-->

تلخيص كورس لغة الجسد

كورس لغة الجسد
الكورس دا حلو جداً هو بسيط بس أنا استفدت منه جداً , وخلاني تقريباً أتعاطف مع كل أنواع الشخصيات.

انواع لغة الجسد

1ـ حك العين أثناء الكلام دون توقف عن الكلام .

شخص يكذب، أما حك العين والسكوت لثانية معناه أنه يقول الصدق وينتظر أن يحك عينه ثم يكمل كلامه، لأن الشخص الذي يكذب لا يستطيع النظر مباشرة للشخص الذي يحاول الكذب عليه.

2ـ ملامسة الأذن أثناء كلام شخص آخر.

 زهقت من حديث الشخص المقابل .. وافضل طريقة لإخراجه من حالة الملل هي أن تسلمه الحديث.

3ـ تشبيك اليدين أمام الصدر وقفة شخص غير واثق من نفسه.
4ـ إذا سلم عليك أحد وكانت يده عليا بقصد فسلم عليه وضع يدك الأخرى على يديه حتى تضعه أنت تحت السيطرة.
5ـ ملامسة أسفل الأنف أثناء كلام أحد. معناه سلبيتك أمام من يتحدث وتجهز له شيء سلبي.
6ـ سحب ياقة القميص. شخص متوتر.
7ـ ملامسة الأصابع لبعضها البعض أثناء الكلام في شكل هرم، شخص يقول معلومة علمية يثق بها.
8ـ تشبيك اليد خلف الظهر إذا كانت راحة اليد مفتوحة , دليل على الثقة بالنفس أما إذا كانت قبضة اليد مغلقة فهذا دليل على التوتر.
9ـ إذا كنت تتحدث وتضع يدك على فمك فهذا دليل على أنك تكذب , أما إذا كنت مستمع وتضع يدك على فمك فهذا دليل على استشعارك كذب المتحدث.

أنواع الشخصيات



1ـ الشخصية القنبلة : 

هي الشخصية التي تتحمل كثيراً ولكن عندما تنفجر قد تأتي بأسباب غير موجودة وترفض أن لا يشعر بتعبها أحد.
ويكون التعامل معها من خلال الكلام بطريقة هادئة ووصف أنك تشعر به وبمجهوده بالإضافة إلى ذكر اسمه أكثر من مرة أثناء الحديث معه .. ستجده يلين ويعتذر من الجميع بأنه تعصب عليهم.

2ـ الشخصية الرافضة دوماً:

هي الشخصية الرافضة لكل مقترح. ترفض كل مقترح وتتعذر بأوهام .

ويكون التعامل معه من خلال إظهار أنك تعلم أن نيته حسنه . بالإضافة إلى تجنب أعذاره من خلال إيجاد حل مسبق لها . كذلك تشعره بأنك تعلم خوفه عليك . وأن أعذاره كانت سبباً في الوقاية من الوقوع في الخطأ.

3ـ الشخصية الموافقة دائماً: 


هو الشخص الذي يوافق على كل ما تقوله حتى لو كان ضد رغباته حتى لا يخسر ود الناس . اي أنه دائماً مسالم يخاف أن يخسر أحد.

التعامل مع هذا الشخص يكون من خلال تشجيعه على التحدث بصراحة , كرر عليه وعوده حتى يعلم أنه وعد بشيء , ساعده على ترتيب يومه كي يجد الوقت لتنفيذ وعده , شجعه على قول كلمة لا إذا كان ما يقال ضد رغباته وأعلمه أن هذا لا ينقص من حبك له شيء , أحذ تهديد هذه الشخصية لأنها قد تصبح شخصية قنبلة إذا ضغطت عليه في شيء ما.

4ـ الشخص القناص :


هو الشخص الذي دائماً يتصيد أخطاء الأخرين حتى يحرجهم . إذا كان هذا الشخص قناص سلبي اي يتقصد أن يحرجك فهو دائماً يتكلم ويحرجك ويتصيد لك أمام الغير فتكلم أنت بنبرة صوتك الهادئة العادية إساله أسئلة واضحة عن طبيعة كلامه في الموقف اللي بتتكلم فيه . أما إذا كان يقصد الإيجابية من كلامه فإنك تتحدث معه بمفردك وتُعلمه أن هذه الطريقة تضايقك.

5ـ الشخصية المدعية:

 الشخصية التي تدعي أنها تعلم كل شيء .وهذا على العكس فكل معلوماته سطحية جداً. ولكنه يرغب في الحصول على الثناء والاهتمام فيدعي أنه يستطيع فعل أي شيء.

ويكون التعامل معه من خلال سؤاله عن تفاصيل صغيره في الشيء الذي يدعي معرفته بدون سخرية أو استهزاء أساله كأنك تريد أن تتعلم منه . وهو بالتالي سيعتذر عن عدم المعرفة .. ثانياً قل له يجرب عمل هذا الشيء فهو إما سيذهب لتعلمه أولاً قبل أن يفعله وبهذا يكون اكتسب مهارة جديدة وإما أنه سيعود ويعتذر لعدم قدرته على فعل الشيء . وبذلك تكون قد أخرجته من الموقف بلطف دون أن تجرحه.

6ـ الشخصية الشاكية الباكية: 

هذا الشخص يحب المثالية في كل شيء . وبوقت اللي يحصل الشيء على غير هواه أو دون الكمال تجده يشكي وإذا حاولت أن تعطيه حلول فإنه سيجعل عقبة في كل حل .

7ـ الشخصية الصامتة:

 هي الشخصية التي لا تتحدث كثيراً عن مشاكلها ويبتعد عن الناس حتى لا يضايقهم بمشاكلوا.

التعامل مع الشخصية الصامتة من خلال أولاً لا تسأله ماذا بك لأن ذلك يحفز عنده تفكير سلبي يؤدي إلى سلوك عدواني , حاول إخراجه من المكان الذي يجلس به , حاول الحديث معه من خلال استفزازه في شيء هو بارع فيه كأن يكون هو خبير في الكمبيوتر فتقوم بإخباره بمعلومة خاطئة عن الكمبيوتر هذا سيحفز عنده الكلام لتصحيح المعلومة لك , حاول أن تخصص له مساحة كبيرة من وقتك لأنه لن يتكلم بسهولة.

8ـ الشخصية الدبابة:

 الشخص الواثق بنفسه جداً ويريد كل شيء يحدث بطريقة صحيحة وفي الوقت الصحيح وإلا يصب جام غضبه على الشخص الواقف أمامه .

التعامل معه من خلال اولاً الحفاظ على الهدوء أثناء تعصبه والتنفس ببطء , إعادة عليه الأشياء التي قالها لي من قبل حتي يعرف أنني كنت مصغي له تماماً , إذا زاد عن حده اناديه باسمه دون تغير نبرة صوتي أو إظهار موقف عدواني منه , إعطاء وجهة نظري في الموضوع , إذا ثبت أنه على حق يجب الاعتذار منه فوراً.

مهارات مقابلة العمل


  • 1ـ الجلوس بظهر مشدود ورقبة مرفوعة .
  • 2ـ عدم النظر بطريقة مباشرة للعين بل نظر بطريقة مثلثة لعين واحدة وجبهة .
  • 3ـ عدم استخدام اليدين كثيراً .
  • 4ـ إظهار الراحة أي كن على طبيعتك .
  • 5ـ وضع الأقدام بطريقة مثبتة على الأرض وعدم وضع رجلين على رجلين .
  • 6ـ تنفس ببساطة .
  • 7ـ الميل عند الإصغاء لحديث الشخص المقابل .