أفضل مواقع تعليمية عربية للحصول على دورات مجانية.

أفضل مواقع تعليمية عربية للحصول على دورات مجانية.
    مواقع تعليمية مجانية

    هل تريد تطوير نفسك من مواقع تعليمية مجانية و تعلم المجال الذى تحبه من منزلك ؟

    إليك أفضل المنصات التعليمية العربية للحصول على دورات مجانية.

    اليوم سوف تتعرف على أفضل المنصات التعليمية العربية للحصول على دورات مجانية، وسنشرح كل منصة منهم لتتمكن من اختيار المنصة التى تناسبك.

    المنصات التى سنتحدث عنها اليوم:
    1. منصة نون التعليمية.
    2. موقع ادراك  للدورات.
    3. منصة رواق للدورات " برنامج رواق للمعرفة "
    4. منصة زادى.
    5. منصة دروب.

    لنبدأ فى شرح المنصات التعليمية.

    1. منصة نون التعليمية.
    منصة نون التعليمية.

    دقائق لا محدوده من التعلم الممتع! نوقف معك في كل لحظة، ونساعدك تأسس نفسك صح.

    تعد منصة نون التعليمية هى إحدى منصات التعليم الإلكتروني والتي تساعد في توفير الوقت والجهد والمال، كما تساعد على إكتساب العلم والمعرفة، وهى أحد المنصات المعتمدة من المركز الوطني للقياس بالمملكة، وقد قام بتأسيسها الدكتور عبدالعزيز السعيد بالإشتراك مع محمد الضلعان.

    تهدف منصة نون التعليمية إلى حل معضلة التعليم، كما تعمل على مساعدة الطلاب على إجتياز إختبارات القدرات والتحصيلي المقدمان من مركز قياس الوطني بالمملكة وذلك بواسطة نخبة من الأساتذة الذين أخذوا على عاتقهم مهمة شرح وتوصيل المعلومات بطرق شيقة وجذابة وفي الوقت ذاته سهلة وممكنة.

    فقام فريق العمل بإستخدام التقنيات الحديثة، إذ يتم العمل من خلال الذكاء الإصطناعي، والفيديوهات التفاعلية، والتدوينات الهادفة، وكذلك من خلال الشرح المباشر، وأنماط من الألعاب الإلكترونية، كل هذه الأنشطة تتداخل مع بعضها البعض لتؤسس المنهج الذي يسير عليه فريق العمل داخل منصة نون، ومنذ إطلاف المنصة وحتى الآن فقد تم تدريب مايقارب من 750 ألف طالب، فضلاً عن وجود مايقارب المليون ومائة ألف طالب قد سجلوا على الموقع ليتم تأهيلهم في الفترة المقبلة.

    تستخدم منصة نون طريقة تفاعلية في التعامل مع الطلاب وراغبي التحصيل الدراسي.
    فتقوم أولاً بإجراء إختبارات تجريبية لقياس مستوى الطالب ومعرفة الطريقة المناسبة للتعامل معه، ولمعرفة المهارات التي يجب التركيز عليها ومايحتاج إليه الطالب لتقوية وإبراز هذه المهارات، وبعدها يبدأ كل طالب في التقدم في العملية التعليمية الخاصة به، وذلك من خلال عدد من الشروحات الفريدة والتي تتناسب مع قدراته ومهاراته التي تم قياسها سابقاً.

    رابط منصة نون التعليمية: اضغط هنا

    2- موقع ادراك  للدورات.
    موقع ادراك  للدورات

    لنبدأ مع " منصة إدراك " أفضل منصة عربية للتعليم الذاتي مع مليون متابع ومتعلم عليها.
     تم تدشين هذه المنصة بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية
    تم إنشاء المنصة بالشراكة مع "Edx"، وهي مؤسسة مشتركة بين جامعتي هارفرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ومختصة في هذا المجال. 
    يمكنك أن تجد عدة مساقات قد تهمك مثل التصميم والتسويق وغيرهم.

     يمكنك بدا الدراسه على منصه ادراك من خلال : هذا الرابط اضغط هنا

    3-منصة رواق للدورات " برنامج رواق للمعرفة "

    منصة رواق للدورات " برنامج رواق للمعرفة "


    رواق - المنصة العربية للتعليم المفتوح.

     منصة تعليمية عربية توفر مقررات دراسية ومواد أكاديمية مجانية يقدمها نخب محاضرين ومحاضرات جامعيين عرب بالمجان عبر الويب و الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. رواق تعمل كمنصة وسيطة بين محبي المعرفة والعلم والتعلّم من ناحية وناشري العلم من الأكاديميين العرب والمحاضرين في الجامعات من حول العالم.

    منصة رواق تطرح مساقات أكاديمية في مختلف المجالات كالدينية والتاريخية والعلمية.

     ويمكنك بدا الدراسه على منصه رواق : من خلال هذا الرابط

    4- منصة زادى.

