-->

تحميل روايات pdf عالمية مجانا + نصائح للقراءة بفاعلية

تحميل أفضل روايات pdf عالمية

الروايات غالبًا ما تكونُ مساحةً للمفكّرِ المبدعِ يحاولُ من خلالها أن يؤصّلَ لأفكارهِ وفلسفتهِ ورؤيتهِ الشاملةِ للحياةِ، وبطريقةٍ تصلُ إلى شرائح مختلفةٍ من الناسِ، وتؤثرُ فيهم بشكلٍ أعمقَ مما لو عبر عن أفكارهِ بطريقةٍ علميةٍ جامدَة،

بعض الرواياتِ يمكنها أن تعمّقَ حسّكَ الإنسانيّ، وأن تجعلكَ مدركًا لأبعادِ المعاناةِ البشريّةِ وصراعاتها النفسيّة على امتدادِ العصورِ والأجيال،... وهكذا قد تتعددُ الفوائد، ولا ينفي ذلكَ أن كثيرًا من الرواياتِ الموجودة في الأسواقِ المكتبيّةِ لا قيمةَ لها.

ترشيح روايات pdf عالمية - مترجمة

1- بعض روايات الكاتب فيودور دوستويفسكي

يعتبر دوستويفسكي واحداً من أعظم كتّاب الرواية، فإن أعماله تتميز بقدرة على السرد تشدّ القارئ، و بتعبيرها القوي عن داخل النفس الإنسانية، وقد عبّر عن ذلك في عناوين رواياته التي تصف الإنسان في شتى مواقفه وتصرّفاته.

الأبله - دوستويفسكي

رواية "الأبله" واحدة من أكثر النماذج تعبيراً عن قدرة دوستويفسكي على النظر في دواخل النفس الإنسانية فهذا "الأبله" هو أمير، من سلالة أمراء معروفة في تاريخ روسيا، لكن شخصيته ومسار حياته لا يشبهان أبداً أولئك الأمراء الذين يأمرون فيُطاعون. بل هو شخص طيّب بسيط، يمكن استدرار عاطفته والتأثير عليه بمجرّد إبداء الرقة أو التعبير عن الحاجة او الحزن أو الأسى... ولذلك يبدو "أبله" في نظر المجتمع.

الجزء الاول - تحميل المباشر: اضغط هنا
الجزء الثاني - تحميل المباشر: اضغط هنا

الجريمة والعقاب - دوستويفسكي

تعتبر رواية “الجريمة والعقاب” إحدى قمم الأعمال الإنسانية، إنها ذلك اللغز المفتوح على النفس الإنسانية، وما يدور في أعماقها، والمفتوح على قضايا الموجود، والعذاب، والخير، والشرّ، والحب، والجريمة، والجنون، والأهواء، والمنفعة، والمرض… إلى جانب أحط الدناءات… كيف أن الإنسان يحمل في داخله قوة تنفيذ الجريمة ورغبة تحقيق العدالة.

الجزء الاول - تحميل المباشر: اضغط هنا
الجزء الثاني - تحميل المباشر: اضغط هنا

الشياطين - دوستويفسكي

يختار دوستويفسكي بعناية - من المجتمع الروسي - نماذج لشخصيات حقيقية في جزء كبير منها، يقدّم لنا صورة عن المجتمع الروسي في تلك الأيام، وعن النقاشات الواسعة التي كانت تدور حول الأفكار الجديدة، وحول رغبة رؤية روسيا في مصاف الدول الأكثر تحضّراً، وحول حياة الشعب الروسي، وتشكّل المناقشات حول القضايا الأدبية وحول الدين والإيمان، وحول الخير والشرّ، والارستقراطية، والديمقراطية، وحرية التفكير، والصراع بين العلم والدين…

الجزء الاول - تحميل المباشر : اضغط هنا
الجزء الثاني - تحميل المباشر : اضغط هنا

الأخوة كارامازوف - دوستويفسكي

نشرت رواية ” الأخوة كارامازوف ” في مجلة ” الرسول الروسي ” سنتى 1879 , 1880 وصدرت مستقلة عام 1880، يعطينا دوستويفسكي فى ” الأخوة كارامازوف خلاصة أدبه وفكره... وتعالج الأخوة كارامازوف الكثير من القضايا البشرية منها تنشئة الأطفال والروابط الأسرية وما هى مسؤولية كل شخص تجاه نفسه والآخرين ، إن الأخوة كارامازوف هي عبارة عن عالم دوستويفسكي المصغر.

