخلافة إلى مصر.

    كما تزامنت فترة توليها الحكم مع مجئ ملك فرنسا لويس التاسع بنفسه على رأس الجيوش الصليبية للقضاء على مصر بوصفها أقوى دولة إسلامية في ذلك الوقت، ورغم كل هذه التحديات التي فرضها الواقع الدولي استطاعت شجرة الدر أن تدير شئون البلاد بكفاءة واقتدار.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    18- استبداد المماليك - جرجي زيدان

    تشتمل الرواية على سرد أخبار علي بك الكبير، ومَن عاصره من مماليك مصر وأمراء الشام آنذاك، كما تروي وقائع الحرب التي قامت في ذلك الوقت بين تركيا وروسيا، ويتخلَّل الرواية وصف للأوضاع السياسية والاجتماعية التي عاشتها كل من مصر وسوريا في أواخر القرن الثامن عشر، كما تتناول ظاهرة استبداد الحكام والدور الذي تلعبه المؤامرات والدسائس في السيطرة على الحكم.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    19- المملوك الشارد - جرجي زيدان

    تتناول الرواية وقائع تاريخية حدثت في مصر وسوريا في النصف الأول من القرن التاسع عشر. وترتكز الرواية في ذكرها لهذه الأحداث على شخصيات محورية في ذلك العصر أمثال محمد علي باشا الكبير والي مصر وأول من أنشأ مصر التاريخية الحديثة، وإبراهيم باشا خليفته، والأمير بشير الشهابي أمير لبنان، وأمين بك أحد أمراء المماليك.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    20- أسير المتمهدي - جرجي زيدان

    هي رواية تاريخية غرامية تشتمل على وصف الوقائع التي مرَّت بها كل من «مصر» و«السودان» في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، ودسائس ومؤامرات الدول الأجنبية التي أدَّت إلى حدوث الثورة العرابية في مصر بقيادة أحمد عرابي، والثورة المهدية في السودان بقيادة محمد أحمد المهدي، كما تصف الرواية وقائع الاحتلال البريطاني لوادي النيل، وقد عايش مؤلف هذه الرواية بعض وقائع هذه الأحداث، حيث أُوْفِد زيدان كمترجم مع الحملة البريطانية المتوجهة إلى السودان؛ لفك الحصار الذي أقامه المهدي وجيوشه على القائد البريطاني «غوردون».

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    21- الانقلاب العثماني - جرجي زيدان

    تشتمل الرواية على وصف أحوال الأتراك في آخر عهد السلطان عبد الحميد، وتصف أحوال الأحرار العثمانيين، وجمعياتهم السرية، وما عانوا منه في سبيل طلب الدستور، ويتخلل الرواية وصف لحياة السلطان العثماني في «يلدز» وقصورها وحدائقها، وما لعبه الجواسيس والأعوان فيها، إلى أن تصل الأحداث بنا إلى انتصار جمعية الاتحاد والترقي ونيل الدستور في ٢٣ يوليو عام ١٩٠٨.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    22- جهاد المحبين - جرجي زيدان

    هي رواية تاريخية غرامية، كتبت بأسلوب ممتع ومشوق. وتصور علاقة رومانسية التي جمعت بين سليم وسلمى، حيث تمر هذه العلاقة بمفاجآت وأحداث تعكر صفوها، وتجلب المآسي والمعاناة للمحبين، ولكن الصبر والوفاء والجهاد في سبيل الحب، مكنهم من التغلب على العقبات، و جعل الدائرة تدور على أهل البغي والعدوان. وتنتهي الرواية بالتمام الشمل بين المحبين مرة أخرى.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    خماسية مدن الملح - عبد الرحمن منيف

    مدن الملح هي رواية عربية للروائي السعودي عبد الرحمن منيف، تعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء.

    الرواية تتكلم وتصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب أكتشاف النفط.

