مصادر التعلم الذاتى - مواقع الكورسات الاونلاين - نادي القراءة العملية
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

26 مارس 2017

مصادر التعلم الذاتى - مواقع الكورسات الاونلاين

ماهو التعلم الذاتى

قبل ان نتحدث عن مفهوم التعلم الذاتى و أهمية التعلم الذاتى و طرق و انواع التعلم الذاتى 

دعنا نطرح بعض الأسئلة على أنفسنا قبل البدء.

* هل شعرت فى يوم من الأيام أنك تدرس شيئًا مجبر عليه ، أو طريقة تعليمه لك تكن متجاوبة معك ؟

* هل تذكر أنك فى يوم من الأيام أردت أن تتعلم شيئًا جديدًا ، ولم تجد المال الكافى للإنفاق عليه أو الوقت لم يكن متناسب مع يومك ؟

* هل تذكر أنك تقدمت لوظيفة ووجدت أنك يجب عليك تعلم شيئًا جديدًا لكى يتم قبولك ؟

اذا كانت إجابتك بنعم فمرحبًا بك معنا فى سلسلة مقالات " التعلم الذاتى اسلوب حياة ".

فى المقالة السابقة درسنا "خطوات التعلم الذاتى" وتعرفنا على الطريقة المناسبة لكى تستطيع الإعتماد على التعلم الذاتى فى تطوير نفسك ، وتعرفنا أيضًا على مفاتيح النجاح فى حياة كل متعلم.

الأن سنتحدث عن مصادر التعلم الذاتى :

بكل أسف مصادر التعليم العربية أو المعتمدة باللغة العربية قليلة جدا ، والإعتماد عليها بشكل كامل سيكون صعب علينا جميعًا ، وهذا فى الغالب عائد لعدم وجود قيادات حكيمة تدعم وتساند فكرة التعلم الذاتى فى الوطن العربى.

ولكن إليك : 10 منصات عربية مجانيه للكورسات الاونلاين - جربهم الان ! اضغط هنا

وبالتالى معظم المصادر الهامة والفعالة التى سنتحدث عنها ستكون لغتها الأساسية الإنجليزية.

ومن أهم المصادر التى ستساعدك على الإستمرار فى التعلم هو موقع يدعمك فى تعلم اللغة الإنجليزية او اى لغة أجنبية أخرى ولذا على رأس المصادر سأقدم لك موقع "duolingo" هو يدعمك فى تعلم (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، السويدية) ويمكنك العودة الى قسم اتعلم إنجليزى لدينا لتطوير اللغة ثم بعد ذلك تستكمل رحلتك العلمية.

والأن مع المصادر:

- أولا موقع Coursera


يحتوى موقع كورسيرا على أكثر من 800 دورة متاحة به فى مختلف المجالات "هو موقع مدفوع وغير مجانى" ولكن من وقت لأخر يعرض التسجيل فى بعض الدورات مجانى لمدة يوم او يومين وهنا ستكون فرصتنا لدراسة محتوى قيم كل ما عليك هو التسجيل به ومتابعه نشرتهم البريدية وإغتنام فرصه التسجيل فى اى كورس مجانى يتم عرضه من جانبهم.

ولديهم نظام تم إضافته تحت مسمى "الدعم المالى" هتختار الكورس المناسب لك وتسجل فى الكورس وعند خطوة الدفع بتطلب منهم الدعم المالى ليك وتسجل ليهم البيانات المطلوبة وإنك تستحق الكورس فعلا وهما هايراجعوا البيانات وبعد كده هايردوا عليك ،

أحصل على الدعم المالى كم كورسيرا وإستلم شهادة موثقة مجانًا.

- ثانيًا موقع Udemy


ستجد على موقع يوديمى دورات مجانية منتشرة ومدفوعه أيضًا عن كل شئ ، يمكنك من خلال المقالة التالية التعرف على هذه المنصة .
udemy free courses | شرح كامل لموقع يوديمى للكورسات الاونلاين خطوه بخطوه مجانا 2017.

- ثالثًا موقع edx


موقع شامل لشرح معلومات علمية قى جميع التخصصات الكورسات المتاحة به مجانية ما عليك الا إختيار مجالك والبدء فى تلقى المعلومات ، للمزيد عن المنصة والكورسات المجانية المقدمة منها إضغط هنا.

- رابعًا موقع Udacity


صمم Udacity ليتناسب مع متطلبات الطلاب في المراحل المختلفة فإن كنت طالب مرحلة ثانوية تسعى لإعداد نفسك قبل دخول الجامعة، أو طالب جامعي يسعى لتوسيع معرفته العلمية، أو حتى محترف يرغب في الإطلاع على كل جديد وتطوير موهبته، ستجد ما تبحث عنه في مجال عملك ودراستك في الدروس التي يقدمها Udacity.

خامسًا موقع khanacademy


شعار الموقع هو تعلم مجانًا اى شئ تريد وفى اى وقت ، وهذا ما نسعى له جميعًا والموقع عبارة عن بوابة إلكترونية بدأت عبر دروس على اليوتيوب وشروحات لأمور بسيطه ، ثم حصل سلمان خان مؤسس الموقع على تحفيز من عدد كبير دفعة الى تأسيس الأكاديمية وهل متخصصة فى عدد جيد من المجالات منها (الرياضيات، الفيزياء، الأحياء، الكيمياء، التاريخ وغيرهم...).

وأخيرًا للترفيه ولكنه ترفيه علمى أيضًا سأقدم إليكم موقع Lumosity

هو موقع جيد لتدريب دماغك على المرح والسعادة عبر ألعاب مصممة بطريقة علمية ، وفيها برامج لتدريب دماغك "علميا برضو" على الذاكرة والأنتباه وسرعة البديهه

لن أطيل عليكم فى مصادر اليوم لكى تتمكنوا من مشاهدة كل مصدر على حدا والإهتمام بهم جميعًا لأن كل موقع من المواقع المذكورة فى المقالة هو هام جدًا لا يمكن تجاهله.


اذا واجه أحدكم اى عقبة لا يتردد فى ترك رد هنا على المقالة وسأقوم بالمتابعة فى أقرب وقت.

دمتم بخير

شارك المقال

جميع الحقوق محفوظة لـ نادي القراءة العملية | تصميم :