الجزء الاول - تحميل المباشر : اضغط هنا
الجزء الثاني - تحميل المباشر : اضغط هنا
الجزء الثالث - تحميل المباشر : اضغط هنا
الجزء الرابع - تحميل المباشر : اضغط هنا

2- رواية الحرب والسِلم - ليو تولستوي

رائعة الكاتب الروسي ليو تولستوي، رواية أدبية تدور أحداثها في بداية القرن التاسع عشر مع اجتياح القائد الفرنسي نابليون بونابرت الأراضي الروسية ودخول موسكو وانسحابه بعد الخيبة والفشل في مواجهة الشتاء الروسي القارص، ورفض القيصر الروسي الاستسلام، أول إصدار للكتاب كان في عام 1869.

الجزء الاول - تحميل المباشر : اضغط هنا
الجزء الثاني - تحميل المباشر : اضغط هنا
الجزء الثالث - تحميل المباشر : اضغط هنا
الجزء الرابع - تحميل المباشر : اضغط هنا

3- موت إيفان إيليتش - ليو تولستوى

رائعة تولستوي في أقصى مراحل نضجه الإبداعي، وإحدى العلامات الباهرة في الرواية العالمية الحديثة.

اكتشافٌ وتحليل دقيق -وغير مسبوق- لأعماق الروح الإنسانية في اللحظة الفاصلة من الحياة، لحظة المواجهة مع المصير النهائي.

وذلك ما جعلها تتصدر قوائم أهم الأعمال الإبداعية في تاريخ الرواية العالمية لدى الثقافات المختلفة.

مع ترجمة كاملة ودقيقة، تعي وتراعي الخصائص الأسلوبية واللغوية للنص الفريد المرهف بلا عمومية أو عشوائية.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

4- الامال الكبرى - تشارلز ديكنز

تتبع الرواية نمط الرواية التكوينية، حيث يتتبع الكاتب قصة رجل أو أمراة في سعيها للنضج، عادة من مرحلة الطفولة وحتى تبلغ أشدها.
تتحدث الآمال الكبرى عن قصة بيب، الطفل اليتيم، من طفولته المبكرة وحتى بلوغه ومحاولته لإدراك النبل أثناء مسيرته تلك.

وتجري أحداثها من عشية عيد الميلاد عام 1812م، عندما كان بطل القصة في السابعة من عمره، وحتى شتاء 1840م، ويمكن اعتبار الرواية قصة شبه ذاتية للكاتب، على غرار الكثير من أعماله، يستقي فيها من خبرته في الحياة ومع الناس.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

5- قصة مدينتين - تشارلز ديكنز

قصة مدينتين ( A Tale of Two Cities) هي الرواية التاريخية الثانية للكاتب تشارلز ديكنز، تدور أحداثها في لندن، إنجلترا وباريس، فرنسا خلال أحداث الثورة الفرنسية.
الرواية تصوّر محنة الطبقة العاملة الفرنسية تحت القمع الوحشى لـ الأرستقراطية الفرنسية خلال السنوات التي قادت إلى الثورة، والوحشية التي مارسها الثوريون ضد الأرستقراطيين في السنوات الأولى للثورة.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

6- الحب في زمن الكوليرا - غابرييل ماركيز

رواية للكاتب العالمى "غابرييل غارسيا ماركيز" وقد نشرت عام 1982م وحققت نجاحاً باهراً وترجمت الى عدة لغات وتحولت إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم.

تروي أحداث الرواية قصة حب رجل وامرأة منذ المراهقة، وحتى ما بعد بلوغِهما السبعين، وتصف ما تغير حولهما وما دار من حروب أهليه في منطقة (الكاريبي) وحتى تغيرات التكنولوجيا وتأثيراتها على نهر (مجدولينا) في الفترة من أواخر القرن التاسع عشر حتى العقود الأولى من القرن العشرين كما أنها ترصد بدقة الأحوال في هذه المنطقة من العالم من حيث الأحوال الاقتصادية والأدبية والديموغرافية دون التأثير على انتظام الأحداث وسيرها الدقيق مما يضعنا أمام كاتب يمسك بأدواته على احسن ما يكون.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

