نادي القراءة العملية نادي القراءة العملية

الأسلوب الأمثل للرد أثناء مقابلة العمل


- فى مقالتنا السابقة تعلم كيف تعد نفسك لمقابلة عمل ناجحة تعرفنا على الخطوات الواجب عليك القيام بها قبل التوجه الى مكان المقابلة وبدء المقابلة.

والأن سريعًا سندخل على كيفية إدارة المقابلة والرد على الأسئلة الشائعة التى محتمل أن توجه لك ، وكيف تتعامل معها بالشكل المطلوب والذى ينتظره منك الذى يجرى المقابلة.

1 - إذا وجه لك مثلا سؤال وقال "لماذا تركت آخر وظيفة لك؟" ماذا تعتقد الإجابة المناسبة هل تبلغه بأنه كان مكان سيئ وكان لى مدير يتحامل على فى العمل ، وإنه مكان غير منصف بالمرة ؟ ، بالتأكيد هذه الإجابة التى لا أحد ينتظر سماعها منك حتى لو كانت هى الحقيقة.

إجابتك يجب أن تكون حول أنك تبحث عن تحدى جديد فى حياتك ، وأنك تعلمت بما فيه الكفاية فى تلك الوظيفة وحققت أهدافك بها وحان الوقت لبدء مرحلة جديدة من حياتك بها أهداف أكبر وسعى أكثر الى تعلم المزيد.

2 - "ماذا سوف تستفيد الشركة من تعيينك؟" يمكنك أن تتحدث عن الشركة نفسها وأنك سمعت عن سمعة الشركة فى أنها تقدر الإبداع والإبتكار وأنها توفر أجواء أفضل للعمل وبالتالى هذا سيساعدك على المنافسة وإخراج طاقة الإبداع التى لديك ، وهذا ما دفعك الى التقديم فى هذه الوظيفة المتاحة.

3- "لماذا إخترت هذه الوظيفة تحديدًا؟" يجب أن تظهر إهتمامك بهذه الوظيفة وأنك بالفعل بحثت عنها وتعرفت على كل متطلباتها ولا مانع من أن تتحدث عن بعض المهام المعتادة فى هذه الوظيفة لإثبات درايتك بها ، وأيضًا قم بسرد بعض المهام التى كنت تقوم بها فى عملك السابق أو مجال دراستك اذا كنت لم تعمل من قبل ، وحاول أن تظهر مدى شغفك فى العمل وأنك مؤهل لهذا العمل.

4- "ما هى أهم نقاط ضعفك وما هى أهم نقاط قوتك؟" هذا السؤال محورى بالنسبة للذى يجرى المقابلة معك ، إبدء بالحديث عن نقاط القوة التى لديك وأذكرها دون خوف مثل أنك مجتهد ، سريع التعلم ، ذكى ، طموح ، تحب التحدى ، ملتزم ..... الخ.

وعندما يحين الحديث عن نقاط الضعف تمهل ولا تتسرع لأن المقابلة ليست مكان جيد للإعتراف قم بتحويل الحديث فى هذه النقاط على أنك دائمًا تبحث عن تطوير نفسك ، وتحب التعلم بشكل مستمر وأن التعلم ليس له نهاية وأنك دائمًا تسعى الى أن تكون أفضل فى كل يوم عن اليوم الذى سبق.

5- "كبف تصف علاقتك بزملائك ومدرائك السابقين؟" كل ما يريد ان يسمعه منك الذى يجرى المقابلة أنك تستطيع العمل مع اى شخص ومع أى فريق وأنك لا تلقى فشلك على الأخرين ، وضح له ذلك وأنك لا تخشى اى شخص سواء كان مدير أم زميل فى العمل ، أبلغه أنك دائمًا تعمل على هدف وهو تنفيذ مهامك وإتمامها على أكمل وجه فى كل الأحوال.

6- "كيف تتعامل مع ضغط العمل؟" يمكنك القول بأنك لا تخشى العمل تحت ضغط حتى وأن لم تكن كذلك ، هذه هى الإجابة المرغوب سماعها ، ويمكنك بعد ذلك تطوير نفسك ونظام عملك لتستطيع العمل فعلا تحت ضغط ومع عدد كبير من المهام.

7- "ما هى ساعات العمل التى تفضل أن تعملها؟" ينتظر منك الذى يجرى المقابلة هنا إظهار المرونة فى ساعات العمل وأنها ليست الحاكم بينك وبين المؤسسة التى ستعمل لأجلها ، ويجب أن يكون ردك أنك ستعمل حتى تنهى المطلوب منك دون النظر الى ساعات العمل.

8- "هل لديك اى أسئلة تريد منى الرد عليها؟" هنا ينتظر منك الذى يجرى المقابلة اى أسئلة لك ويمكنك طرح اى سؤال يخطر ببالك ، وهذه مقالة مكتوبه سابقًا لدينا تفيدك فى هذه النقطة ، لا تترك مقابلة العمل دون ان تسأل هذه الأسئلة الثلاثة هى أسئلة سيكون لها دور كبير فى تحديد مستقبل المقابلة التى أجريتها.

دمتم بخير

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

نادي القراءة العملية

2016