دليلك الشامل لتعلم اللغات الأجنبية ( الجزء الاول ) - نادي القراءة العملية
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

24 أكتوبر 2017

دليلك الشامل لتعلم اللغات الأجنبية ( الجزء الاول )

الدليل الشامل لتعلم اللغات الأجنبية

دليلك الشامل لتعلم اللغات الأجنبية ( الجزء الاول )



أصبح تعلم اللغات الأجنبية المختلفة شيئًا بديهيًا للحصول على الوظائف والمنح الدراسية. في الحقيقة إنها مفتاح لأبواب كثيرة. 


"إمتلاكك لغة أخري هو امتلاك لروح ثانية" - شارليمان


تعرف من خلال هذا الدليل الشامل على

 -أهمية اللغات
- المهارات الأساسية لتعلم اللغات - تحديد المستوى
- تعلم اللغات والسيرة الذاتية

(1) أهمية تعلم  اللغات : 

بلا شك أن اهتماماتنا مختلفة ويصعب أن تتفق، لكل الذي سوف نتفق عليه أن اتقانك لإحدى اللغات سيصبح مفتاحك للسير نحو ما تريده… فتتخلص أهمية تعلم اللغات في:

- الإنفتاح على الثقافات الأخرى ومعرفة العادات والتقاليد وأشهر الأكلات الخاصة بالبلد المتحدثة بهذه اللغة. فمثلًا عند دراسة الفرنسية سوف تتعرف على أنواع الخبز المفضل ليهم.

- الدراسة في الخارج ; وإذا كنت ترغب في استكمال دراسة البكالوريوس، الدراسات العليا، الماجستير أو الدكتوراه في أحد الجامعات بالخارج فسيكون الشرط الأول هي إتقان لغة الدراسة.

- التطوع بالخارج أو في المنظمات العالمية كالأمم المتحدة عندما تقوم بطلب متطوعين للانضمام إلى أحد البرامج كالـ "المفوضية السامية لشؤون اللاجئين UNDP" تكون من ضمن الشروط إتقان اللغات الأجنبية.

- الحصول على وظيفة وهنا سوف ننقسم إلى نقطتين أساسيتين :

أ) السيرة الذاتية CV تصبح أكثر قوةً وتميزًا عند تعدد اللغات الأجنبية ومدى إتقانها مما سيزيد فرصتك للحصول على وظيفة بإحدى الشركات متعددة الجنسيات على سبيل المثال.



ب) العمل الحر: وهنا أقصد العمل غير مرتبط بدراستك، الفري لانس، أو الوظيفة الثانية لزيادة الدخل. فبمجرد إجادة إحدى اللغات ستعثر على تلك الوظيفة بسهولة. إن كنت من متابعي النشرات الوظيفية في الجرائد أو على مواقع التواصل الإجتماعي سوف تفهم بالطبع أكثر فمثلًا وظائف كالـ ( الترجمة الكتابية أو الفورية - التدريس - خدمة العملاء باللغات الأجنبية كالإنجليزية، الفرنسية أو الألمانية - الكتابة والتدوين … إلخ)

أعتقد أن هذا القدر من الأهمية كافٍ لأنه بلا شك قد تناسب مع إحدى رغباتك سواء كانت علم، مال أو ثقافة.

وهنا ننتقل إلى نقطة أخرى. 

 كيفية تعلم اللغات: 

لم يأت بعد الوقت المناسب لتوفير مصادر ما لتعلم اللغات الأجنبية ولكن هناك أساسيات يجب عليك استيعابها حتى تساعدك في عملية التعليم.

2) المهارات الأساسية لتعلم اللغات :

- لكي تقول أنك متقن لأحد اللغات يجب أن تجيد هذه المهارات الأربعة الأساسية ( الاستماع - التحدث - الكتابة - القراءة) 

(3) تحديد المستوى و CEFR :

- إن كنت على دراية بلغة ما وتريد أن تستأنف التعلم، أو تريد ذكر مستواك في لغة ما في السيرة الذاتية يجب عليك تحديد مستواك. 

أصدر CEFR  وهو " الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات " معايير ثابتة لجميع اللغات الأوربية ( الإنجليزية - الفرنسية - الإيطالية - الألمانية - الأسبانية  … إلخ ) لتحديد المستوى بداية من A1 وحتى C1 

CEFR  وهو " الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات "

ويمكنك الآن تقييم ذاتك طبقًا لهذه المعايير إطلاعك عليها من هذا الرابط:Self-assessment Grids (CEFR)

(4) كيفية كتابة اللغات بعد تحديد المستوى في السيرة الذاتية؟

هناك عدة مدارس وطرق لذكر اللغات التي تعرفها ومدى إتقانك لها، ولكن إذا مشينا على خُطى CEFR فقط عليك كتابة اللغة + المستوى وذكر إذ حصلت على شهادة معتمدة الايلتس أو التوفل ونتيجتك فيها.

كما موضح فى هذه الصورة 


"حدود لغتي هي حدود عالمي"  فتجنشتين 

اجعل عالمك واسع و ملىء بالتجارب والفرص، فقط حدد هدفك ولا تؤجل ابدًا وتقل "سوف ابدأ غدًا" عليك بالبدء الآن ولكن قبل ذلك ..

شاركنا ما هي اللغة التي تريد اتقانها؟

و انتظر باقى اجزاء " الدليل الشامل لدراسة اللغات الأجنبية "

كتبتها لكم : نوران هشام


شارك المقال

0 تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ نادي القراءة العملية | تصميم :