7- مائة عام من العزلة - غابرييل ماركيز

رواية للكاتب العالمي "غابرييل غارسيا ماركيز" وتُعد من أفضل روايات القرن فقد طُبع منها حتى الآن أكثر من 30 مليون نسخة كما انها ترجمت الى ثلاثين لغة.
تعتبر هذه الرواية من أهم الأعمال الأسبانية - الأمريكية خاصة، ومن أهم الأعمال الأدبية العالمية عموما، وهي من أكثر الروايات المقروءة والمترجمة للغات أخرى.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

8- البؤساء - فيكتور هوجو

هي مشهورة ولكن قد لا يعلم البعض كم هي قصة مؤثرة ذات معاني إنسانية عميقة، يواجه أبطالها مواقف صعبة كثيرة في الحياة ويتصرفون فيها تبعا لشخصياتهم وانسانيتهم...وهي متوفرة على خمس مجلدات.

الجزء الاول - تحميل المباشر : اضغط هنا
الجزء الثاني - تحميل المباشر : اضغط هنا
الجزء الثالث - تحميل المباشر : اضغط هنا

9- الأحمر والأسود - ستاندال

تأتي رواية “الأحمر والأسود” حتى يعبر فيها “ستاندال” عن الصراع العسكرى والذى يرمز إليه باللون الأحمر، والصراع الدينى والذى يرمز إليه باللون الأسود وهو لون ثوب الرهبان، وتدور أحداث الرواية حول الظروف الاجتماعية فى فرنسا فى القرن التاسع عشر.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

10- رجل بلا صفات - روبرت موزيل

رواية ”رجل بلا صفات” عمل أدبي له أثر كبير في الحداثة الأوروبية على صعيد تجديد الشكل الروائي..

للتحميل المباشر : اضغط هنا

11- محبوبة - توني موريسون

هي من أفضل روايات توني موريسون التي فازت بجائزة بوليتزر أكبر الجوائز الأدبية في الولايات المتحدة عام 1988.

وهي رواية مكثفة وغنية في أسلوبها وأفكارها، فالحدث الواحد ينظر إليه من زوايا مختلفة شخصية ووطنية وتاريخية وإنسانية.

و تقول موريسون فيها : لقد أخذ البِيِض كل ما معي وكل ما أحلم به، وحطموا قلبي، ليس هناك حظ سيئ في العالم ولكن هناك شعبًا ابيض فقط.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

12- الجبل السحري - توماس مان

تعد رواية “الجبل السحرى” إحدى روائع الروائى العالمى “توماس مان” بل إنها الأفضل من بين جميع رواياته، فهى من الروايات القليلة القادرة على سحب القارئ بسهولة إلى عوالمها البعيدة، ويقول النقاد بأنها تحفة روائية يواجه فيها “توماس مان” قضايا الإنسان الكبرى التى لا حيلة له أمامها مثل المرض والألم والحب والإبداع والموت، وتفاصيل كثيرة فى هذه الرواية تتجلى فيها صدق المشاعر ودقة التعبير وجمال الوصف.

يقول الناقد الأدبى “مارسيل رايش” عن رواية “الجبل السحرى”: " إنها قمة لم يصل إليها أحد من قبل فى تاريخ الأدب والفكر والثقافة فى ألمانيا، وذلك ما لم يتكلم به الكثيرون هنا وهناك فى العالم، فقد نجح ”مان” فعلاً فى أن يجعل هذه الحقيقة تذاع فى العالم لتصل إلى بلده من جديد ".

للتحميل المباشر : اضغط هنا

13- ضجيج الجبل - ياسوناري كاواباتا

ضجيج الجبل (باليابانية:山の音) الترجمة الحرفية للرواية من اليابانية هي (صوت الجبل).

الرواية تعكس تلك روح ياسوناري كاواباتا في الأدب الياباني الحديث، فهي قصيدة مديح لكل ما هو إنساني في الكون، ولأي جانب ينتهي في محصلته الأخيرة إلى رصيد الإنسان وقوته واستمراره.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

14- الديكاميرون - جيوفاني بوكاشيو

ما إن نفتح صفحات ” الديكاميرون ” حتى ندرك أننا بحضور لحظة تاريخية مأساوية فليس فلورنسا وحدها، ولا إيطاليا وإنما أوروبا بأسرها تحولت إلى مسرح يجتاحه وباء رهيب قضى على ربع سكان القارة ولم تنج من الوباء أي أمة أوروبية، ويقدم لنا بوكاشيو في الصفحات الأولى من ” الديكاميرون ” عرضاً لأبعاد المأساة...