    الجزء الاول : مدن الملح - التيه

    فجأة وسط الصحراء القاسية العنيدة، تنبثق هذه البقعة الخضراء وكأنها انفجرت من باطن الأرض أو سقطت من السماء، فهي تختلف عن كل ما حولها أو بالأحرى ليس بينها وبين ما حولها أية صلة، حتى يحتار الإنسان وينبهر، فيندفع إلى التساؤل ثم العجب " كيف انفجرت المياه والخضرة في مكان مثل هذا ؟ " لكن هذا العجب يزول تدريجياً ليحل مكانه نوع من الإكبار الغامض ثم التأمل، إنها حالة من الحالات القليلة التي تعبر فيها الطبيعة عن عبقريتها.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    الجزء الثاني : مدن الملح - الأخدود

    الصراع الذي بدأت بوادره في ”التيه” يتصاعد ويتسع في الأخدود، بعد أن تم تشييد مدن الحديد والاسمنت، و بعد أن أخذت السلطة تعتمد على القوة والقمع من أجل الإخضاع ثم الترويض.

    وفي عالم التجاذب والاستقطاب ولأن الناس غيبوا، تصبح الحكومات امتداداً لإرادة الأجنبي ورغباته، وتصبح الثروة وسيلة للضعف لا للقوة، من خلال الأنفاق والتبديد على المظاهر والاستهلاك، لا من أجل الاستقلال والإعداد للمستقبل، وهكذا يزداد الشرخ، ويتسع الأخدود، ويصبح المستقبل رهاناً على المجهول.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    الجزء الثالث : مدن الملح - تقاسيم الليل والنهار

    وقت الهزائم يجب أن نستعيد وقائع التاريخ أول كل شيء وقبل أي شيء هو الذاكرة، وإذا كنا قد رأينا الكثير خلال القرن العشرين فيجب أن يتحول إلى ذاكرة لتجنب الأصعب والأكثر مرارة، أو كما يقول تشيخوف: لقد آن الأوان! ثمة شيء هائل يتقدم نحونا ثمة عاصفة قوية تتهيأ.

    إننا لن نشارك في الحياة القادمة ولكننا نحيا اليوم من أجلها إننا نعمل ونتألم من أجل خلقها، و تقاسيم الليل والنهار استعادة للماضي من أجل التهيؤ للمستقبل.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    الجزء الرابع : مدن الملح - المُنبت

    جزء من الخسارة التي تلحق البلدان أنها تركن إلى الأوهام وتعيش في الماضي وتخطئ في قراءة الواقع واحتمالات المستقبل وكما أن التاريخ ذاكرة فإن إدراك الجديد ذاكرة أخرى وقدرة أكبر على مواجهة المختلف والطامح والعدو فإذا لم يحسن استيعاب دروس التاريخ ولم يجرب معرفة الجديد فإن كل شيء سوف يتحول إلى ذكريات و أغان حزينة.

    المُنبت قراءة الهزيمة والعيش في ظلالها مع الألم والحسرة وانتظار ما لا يتحقق ولا يأتي.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    الجزء الخامس : مدن الملح - بادية الظلام

    مثلما تبدّد الجزء الأكبر من ثروة النفط تبدّد الجزء الأكبر من الزمن الذهبي الذي كان بمقدوره أن يجعلنا على صلة بالعصر، وعلينا الآن أن نواجه رهانات ماتبقى من عصر النفط ومابقي من الزمن الذي كان ذهبياً و واعداً.

    ولأن البادية بالغة السعة والظلمات تزداد وتتكاثف فإن العقل وحده هوالذي يبني أوطاناً قوية ويترك إمكانية لأجيال المستقبل أن تواصل العيش وأن تتدارك ماقصّرت عنه الأجيال التي سبقتها وإلا... فإن الفناء المادي ماينتظر أوطاناً وشعوباً واللعنات ستكون النشيد الأخير قبل أن يعم الصمت وتمتلئ الصحراء بالوحشة مرة أخرى.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    المرايا - نجيب محفوظ

    رواية أكثر من رائعة تتحدث عن شخوص قد يكونوا موجودين او غير موجودين في الواقع، إلا أنها تحدثت عن تاريخ موجود فعلا.موظف حكومى (أحسبه محفوظ نفسه)عاصر فترة ما بين 1919 وبين النكسه ليحكى لنا تاريخ تلك الفترة الخصبة فى القرن العشرين بالنسبة لمصر. هو عمل أشخاصه فصول وفصوله أشخاص , وأحداثه واقع وواقعه أحداث.يقدم لنا البطل عصارة حياته (الثقافية والمهنية والوظيفية) عبر شخصيات قابلها وصاحبها وزاملها.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    كفاح طيبة - نجيب محفوظ

    تحكي الرواية كفاح المصريين الأصليين لاستعادة ملكهم وأرضهم من الرعاة البيض الذين استولوا عليها

    بطل الرواية هو أحمى ابن الملك كاموس ابن الملك سيكنزع اللذان قُتِلا أثناء دفاعهم عن ملكهم وأرضهم.