    منصة زادى.
    منصة زادي هي منصة مفتوحة لتيسير تعلُّم المعارف الشرعية والتربوية بنظام (MOOC).
     تنطلق في إنتاج محتواها من احتياجات المستفيدين، وتستخدم أحدث الأنظمة التعليمية والتقنية والإعلامية لصناعة مادتها وتقديمها باحترافية في بيئة تفاعلية، وهي إحدى مبادرات مجموعة زاد بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد. 

    فهي منصةٌ موجَّهةٌ للمتخصصين في غير الدراسات الشرعية، وحِزَمها التعليمية قائمة على موضوعات (كالسفر والمرض والأسهم والمراهقة) وليست على علوم (كالفقه والعقيدة والحديث)، بحيث يتم جمع كل ما يتعلق بالموضوع المحدد من أحكام فقهية أو عقدية أو غيرها، مع الاقتصار على ما يحتاجه الناس فعليا ويلامس واقعهم، ثم يتم عرضه بلغة سهلة غير تخصصية، قريبة المنال من الشريحة المستهدفة تمتزج فيها الجوانب العلمية باللمسات الإيمانية والتوجيهات التربوية. 

    وقد تكون المادة فيه عامة لأكثر من شريحة كحزم "تعليم الصلاة" و"الواجبات المالية الشرعية"، أو تكون خاصة بأحد الجنسين: مثل حزمة "فقهيات المنزل" الموجَّهة للمرأة المسلمة، أو بمرحلة عمرية معيَّنة كالحزم الموجَّة للشباب من الجنسين، أو بظرف عارض يمر به الإنسان مثل حزمة "عبادات المسافر جوا" وحزمة "أحكام المريض"، أو تُوجَّه لشريحة مهنية: مثل "زكاة الشركات" الموجهة للمحاسبين والمدراء الماليين، و"فقه الطبيب المسلم" و"أحكام الوساطة العقارية" وغيرها.

    ويُختار لتقديم هذه الحزم ذوو الكفاءة والتخصص من أهل العلم والخبرة الموثوقين، وتُجهَّز هذه الحزم بما يتوافق مع أنظمة التصميم التعليمي الاحترافية بحيث يتم إخراجها في قوالب شيقة مصحوبة بما تحتاج إليه العملية التعليمية من وسائل توضيحية وأدوات تفاعلية وأنشطة لقياس التحصيل.

    رابط موقع زادى: اضغط هنا

    5- منصة دروب.


    برنامج دروب هو مبادرة وطنية، مخصصة للباحثين عن العمل أوالطلاب أو الراغبين بتطوير مستواهم الوظيفي إلى درجات متقدمة في المملكة العربية السعودية.

    وهو برنامج شامل يرعاه صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، إذ يبدأ بتقديم التدريب الإلكتروني، مروراً بتقديم شهادات معتمدة معترف بها من كبرى الشركات في المملكة، والتي تعطي الأولوية في التوظيف المباشر لمن يحملون هذه الشهادات.

    ايضا هو برنامج تعليمي مدعوم من وزارة العمل السعودية؛ يهدف لتطوير المهارات اللغوية والحاسوبية والتوظيفية لدى جميع السعوديين من مختلف الأعمار والمناطق إلكترونياً وتحضيرهم لخوض سوق العمل والنجاح في وظائفهم.

    ويقدّم "دروب" كذلك فرصة التدريب على رأس العمل، الذي يقدّم جميع مساقاته التدريبية مجاناً (عادة تكلّف هذه المساقات آلاف الريالات). ويستمد البرنامج قوته من الدعم الحكومي الكبير، والشراكة مع الجامعات العريقة، وبيوت الخبرة العالمية في مجال التدريب الإلكتروني. وفوق ذلك، فإنه يتمتع بشراكات استراتيجية مع كبرى الشركات في القطاع الخاص، والتي تثق بشهادات “دروب”، وتعطي أولوية التوظيف لمن يحملونها.

    رابط موقع دروب: اضغط هنا

    الخاتمة:

    نتمنى أن تبدأ بالتعلم عبر الانترنت وإكتشاف اهتمامك وتبدأ بالتعلم من مواقع تعليمية مجانية وكن واثقًا بأن كل شي ستتعلمه حتى ولو كان خارج إهتمامك فسوف تحتاجه.

    لن أطيل عليكم فى مصادر اليوم لكى تتمكنوا من مشاهدة كل مصدر على حدا والإهتمام بهم جميعًا لأن كل موقع من المواقع المذكورة فى المقالة هو هام جدًا لا يمكن تجاهله.وسنقوم بسرد باقى المصار فى مقالات قادمة.

     اذا واجه أحدكم اى عقبة لا يتردد فى ترك رد هنا على المقالة وسأقوم بالمتابعة فى أقرب وقت.

    واذا كنت تبحث عن أفضل منصات التعليم الاجنبية, إليك هذه المقالة: افضل 7 مواقع تعليمية اجنبية للتعلم مجانا عبر الانترنت.

    شاركنا تجربتك مع التعلم الذاتى.

    Ahmed Sysy
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع نادي القراءة العملية | بوابتك للتعلم الذاتى .

    إرسال تعليق