للتحميل المباشر : اضغط هنا

15- العمى – جوزيه ساراماغو

في أول صفحة، ومن أول كلمة، تنفجر الأحداث في وجه القارئ؛ لأن في مثل هذه الأعمال العظيمة لا يوجد أي متسع للثرثرة.

في رواية العمى استخدم "ساراماغو" كل الوسائل الأدبية الممكنة ليجعلك تعيش تجربة العمى المفاجئ، وأنا هنا لا أقصد فقط تقمصك لشخوص القصة، بل أعني أن رواية العمى تنقلك تمامًا لعالم الرواية الخاص وتمنعك من رؤيته، وهنا فقط يداهمك شعور العمى، وهنا - وفقط هنا - تعرف لماذا حازت هذه الرواية جائزة نوبل عام 1998.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

16- الجوع - كنوت هامسون

رواية من الأدب النرويجي حازت على جائزة نوبل، قدم فيها المؤلف صورة لحياة إنسان هو أديب مرهف الأحاسيس تتأرجح حياته بين الأمل الراقد واليأس والإحباط وبين الاستقرار المتأرجح والتنقل لترجح بالنهاية كفة الهجرة والترحال بعد أن خيم الجوع والإحباط على حياته،.." الجوع " : أمرٌ لا نفكر به كثيراً ربما، لكنه قد يقضي علينا تماماً لو تمكن منّا.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

17- الأنفس الميتة - نيقولاي غوغول

لقد استأثرت رواية النفوس الميتة باهتمام فطاحلة الأدب الروسي فقد اعتبرها الناقد "فيساريون بلنسكي" خطوة عظيمة يبدو معها كل ما كتبه "غوغول" ضعيفا وشاحبا ذلك أنها ومسرحية المفتش يمكن اعتبارهما التجسيد الأكثر عمقا وجمالا ورصانة لإبداع هذا الفنان العظيم.

وهذه الروعة والجمالية الأخاذة التي صور بها غوغول بؤس الواقع الروسي وتناقضاته الصارخة جعلت ديستويفسكي يقول “كلنا خرجنا من معطف غوغول” فهذه الرواية أو “ القصيدة النثرية ” كما يصفها البعض تتطرق لقضية غريبة حيث يقوم بطل الرواية بشراء النفوس الميتة أثناء تحصيله للضرائب في ظل غيمة الإقطاع الحالكة التي كانت تلبد سماء روسيا القيصرية، وإن كانت هذه العملية في واقع الأمر إلا نافذة يجعلنا المبدع "غوغول" نطل من خلالها على هول الفساد الذي استشرى قويا في جميع ربوع البلاد..

للتحميل المباشر : اضغط هنا

1984 - جورج أورويل

حققت رواية 1984 نجاحًا كبيرًا على المستوى العالمي وتم اختيارها كواحدة من أفضل 100 رواية وترجمت إلى أكثر من 60 لغة.

تدور أحداث رواية 1984 في (المستقبل) بمدينة لندن عام 1984 حيث وينستن سميث موظف ذو 39 عاماً من العمر وهو يعمل موظفاً في وزارة الحقيقة أي أنه صحفي يراقبه رجال الشرطة ويراقبه جيرانه رغم أنه ليس مجرمًا وليس ملاحقًا ولكن الرقابة نوع من السلوكيات اللاإرادية التي يقوم بها الجيران ضد جيرانهم لذلك يصبح سميث تحت عين أوبرين صديقه وعضو الحزب الذي يراقبه عن كثب.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

19- المعلم ومرغريتا - ميخائيل بولغاكوف

تعد رواية "المعلم ومرغريتا" واحدة من أفضل روايات الروائى الروسى "ميخائيل بولغاكوف" بل يمكنك أن تقول أنها واحدة من أفضل الروايات التى صدرت فى روسيا خلال الحقبة السوفيتية، تدور الرواية حول الشيطان الذى يزور موسكو مع رفاقه ويفعلون ما لا يخطر على بال، لا يتعاملون مع أحد دون أن تحل عليه كارثة، لا توجد مؤسسة أدبية فى موسكو دون أن يحل عليها السقوط الكامل من قبل الشيطان (فولند) ورفاقه، يتخطى بولغاكوف المؤسسات الأدبية والصحف والمسارح إلى عالم الموظفين الحكوميين والبيروقراطيين والتافهين والذين يتلذذون بالفضائح، وكأن بولغاكوف ينتقم من كل من كان له دور فى إيقاف أدبه، ويثير الكاتب قضية مهمة وهي هل سيكون هناك خير إذا انتهى الشر من العالم؟ أم أن الخير لا يمكن أن يوجد دون وجود الشر نفسه؟!