    تبين الرواية مدى تعلق المصريين الأصليين السمر بأرضهم ومليكهم وآلهتهم.

    تعد هذه الرواية من الروايات التاريخية التي كتبها نجيب محفوظ عام 1944م.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    يسمعون حسيسها - أيمن العتوم

    قال أحدهم عن هذه الرواية : " كانت بالنسبة لي عينا تشاهد أحداث عالم لم أكن أعتقد وجوده أبدًا، أخرجتني من عالم الفراشات والطيور الجميلة الى عالم الحياة، وكما قال أيمن ” هذه هي الحياة ” ولكني اكتشفت بنفس الوقت الإنسان هذا المخلوق العجيب

    القادر على التكيف لأبعد حد والقادر على أن يجعل من مآسيه فرصة للتشبت بهذا الكون.. رواية رائعة وقاتلة بنفس الوقت.. يمكن القول إنها لمن يجرؤ فقط.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    زمن الخيول البيضاء - إبراهيم نصرالله

    متزامنة مع الذكرى الستين لاحتلال فلسطين، تصدر (زمن الخيول البيضاء) رواية ملحمية استثنائية يتوج بها الشاعر والروائي إبراهيم نصرالله مشروعه الروائي الكبير ( الملهاة الفلسطينية ) الذي بدأ العمل عليه منذ عام 1985، والذي صدر منه ست روايات لكل رواية أجوائها الخاصة بها وشخوصها وبناؤها الفني واستقلالها عن الروايات الأخرى.

    يتأمل نصرالله في هذا المشروع 125 عاما من تاريخ الشعب الفلسطيني برؤية نقدية عميقة ومستويات فنية راقية، انطلاقا من تلك الحقيقة الراسخة التي عمل عليها دائما والتي تقول بأن إيماننا بالقضايا الكبيرة يحتم علينا إيجاد مستويات فنية عالية للتعبير عنها.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    تلك العتمة الباهرة - الطاهر بن جلّون

    إذا أردتَ أن تعلَمَ قسوةَ السجّان، وتواطؤ السجن عليك، فإسأل سجين، أو ذويه، إذا أردتَ أن تتذوَق صِدق المعاناة، وتتذوّق طعمَ الحياة الآخَر، فرجاءً لا تقرأ رواية عن الحبّ السرمديّ، ولكِن إقرأ في أدبِ السجون.

    رواية الطاهر بن جلّون هذه، مقتبسة عن الحقيقة، يروي لنا سجيننا معاناته، في الزنزانة "ب" مع 23 سجين غيره، ويقصّ علينا بأسلوب "باهِر" موتَ المعظم الساحِق من أصدقائه، وظروف موتهم. لم يفقدوا إيمانهم بالله، وبقيَت ألسنهم رطبى بالقرآن والحديثِ الحسن… هيَ فعلاً رواية باهِرة، فوقَ الوصف جميلة، مؤلمة، ولا ترتوي منها.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    ثلاثية غرناطة - رضوى عاشور

    هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي: غرناطة - مريمة - الرحيل.

    وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، و تبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 م، وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها (أبو عبد الله محمد الصغير) آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون، وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء (عليّ) لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس و ليس في البقاء.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    السجينة - مليكة أوفقير

    تحكي الرواية سيرة حقيقية لحياة مليكة أوفقير ابنة الجنرال محمد أوفقير والتي عاشت في البلاط الملكي المغربي منذ طفولتها، ثم انتقالها من حياة الترف إلى حياة السجون حيث أمضت فيها 15 عاماً هي وأسرتها وأصغرهم كان يبلغ من العمر عامان ونصف، ثم بدأت تروي قصة هروبهم يعقبها محاولة تكيفهم مع المجتمع الرافض لهم و تأقلمهم على الحياة من جديد.

    أسلوب الكتابة ووصفها لتلك التفاصيل الصغيرة سهل علي تصور الأحداث وكأنها أمامي، لم أمل أبداً من قرائتها، أنهيتها في فترة قصيرة، بها معنى الصبر، الحرمان، القوة، الاحتمال، والإصرار .. هي رائعة بمعنى الكلمة.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    رجال في الشمس - غسان كنفاني

    تعد روايته رجال في الشمس التي صدرت في بيروت عام 1963 من أوائل الأعمال الروائية الفلسطينية التي تكتب عن التشرد والموت والحيرة، وفيها يروي حكاية ثلاثة فلسطينيين من أجيال مختلفة يلتقون حول ضرورة إيجاد حل فردي لمشكلة الإنسان الفلسطيني المعيشية عبر الهرب إلى الكويت حيث النفط والثروة... يدين غسان كنفاني في روايته كل الأطراف التي تسببت في نكبة فلسطين، القيادات العاجزة، القيادات الخائنة، الشعب المستسلم، والذين تخلوا عن الأرض ليبحثوا عن خلاصهم الخاص.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    القوقعة - مصطفى خليفة

    رواية تسرد يوميات شاب ألقي القبض عليه لدى وصوله الى مطار بلده عائدًا إليه من فرنسا وأمضى اثنتي عشرة سنة في السجن دون أن يعرف التهمة الموجهة إليه، إنه الظلم والفساد والقساوة التي لا تقرها شريعة، وأساليب التعذيب التي لم نقرأ لها مثيلا من قبل.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    أرض النفاق - يوسف السباعي

    هذه قصة النفاق والمنافقين وأرض النفاق، قصة قد يكون فيها بعض الشطط وبعض الخيال، ولقد كنت أنوي أن اختمها كما يختم كتاب القصة عادة قصصهم الخيالية على أنها حلم، وعلى انى فتحت عينى فوجدت نفسى راقدا على الأريكة في الدار ولكن يخيل إلى أن ما بها من حقائق قد طغى على ما بها من خيال.

    تم تحويل هذه الرواية إلى عمل سينمائى، كتاب رائع يحكى قصة خيالية حول عطار يبيع الأخلاق، فيذهب الراوى له ليأخذ منه خلقا فيصطدم بالناس فيما يجترحون من خطايا و أكاذيب، ثم يلقى بشوال من الأخلاق فى ماء النيل، فيصيب الناس منه الأعاجيب.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    موسم الهجرة إلى الشمال - الطيب صالح

    اختيرت رواية موسم الهجرة إلى الشمال كواحدة من أفضل مائة رواية في القرن العشرين على مستوى الوطن العربي، ونالت استحسانا وقبولاً عالميا وحولت إلى فيلم سينمائي.

    إجمالاً تتناول الرواية في مضمونها مسألة العلاقة بين الشرق والغرب، وتعد “موسم الهجرة إلى الشمال” من الأعمال العربية الأولى التي تناولت لقاء الثقافات وتفاعلها وصورة الآخر الغربي بعيون الشرقي .. والغربي بعيون الآخر الشرقي الذي ينظر إليه كشخص قادم من عالم رومانسي يسوده السحر و يكتنفه الغموض.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    أطفال منتصف الليل - سلمان رشدي

    رواية “أطفال منتصف الليل” تتناول الثقافة الهندية وعاداتها وتقاليدها، وهى إحدى الروايات المهمة فى العالم وحازت على جائزة البوكر فى وقت مبكر فى 1981، وترجمت إلى ثلاثين لغة.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    ملحمة جلجامش - طه باقر

    ملحمة جلجامش التي هي أحسن نموذج يمثل لنا أدب العراق القديم، إن ملحمة جلجامش أو كلكامش - التي يصح أن نسميها بأوديسة العراق القديم - يضعها الباحثون ومؤرخي الأدب المحدثون بين شوامخ الأدب العالمي، وهي أقدم نوع من أدب الملاحم البطولي في تاريخ جميع الحضارات، ولهذا فهي أطول وأكمل ملحمة عرفتها حضارات الشرق الادنى، وليس ما يقارن بها أو يضاهيها من آداب الحضارات القديمة قبل اليونان.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    رواية جمهورية فرحات – يوسف إدريس