للتحميل المباشر : اضغط هنا

20- لمن تقرع الأجراس - أرنست همنجواي

يعتبر ” ارنست همنغواي” الكاتب الأكثر شهرة في الميدان الأدبي، إذ لم تنل كتب أى قصصي مثل ما نالته قصصه من شهرة داوية وصيت ذائع وذلك لما فيها من روعة الأسلوب، والحوار، وسيطرة الفن. تعتبر هذه الرواية من أعظم ما كتب همنغواي إذ فيه صراع العواطف الإنسانية، والحب، والخيال، والفقر، والغنى و الحروب بويلاتها والنزاع بين العقائد. هذه الرواية التي تصور الحرب الأهلية الأسبانية كما لم تصورها أي رواية أخرى، إنها الرواية التي ترسم خطوط النضال بين الفاشية والشيوعية، وبين الديكتاتورية والجمهورية.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

21- فهرنهايت 451 - راي برادبوري

قالت مجلة “نيويورك تايمز” الشهيرة عن هذه الرواية: “ تحمل مضامين مرعبة… إنه مبهر حقًّا ذلك العالم المجنون الذي رسمه “برادبوري”، والذي يدق أجراس الخطر لكونه يحمل ملامح كثيرة من عالمنا ”.
هذه الرواية لاقت نجاحًا عالميًّا، ووزعت أكثر من خمسة ملايين نسخة. “فهرنهايت 451” هي رائعة “راي برادبري” التي كتبها عن الرقابة والتحدي، و لا تزال شهرتها اليوم مدوية كما كانت منذ خمسين عامًا مضت.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

22- الدم الحكيم - فلانيري أوكونور

تعد هذه الرواية واحدة من أعظم (100) رواية عالمية، حيث تناقش الرواية مواضيع مهمة منها الحرية، وحرية الإرادة، الحياة والموت، وحتمية الإيمان. كذلك ناقشت مواضيع ثانوية نثرتها هنا وهناك خلال القصة كالتمييز العنصري والعزلة.

للتحميل المباشر : اضغط هنا

ختامًا: لا أستطيع القول بأنني حصرت أفضل الروايات في مقال واحد فقط، بل انتقيت لك أكثر من 85 رواية متنوعة بين الأدب العربي والعالمي تسهيلًا لك في البحث والتحميل.. فإذا كنت مبتدئ في القراءة فابدأ بإختيار ما يناسبك منهم، وإذا كنت قد قرأت روايات أخرى لم تُذكَر هنا شاركها معنا في التعليقات بالأسفل.

نصيحة لـ كيفية تحقيق أكبر استفادة من قراءة الكتب / الروايات؟

الخطوات دي لو نفذتها هتحس بمتعة خاصة للقراءة و هتستفاد جدًا ان شاء الله:

1- اشتري اجندتين وخصصهم للقراءة بس، وياريت كمان قلم للقراية بس

- الأجندة الاولي منهم هتسجل فيها المعلومات اللي هتقابلك في الكتاب.. اي كلمة غريبة تقابلك سجلها.. مثلا وكان عم محمد يميل إلى الفكر "الماركسي".
يبقي سجل عندك في الاجندة كلمة "الماركسية" وهكذا اي تاريخ مثلا او اسم لحاكم او لدولة، أي كلمة اول مرة تسمعها وحاسس انها غريبة عليك.