    لكل منا عالمه الذي يعيش فيه، عالم تستحيل فيه معاناتنا إلى قضايا كبرى وتصبح محورًا للكون، عالم نرى من خلاله، ولا نُرَى إلا به، وكذلك استطاع الصول فرحات أن يصنع جمهوريته / إمبراطوريته الخاصة التي يسيطر فِيها - ولو لوقت قصير - على مجريات الأمور؛ يَسألُ فيُجَاب، يَأمُرُ فيُطاع، صوته مصدر الخوف، نظرته تحمل في كنفها الرهبة والرغبة في آنٍ واحد. عَبْرَ عبارة جَزْلَة وسلاسة في الحَكْي، جمع يوسف إدريس في مجموعته هذه قصص: «الطَّابُور»، و«رَمضَان»، و«قِصَّة حُب»، و«جُمْهُورِيَّة فَرَحات»، التي عَنوَنَ بها كتابه.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    عصفور من الشرق - توفيق الحكيم

    نعم اليوم لا يوجد شرق ! إنما هى غابة على أشجارها قردة، تلبس زى الغرب على غير نظام ولا ترتيب ولا فهم ولا إدراك لم يجرؤ " محسن " أن يقول مثل هذا الكلام لصاحبه الروسى؛ إن هذا الرجل لم يستطع شىء في الغرب أن يشفى نفسه القلقة الحائرة، قد وضع كل أمله في الشرق، وقد صنع للشرق في رأسه صوراً عظيمة هى كل أمله الباقى وإن كشف الحقيقة لعينه الآن أفظع طعنة يقتل بها هذا المسكين، فتركه في خيالاته، ورفع الفتى رأسه أخيراً ليرى ماذا يصنع صاحبه، فألقاه ملقى على ظهر الصندوق ورأسه إلى الحائط وفى إحدى قدميه الحذاء، فأخذه روع لمرآه وأسرع إليه.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    قنديل أم هاشم - يحيى حقى

    رواية "قنديل أم هاشم" هى رائعة الأديب الكبير يحيى حقى، و تعد من أهم أعماله إن لم تكن أهمها على الإطلاق، وتتحدث عن الصراع الذى يحدث دائمًا بين العلم الحديث والمعتقدات المتوارثة.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    البحث عن وليد مسعود - جبرا إبراهيم جبرا

    في هذه الرواية المتشعبة المعقدة البارعة التركيب هندسيا و زمنيا، يخلق جبرا ابراهيم جبرا من جديد عددا كبيرا من شخصيات الرجال و النساء التي يجد القارىء أنها تفرض نفسها على ذهنه فيعايشها من الداخل ولا يستطيع نسيانها.

    وبقدر ما يثير وليد مسعود من تساؤلات فإن الشخصيات الاخرى التي تحاول الاجابة والبحث بصراحة مذهلة، تجعلنا نتساءل:

    هؤلاء الرجال و النساء، عمن هم في الحقيقة يتحدثون؟ هل هم المرآة، و وليد مسعود هو الوجه الذي يطل من اعماقها ام انه المرآة ووجوههم تتصاعد من أعماقها كما هم أنفسهم لا يعرفونها؟.
    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    ساق البامبو - سعود السنعوسى

    سؤال الهوية هو ما يطرحه “سعود السنعوسي” الكاتب والروائي الكويتي في عمله السردي الرائع “ساق البامبو”، وهو يفعل ذلك من خلال رصد حياة شاب وُلد لأب كويتي، ينتمي لعائلة عريقة، ومن أم فلبينية، فتوزعت الرواية بين هاتين الهويتين في علاقة ملتبسة يغلب فيها الشعور بالانتماء إلى ثقافتين مختلفتين، وعدم القدرة على التماهي مع إحداها وترك الأخرى، ولعل خير ما يتمظهر به هذا الالتباس هو الرغبة لدى بطل الرواية في التصالح مع الذات والهوية الأصلية، للوطن القديم، الكويت، الأرض “الحلم” أو “الجنة” كما صورتها له والدته منذ كان طفلاً.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    السائرون نيامًا - سعد مكاوي

    أشهرُ روايات القاص الكبير سعد مكاوى، تتناول الثلاثين عامًا الأخيرة من حكم المماليك فى قالب شيِّق جذاب. رأى فيها بعضُ النقاد أنها إسقاط مباشر على الضباط الأحرار وصراعاتهم وعلاقتهم بالشعب. وقد نُشرت هذه الرواية عام 1963 فكانت من أوائل

    الأعمال التي وظفتْ التراث.

    للتحميل المباشر : اضغط هنا

    لا أحد ينام في الإسكندرية - إبراهيم عبد المجيد

    البحر المتوسط بحر صغير للغاية، إن عظمته وامتداد تاريخه يجعلاننا نتخيله أكبر مما هو عليه الاّن، إلا أن الإسكندرية لا يقل واقعها عما يمكن تخيله عنها..

    رواية عربية صدرت عام 1996، توثق في اطار درامى العلاقات المتشابكة للمجموعات المختلفة من سكان مدينة الإسكندرية خلال فترة الحرب العالمية الثانية، حيث استعرضت العلاقة بين السكان المحليين للأسكندرية و الوافدين عليها من دلتا و صعيد مصر، والعلاقة بين أتباع الديانات المختلفة في خلال رحلة التعايش اليومي مع الظروف الإقتصادية والسياسية والإجتماعية التي شكلت الحياة اليومية من بداية اندلاع الشرارات الأولى للحرب وحتى اقتراب نيران هذه الحرب للحدود الغربية لمصر باندلاع معركة العلمين الأولى و معركة العلمين الثانية.

    للتحميل المباشر: اضغط هنا

    الزيني بركات - جمال الغيطاني

    رواية تاريخية كتبها الغيطاني استنادا على وقائع تاريخية حقيقية، تحدث فيها عن فترة حكم المماليك وماصاحبها من جور وظلم وأخذ مال العباد وانتشار البصاصين إلى سقوطهم على يد العثمانيين.

    أما الزيني بركات فهو شخصية حقيقية اسمه بركات بن موسى, تولى حسبة مصر بمعنى خزائن مصر وهو بطل هذه الرواية.

    للتحميل المباشر: اضغط هنا

    نصيحة لـ كيفية تحقيق أكبر استفادة من قراءة الكتب / الروايات؟

    الخطوات دي لو نفذتها هتحس بمتعه خاصة للقراءة و هتستفاد جدًا ان شاء الله:

    1- اشتري اجندتين وخصصهم للقراءة بس، وياريت كمان قلم للقراية بس

    - الاجندة الاولي منهم هتسجل فيها المعلومات اللي هتقابلك في الكتاب.. اي كلمة غريبة تقابلك سجلها.. مثلا وكان عم محمد يميل إلى الفكر "الماركسي".
    يبقي سجل عندك في الاجندة كلمة "الماركسية" وهكذا اي تاريخ مثلا او اسم لحاكم او لدولة، أي كلمة اول مرة تسمعها وحاسس انها غريبة عليك.

    2- ادخل علي جوجل وابحث عن الحاجات دي
    " الماركسية مثلا " اعرف مين مؤسسها وايه فكرها و نشأتها وهل هي حاجة حلوة ولا سيئة.
    وبعدين اكتب نبذة مختصرة عن اللي وصلت له ولو نص صفحة عنها وهتحس بفرحة على فكرة بعد ما تكتب اللي وصلتله عنها لان دي معلومات أنت مجمعها و مش هتنساها.
    وانا بكتب الكلام ده حاليا بقرا كتاب " كيف صنعنا القرن العشرين " لـ روجيه جارودي
    من الصفحة اللي انا واقف عليها طلعت الكلمات دي عشان ابحث عنها
    " البروتستانت - بيكاسو - الماركسية - تشي جيفارا - ستالين - رومان رولان - الاشتراكية)
    شوف انت بقى لما تبحث وتعرف المعلومات دي من صفحة واحدة، اكيد هتستفيد جدا من الكتاب كله