2- ادخل علي جوجل وابحث عن الحاجات دي
" الماركسية مثلا " اعرف مين مؤسسها وايه فكرها و نشأتها وهل هي حاجة حلوة ولا سيئة.
وبعدين اكتب نبذة مختصرة عن اللي وصلت له ولو نص صفحة عنها وهتحس بفرحة على فكرة بعد ما تكتب اللي وصلتله عنها لان دي معلومات أنت مجمعها و مش هتنساها.
وانا بكتب الكلام ده حاليا بقرا كتاب " كيف صنعنا القرن العشرين " لـ روجيه جارودي
من الصفحة اللي انا واقف عليها طلعت الكلمات دي عشان ابحث عنها
" البروتستانت - بيكاسو - الماركسية - تشي جيفارا - ستالين - رومان رولان - الاشتراكية)
شوف انت بقى لما تبحث وتعرف المعلومات دي من صفحة واحدة، اكيد هتستفيد جدا من الكتاب كله

3- بالنسبة للأجندة الثانية بقى
بعد ما تخلص الكتاب اجباري اعمل اللي هقولك عليه ده ، والا هتكون بضيع وقتك
بص يا سيدي.. في الأجندة التانية دي هتخليها لتلخيص الكتب بس.. ازاي ؟
هتكتب فيها بعد ما تخلص الكتاب
اسم الكتاب : ــــــ
اسم المؤلف : ــــــ
نبذة عن المؤلف : ـــــــ ولو حتي سطرين بس .. مثلا نجيب محفوظ
روائي مصري وُلِد سنة 1911 وهو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب.. من أشهر أعماله الثلاثية وأولاد حارتنا وتوفي سنة 2006 .. بس ده يكفي :) ولو عاوز تكمل وتعرف اكتر مفيش مشاكل.. " على فكرة نجيب محفوظ ده اسمه هو لوحده ـ اسم مركب يعني "
بعدين تقييمك للكتاب : ــــــ كام من عشرة
نبذة عن الكتاب : ـــــــــ لخص قصة الكتاب في 5 سطور مثلا
واهم حاجة بقى، نقدك للكتاب : ـــــ
بص حتي لو هو نجيب محفوظ نفسه انتقده، قول اللي معجبكش في الكتاب وهو هنا كتب تفاصيل كتير وهنا رد فعل البطل كان بارد والشخصية دي كانت ثانوية وهكذا.. واكتب الحاجات اللي عجبتك بردو.. ده هينمي عندك موهبتين.. اولا موهبة النقد والكتابة ( عن تجربة ).. 

ثانيا هيخليك بعد كده تقرأ بتركيز اكتر عشان مفيش تفاصيل تفوتك..
وحاول تدخل على موقع الـ Goodreads لو انت محتار بين كذا كتاب يعني اعرف اراء الناس عنهم وانتقي الاحسن ما بينهم
- بس في حاجه لو انت في كتاب حددت انك خلاص هتقراه ياريت متدخلش على الموقع وتقرأ تعليقات الناس عنه.. لان لازم هتلاقي حد كاتب ده كتاب ممل جدًا ومليان تفاصيل و مستفدتش منه وهكذا فـ تلقائيًا هتتقفل من الكتاب.. والعقاد مرة قال : " ليس هناك كتابًا أقرأه و لا أستفيد منه شيئا جديدًا، فحتى الكتاب التافه أستفيد من قراءته، أني تعلمت شيئًا جديدًا هو ما هي التفاهة ؟"
في أول سنة قراءة ليك انت مش مطالب ب اكثر من 10 كتب.. كتابين منهم على الأقل في تخصص .. علمي مثلا أو تاريخي او ديني .... الخ
وانت بتقرأ خلي في اعتقادك دايما انك بتنفذ أول أمر نزل على سيدنا محمد " اقرأ " وان اللي بتعمله ده عبادة وقرب لربنا عز وجل ..
واحمده إنه من عليك بنعمة القراءة ومد في عمرك للحظة اللي قريت فيها الكتاب ده... وقل رب زدني علما
دمتم قراء مثقفين.. محترمين

مصادر التحميل والنبذة عن كل رواية في المقال:

  • إليك كتابي
  • قهوة 8 غرب
  • مكتبة الحرية
  • قطوف
  • Goodreads
وعلشان تعرف أكتر إزاي تقرأ بشكل عملي وتطور من الانجليزي في نفس الوقت ادخل هنا 
( تحميل كتب pdf وترشيحات لكتب مفيدة ) هتلاقي الطريقة في نهاية الشرح بعنوان 
" ازاى تقرا بشكل عملى وتطور الانجليزى وفى نفس الوقت تتعلم مجالك اللى بتحبه؟! "

تأكد أننا نبذل أقصى مجهود لكي نوفر محتوى يليق بك، 
فنتمنى أن تشارك المقال مع أصدقائك لكي تصل رسالتنا لأكبر عدد ممكن من الطلبة.