    3- بالنسبة للأجندة الثانية بقى
    بعد ما تخلص الكتاب اجباري اعمل اللي هقولك عليه ده ، والا هتكون بضيع وقتك
    بص يا سيدي.. في الأجندة التانية دي هتخليها لتلخيص الكتب بس.. ازاي ؟
    هتكتب فيها بعد ما تخلص الكتاب
    اسم الكتاب : ــــــ
    اسم المؤلف : ــــــ
    نبذة عن المؤلف : ـــــــ ولو حتي سطرين بس .. مثلا نجيب محفوظ
    روائي مصري وُلِد سنة 1911 وهو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب.. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا وتوفي سنة 2006 .. بس ده يكفي :) ولو عاوز تكمل وتعرف اكتر مفيش مشاكل.. " على فكرة نجيب محفوظ ده اسمه هو لوحده ـ اسم مركب يعني "
    بعدين تقييمك للكتاب : ــــــ كام من عشرة
    نبذة عن الكتاب : ـــــــــ لخص قصة الكتاب في 5 سطور مثلا
    واهم حاجة بقى، نقدك للكتاب : ـــــ
    بص حتي لو هو نجيب محفوظ نفسه انتقده، قول اللي معجبكش في الكتاب وهو هنا كتب تفاصيل كتير وهنا رد فعل البطل كان بارد والشخصية دي كانت ثانوية وهكذا.. واكتب الحاجات اللي عجبتك بردو.. ده هينمي عندك موهبتين.. اولا موهبة النقد والكتابة ( عن تجربة ).. 

    ثانيا هيخليك بعد كده تقرأ بتركيز اكتر عشان مفيش تفاصيل تفوتك..
    وحاول تدخل على موقع الـ Goodreads لو انت محتار بين كذا كتاب يعني اعرف اراء الناس عنهم وانتقي الاحسن ما بينهم
    - بس في حاجه لو انت في كتاب حددت انك خلاص هتقراه ياريت متدخلش على الموقع وتقرأ تعليقات الناس عنه.. لان لازم هتلاقي حد كاتب ده كتاب ممل جدًا ومليان تفاصيل و مستفدتش منه وهكذا فـ تلقائيًا هتتقفل من الكتاب.. والعقاد مرة قال : " ليس هناك كتابًا أقرأه و لا أستفيد منه شيئا جديدًا، فحتى الكتاب التافه أستفيد من قراءته، أني تعلمت شيئًا جديدًا هو ما هي التفاهة ؟"
    في أول سنة قراءة ليك انت مش مطالب ب اكثر من 10 كتب.. كتابين منهم على الأقل في تخصص .. علمي مثلا أو تاريخي او ديني .... الخ
    وانت بتقرأ خلي في اعتقادك دايما انك بتنفذ أول أمر نزل على سيدنا محمد " اقرأ " وان اللي بتعمله ده عبادة وقرب لربنا عز وجل ..
    واحمده إنه من عليك بنعمة القراءة ومد في عمرك للحظة اللي قريت فيها الكتاب ده... وقل رب زدني علما
    دمتم قراء مثقفين.. محترمين

    مصادر التحميل والنبذة عن كل رواية في المقال :

    • إليك كتابي
    • قهوة 8 غرب
    • مكتبة الحرية
    • قطوف
    • Goodreads
    وعلشان تعرف أكتر إزاي تقرأ بشكل عملي وتطور من الانجليزي في نفس الوقت ادخل هنا ( تحميل كتب pdf وترشيحات لكتب مفيدة ) هتلاقي الطريقة في نهاية الشرح بعنوان " ازاى تقرا بشكل عملى وتطور الانجليزى وفى نفس الوقت تتعلم مجالك اللى بتحبه؟! "

    تأكد أننا نبذل أقصى مجهود لكي نوفر محتوى يليق بك، فنتمنى أن تشارك المقال مع أصدقائك لكي تصل رسالتنا لأكبر عدد ممكن من الطلبة.
    ولو حابب تنضم للجروب الخاص بينا اضغط هنا هنساعدك تدرس اللى بتحبه من بيتك " نادي القراءة العمليه "
    Mariam Muhammed
    @مرسلة بواسطة
    مصممة جرافيك ومهتمة بكل ما يخص التعلم الذاتي والكورسات الأونلاين، مؤمنة برسالة نادي القراءة العملية

    إرسال تعليق